السعرات الحرارية في الكرز

تعد فاكهة الكرز من أكثر الفواكه الغنية بالعديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ويمد الجسم بالطاقة، وأيضا السعرات الحرارية في الكرز منخفضة بالإضافة للدهون،  كذلك يحتوي على فيتامين سي الذي يمد الجسم بمضادات الأكسدة.

فاكهة الكرز

السعرات الحرارية في الكرز  بأنواعه

يعد الكرز مصدر غني بمادة  Anthocyanin، وهي تمد الكرز باللون الأحمر, وتعد أحد العناصر الغذائية المفيدة فهي مضادة للأكسدة، حيث تساعد في الحماية من مخاطر وأمراض كثيرة، كما يحتوي الكرز على phyochemicals، التي بدورها تحمي الجسم من أنزيمات تؤدي إلى ظهور الالتهابات وتقليل التهابات المفاصل.

السعرات الحرارية في الكرز

الكرز من أهم الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، حيث تقدر كمية السعرات الحرارية في الكرز ما يقارب 5 سعرات حرارية للحبة الواحدة، وعدد السعرات الحرارية في الكرز الأحمر بلغت 63 سعرة حرارية، بينما قيمته الغذائية تحتوي على المغنيسيوم حوالي 9 ملليجرام، والكالسيوم حوالي 16 ملليجرام، والصوديوم 3 ملليجرام، والحديد حوالي 0.32 ملليجرام، والبوتاسيوم حوالي 173 ملليجرام.

  • السعرات الحرارية في الكرز الأخضر بلغت 41 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في الكرز الأسود تقريبا 50 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في الكرز المجفف حوالي 333 سعرة حرارية.

كذلك تحتوي 10 حبات من الكرز على  حوالي 43 سعرة حرارية، كما  يحتوي  الكوب الواحد من الكرز أو ما يعادل 100 تقريبا جرام على ما يقارب 63 سعرة حرارية من الكرز الحلو، وتقريبا 50 سعرة حرارية من الكرز الحامض، أما السعرات الحرارية في الكرز الحلو الطازج فهي تختلف عن السعرات الحرارية في الكرز المعلب.

القيمة الغذائية للكرز

الحصة الغذائية الواحدة من الكرز هي 12 حبة (بوزن 90جم) التي تعادل 60 سعرة حرارية، وهي تكون بمقدار حوالي نصف كوب، كذلك يحتوي الكرز على بروتين لكل كوب حوالي 1.6 جرام من البروتين.

أيضا كل 100 جرام يحتوي على حوالي 63 سعر حراري و16 حوالي جرام من الكربوهيدرات، وواحد جرام بروتين ونسبة قليلة جدا من الألياف، الكرز المعلب يحتوي على حوالي 83 سعر حراري لكل مئة (100) جرام بالتقريب 21 جرام كربوهيدرات، و0.6 جرام دهون و 1.5 جرام ألياف.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الموز

فوائد الكرز للتخسيس

السعرات الحرارية في الكرز  وفوائده للتخسيس

الكرز غني بالعناصر المغذية والضرورية للجسم مثل: المعادن، والفيتامينات، والألياف الغذائية، والعديد من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية المضادة للأكسدة ولكن السعرات الحرارية في الكرز تجعله بعيدًا عن قائمة فاكهة الرجيم، هذا ما سنعرفه من خلال إجابات الأسئلة التالية.

هل الكرز يزيد الوزن؟

لا يزيد الكرز الوزن كما يعتقد البعض بل هو يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير نظرا لاحتوائه على نسب من الألياف، التي تساهم في فقدان الوزن الزائد لذلك يعد الكرز من أفضل الفواكه، التي تساعد الأشخاص للمحافظة على ثبات الوزن.

هل الكرز مسموح في الرجيم؟

نعم فهو يساهم في زيادة حرق الجسم للدهون المتراكمة لأنه يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة تبلغ 50 سعرة حرارية وأيضا يعطي الإحساس بالشبع فترات طويلة لذلك يمكنك تناوله في أثناء الرجيم بين الوجبات ويحتوي الكرز علي قدر كبير من الماء مما يساهم في إنقاص الوزن بالإضافة إلى أنه يقلل مستوي الدهون في الدم ويساهم في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم مما ينقص الوزن بسرعة كبيرة.

هل الكرز مسموح في نظام الكيتو؟

نعم يسمح بتناول الكرز في نظام الكيتو لكن بكميات مناسبة دون الإفراط في تناوله، وذلك لاحتوائه على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات، ويعد الكرز المجفف والطازج من أفضل الأنواع التي ينصح بها في هذا النظام، لعدم احتوائه على سكريات مضافة وينصح بتناول حبتين من الكرز والابتعاد عن تناوله كمشروب عصير.

ما هو رجيم الكرز؟

هو رجيم يعتمد علي تناول الكرز بجميع أنواعه أو من خلال تناوله عصير طازج يوميا، وهذا يساعد على حرق الدهون ولا سيما دهون منطقة البطن، لذلك ينصح أطباء التغذية السير على رجيم الكرز للأشخاص الذين يعانون دهون البطن، وتتبين النتيجة بعد اتباع رجيم الكرز وتطبيقه بشكل صحيح، حيث ينقص الوزن حوالي خمسة كيلو جرامات وذلك في خلال شهر واحد فقط من الالتزام به.

فوائد الكرز للجسم

السعرات الحرارية في الكرز  وفوائده للجسم

يندهش البعض عندما يعرف أن السعرات الحرارية في الكرز قليلة، حيث يعد من الفواكه الصيفية اللذيذة الغنية، بالمواد والعناصر والألياف الغذائية المليئة بالفوائد الصحية، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، وأيضا الفيتامينات، والعناصر المتنوعة والألياف،  وكل هذه المجموعات تدعم صحة الجسم وتقلل من مخاطر الكثير من الأمراض، وهناك العديد من الفوائد الصحية للكرز لجسم الإنسان ومن هذه الفوائد :

  • يحافظ على صحة وسلامة العين.
  • يقلل من أعراض الصداع النصفي.
  • يحافظ على نضارة وحيوية البشرة.
  • يعزز عملية فقدان الوزن بشكل كبير.
  • يقلل من أعراض حموضة المعدة واضطرابها.
  • ينشط الذاكرة ويساعد في تخفيف أعراض الأرق.
  • له دوراً مهمًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • يقوي جهاز المناعة في الجسم، ويقلل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض حيث يقي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، ويساعد في تقوية عضلة القلب لأنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  • يحتوي على معدن هام وهو البورون الذي يحافظ على صحة العظام، ويساهم في تخفيف التهاب المفاصل، كما يخفف من أعراض الالتهاب المصاحبة لبعض الأمراض، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض النقرس.

هل الكرز يؤثر على مرضى السكري؟

لا يؤثر الكرز إطلاقا على مرضى السكري بل يساعدهم، في السيطرة على هذا المرض وينظم مستوى السكر في الدم، نظرا لاحتوائه على مادة انثوسيان حيث تساهم هذه المادة في تنشيط عملية إفراز الأنسولين، وتقليل خطر ومضاعفات مرض السكري بالإضافة لتقليل نسب الإصابة بالمرض.

مما سبق نجد أن الكرز غني بالعناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم، كذلك له فعالية علاجية ضد العديد من الحالات المرضية، بالإضافة إلى أنه يُعد أحد الفواكه الموسمية اللذيذة، الذي يتوفر بأنواع عدّة أشهرها: الكرز الأحمر الحامض، والكرز الأحمر الحلو،  ولذلك فإننا نجد أن إضافة الكرز إلى النظام الغذائي اليومي، وذلك بفضل السعرات الحرارية في الكرز القليلة، وتناوله خلال اليوم قد يكون ملائما  للأشخاص متبعي الحمية الغذائية وبرامج فقد الوزن.

اقرأ أيضًا:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *