السعرات الحرارية في العسل 

تختلف نكهات العسل بناءا على أنواع الزهور التي تم حصد الرحيق منها، حيث أنه سائل مصنوع من المحل بواسطة الرحيق من الزهور، كما أنه يتم تصنيفه حسب لونه، ويعد عسل العنبر الذهبي من الأصناف الأكثر قتامة وسعر بيعه عالى، تتوافر كافة أشكال العسل المبستر الخام، تتم إزالة العسل الخام من الخلية ويتم تعبئته في زجاجات بشكل مباشر، مما يؤدى احتواءه على كمية ضئيلة من الشمع وحبوب اللقاح، والآن دعونا نتعرف إلى السعرات الحرارية في العسل بشكل تفصيلي.

ما هي السعرات الحرارية في العسل

السعرات الحرارية في العسل الأسود والأبيض

يحتوي العسل على مستويات عالية من الغلوكوز والسكريات الأحادية والفركتوز، ويضم نسبة من ٧٠ إلى ٨٠ ٪ من السكر. كما أن السعرات الحرارية في ١٠ جرام من العسل هي ٣٠ سعر حراري، وقد استطاعت العلوم الطبية الحديثة على تقديم استخدامات للعسل في علاج مكافحة العدوى والجروح المزمنة، ويشمل العسل على صفات مطهرة ومضادة للبكتيريا.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في العسل الأسود

العسل الأسود في صورته الطبيعية يحتوي على السكر، حيث إن أكثر من نصفه مادة الفركتوز. وله بعض المشاكل الصحية، والسعرات الحرارية في ملعقة كبيرة من العسل الأسود هي ٥٨ سعر حراري، كذلك السعرات الحرارية في العسل لـ 100 جرام عسل أسود حوالي 235 سعرة حرارية.

البعض يفضل اختيار العسل بكونه صحياً عن سكر المائدة. حيث بينت إحدى البحوث، أن العسل من المحتمل أن يؤثر بشكل وقائي ضد مرض السكر، وهناك بعض من أنواع العسل، التي هدفها تحسين مستوى الكوليسترول.

السعرات الحرارية في العسل الأسود والطحينية تبلغ السعرات الحرارية 69 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في ١٠٠ جرام عسل أبيض

هي ٣٠٤ سعر حراري، حيث يعد العسل من العوامل الطبيعية المضادة للميكروبات ومضاد للبكتريا، حيث يضم من تركيباته مادة أكسيد الغلوكوز وبيروكسيد الهيدروجين ويمتلك مستوى حموضة منخفض، مما يؤدى إلى قتل الفطريات الضارة والبكتريا وهذا يرجع إلى محتوياته الكيميائية الفريدة،  فهو لا يعمل على مساعدة البكتيريا أو الخميرة على النمو.

السعرات الحرارية في العسل الطبيعي

بلغت سعراته الحرارية حوالي 64 سعرة حرارية، تم إجراء عدد من الدراسات لكشف أن العسل يعمل بشكل ممتاز على تضميد الجروح، حيث أثبتت المراجعة أن العسل مفيد جدا لالتئام الجروح بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وأوضحت بعض الأدلة أن العسل له خصائص مضادة للفطريات والفيروسات.

السعرات الحرارية في العسل السدر

العسل من الأغذية الصحية التي يفضل الكثير تناولها وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد أبرزها السكريات الأحادية مثل الفركتوز والغلوكوز وهى تعد 70 % من تكوين العسل وأيضا يعد العسل مضادا للبكتيريا ومكافح العدوى لذلك ينصح بتناوله ولكن باعتدال حيث السعرات الحرارية في العسل السدر يحتوي على 304 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في كوب من العسل الطبيعي

السعرات الحرارية في كوب من العسل الطبيعي هي ١٠٣٠ سعر حراري، يعد العسل من الأحماض، مما يعمل على إطلاق الأكسجين من الجرح. وتعزيزها على الشفاء، ويتم وضع العسل الخام مباشرة. على الحروق الطفيفة والجروح ثم وضع الشاشة أو المضادة على الجرح.

السعرات الحرارية لملعقة من العسل الحر

السعرات الحرارية لملعقة من العسل الحر تحتوى على ٦٤ سعر حراري، أشار التحليل التلوي إلى أن العسل ربما يعمل على طريقة فعالة. وذلك من أجل تقليل شدة وتكرار السعال الليلي للأطفال. حيث أثبتت إحدى الدراسات الصغيرة أن إضافة العسل إلى الحليب يخففان من سعال الأطفال بشكل فعال، ويعد كدواء دون اللجوء إلى الطبيب.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفواكه

القيمة الغذائية للعسل

يختلف التركيب الكيميائي والتغذية المنظمة للعسل الخام نظرا للبلاد والبيئة المختلفة، حيث يعتمد جزئيًا على أنواع الزهور التي يجمع النحل رحيقها، وعلى الرغم من كل هذه العوامل، فإنه لا يزال العسل يشتمل على مركبات صحية، مثل الفيتامينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة. كذلك السعرات الحرارية في العسل لـ ٢١ جرام من العسل الخام تحتوي على ٦٤ سعر حراري و ١٦ جرام من السكر، حيث  قد تنوعت هذه القيم بين العلامات التجارية، وهو إلى ذلك يحتوي العسل الطبيعي بشكل طبيعي على كمية ضئيلة من الفيتامينات والمعادن التالية:

  • الكالسيوم
  • حمض البانتوثنيك
  • النياسين
  • الفسفور
  • الريبوفلافين
  • المغنيسيوم
  • المنغنيز
  • البوتاسيوم
  • زنك

هل تناول العسل يوميا يزيد الوزن؟

السعرات الحرارية في العسل وفوائده

لا يساعد في زيادة الوزن بل يعطي الجسم العديد من الفوائد، لكن شرب الماء مع العسل يزيد الوزن لا سيما الماء الفاتر، الذي يعد سبب رئيسي لزيادة الوزن لأنه يساعد على الهضم عكس الماء البارد الذي ببطيء التمثيل الغذائي للطعام، لذا يفضل تناول العسل بمفرده لمنع تغيير خصائص عند تناوله مع الماء.

هل يمكن تناول العسل أثناء الرجيم؟

نعم يمكن تناول العسل في أثناء الرجيم ويستبدل بالسكر ويساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث يعطي نفس الكفاءة التي يعطيها السكر بل أكثر، لكن  هناك أضرار العسل للرجيم من الممكن أن يسبب زيادة في الوزن في أثناء الرجيم بسبب احتوائه على 64 سعره حرارية، ويفضل أكل العسل على الريق يساهم في حرق الدهون والتنحيف ويمد الجسم بالطاقة.

كم معلقة عسل مسموح في الدايت؟

مسموح بتناول 1.5 ملعقة كبيرة من العسل على مدار اليوم، كذلك  تناول ملعقتين أو معلقة عسل أسود في اليوم للرجيم، وقد  يتساءل البعض هل العسل الأسود بيتخن؟ وفي الحقيقة توجد العديد من الآراء في زيادة العسل الأسود للوزن فالبعض يقولون إنه يحتوي على مادة البوليفينول وهي من المواد التي تعالج السمنة والبعض الآخر يقولون إنه يحتوي على نسبة عالية من السكر فمن الممكن أن يزيد الوزن ويسبب مشكلات صحية، بسبب السعرات الحرارية في العسل بأنواعه.

هل العسل يزيل دهون البطن؟

رغم احتواء العسل على العديد من السكريات لكنه اختيار رائع لتفتيت دهون البطن، وذلك من خلال إضافته مع القليل من الليمون، كذلك استبدال السكر بالعسل هل ينقص الوزن، على الرغم من  أن السعرات الحرارية في العسل أكثر من السكر إلا أن العسل أكثر حلاوة من السكر، بالتالي نصف ملعقة من العسل تساوي ملعقة من السكر لذلك يمكن استبدال السكر بالعسل في إنقاص الوزن.

ما هي فوائد العسل للجسم؟

تعرفنا إلى السعرات الحرارية في العسل حيث يحتوي العسل على العناصر الغذائية الطبيعية، التي تفيد الجسم، ومنها ما يلي:

  • يساهم في الوقاية من أمراض القلب.
  • يقلل مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم.
  • يساعد في التقليل من أخطار الإجهاد التأكسدي للخلايا.
  • يساهم في إنقاص الوزن عند استبداله بالسكر وعند إضافته مع الليمون يحسن من عملية الأيض.
  • يعتقد البعض أن العسل يرفع السكر، في حين أن تناوله بكميات مناسبة لا يرفع السكر في الدم.
  • العسل للحروق يساعد في تهدئة الجلد المصاب والتئام الجروح، ويصلح الأنسجة المصابة ويساعد في إعادة نموها من جديد.
  • فوائد العسل للعقل أنه يساهم في تقوية الذاكرة ويقلل من تلف خلايا الدماغ، ويساعد في تقوية ذاكرة النساء عند الوصول لسن اليأس.
  • يفضل أكل العسل في الصباح وقبل الوجبات وبعد الظهيرة ليمد الجسم بالطاقة اللازمة، وأيضا يمكن تناوله قبل النوم فهو يساعد على الارتخاء.
  • فوائد شمع العسل أنه يساهم في توسيع الأوعية الدموية وتقليل الإصابة بالجلطات، كذلك يحمي الكبد من الأمراض نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • العسل للحامل يعد من العناصر الغذائية المهمة، طوال شهور الحمل حيث يساهم في تقليل العديد من الأعراض مثل الغثيان والقيء ويعالج الإمساك وعسر الهضم.
  • فوائد العسل للصدر أنه يساعد في التخلص من السعال والكحة وأمراض الجهاز التنفسي، كذلك يساهم في التخلص من حساسية الصدر عن طريق تناول ملعقتين يوميا.

فوائد العسل للمتزوجين

السعرات الحرارية في العسل وفوائده للرجال

عند تناوله قبل العِلاقة الحميمة يزيد الشهوة لدى الزوجين، يساهم في تجديد الخلايا التناسلية لدى كل من الرجل والمرأة، ويساعد في علاج مشكلة تأخر الإنجاب، كذلك يوجد فوائد العسل للرجال بالتحديد حيث يحسن الصحة الجنسية لدى الرجال، ويساهم في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، كذلك يزيد من قوة الانتصاب عند وضعه مع الزنجبيل.

فوائد العسل على الريق

يعد مضاد حيوي طبيعي مكافح للفطريات والميكروبات والفيروسات وأيضا يطهر الجسم من السموم، كذلك يقلل من تهيجات الجهاز العصبي ويساعد في تعزيز عملية الهضم، ويمد الجسم بالعديد من المغذيات والفيتامينات وأهمها فيتامين ج،  بالإضافة إلى أنه يقاوم الحساسية الموسمية ويقلل من أعراضها.

فوائد العسل للبشرة

يساهم في تقليل الإصابة بحب الشباب في الوجه، ويمنح البشرة النعومة والنضارة، كذلك يساعد في تنظيف الوجه من الشوائب، ويعزز صحة البشرة ويمدها بالعديد من المعادن للحفاظ على نضارتها، كذلك يوحد لون البشرة ويقلل احتمالية جفاف البشرة.

فوائد العسل للشعر

يساهم في علاج القشرة ويمنع انتقال العدوى للشعر، يعزز نمو الشعر نظرا لاحتوائه على مضادات أكسدة طبيعية، كذلك يعطي لمعان ويحمي الشعر من أشعة الشمس، ويستخدم في ترطيب الشعر ويمنع تساقطه.

أضرار العسل

بعيدا عن السعرات الحرارية في العسل، يعد تناول العسل يوميا مضر لا سيما عند الإفراط في تناوله، حيث  تحدث الكثير من الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن، وارتفاع مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى الإسهال والانتفاخ، حيث يعتقد البعض أن تناول العسل الخام يعمل على ظهور  الحساسية الموسمية، ويرجع ذلك إلى التعرض المتكرر لحبوب اللقاح في المنطقة، حيث إن عملية تسخين العسل المبستر تساعده على إزالة الشوائب.

كيف تعرف العسل الأصلي؟

يتم عمل بعض الاختبارات وليس منها عدد السعرات الحرارية في العسل ولكنها كالتالي:

اختبار الماء للعسل

ملء كوب من الماء ثم وضع ملعقة من العسل داخل الكوب  يذوب العسل المغشوش في الماء بينما الأصلي لا يذوب أبدا ويترسب في قاع الكوب.

اختبار الإبهام للعسل

يتم وضع قطرة صغيرة من العسل على الإبهام إذا تسرب العسل وانتشر على أصبعك هو المغشوش وإذا بقي سليما ولم يتغير فهو أصلي.

تعرفنا في هذا المقال إلى السعرات الحرارية في العسل بأنواعه، والعديد من فوائده نتمنى الاستفادة الكاملة من تلك المعلومات.

اقرأ أيضًا:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *