السعرات الحرارية في اللوز

يعد اللوز واحدا من أفضل أنواع المكسرات التي تتميز بمذاقها الجميل ويمكن إضافته للكثير من الأطعمة لإضافة نكهات مميزة للطعام أو تناولها كسناكس كذلك فهو يعد أحد أنواع الفواكه المجففة صغيرة الحجم ولا يؤكل من هذه الثمرة سوى بذرتها وللعلم فإن السعرات الحرارية في اللوز لكوب من اللوز الذي يستهلكه الجسم حوالي 25%.

السعرات الحرارية في اللوز

يحتوي اللوز على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لإمداد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى السعرات الحرارية في اللوز، التي تقدر بحوالي 579 لكل 100 جرام من اللوز.

السعرات الحرارية في اللوز المحمص لمقدار كوب لوز محمص على 820 سعرة حرارية، اللوز المحمص مصدر غني بالفيتامينات فهو يساعد على حماية جسم الإنسان من  مضادات الأكسدة واختلاطها  بالدهون.

السعرات الحرارية في اللوز الهندي تحتوي حفنة صغيرة من اللوز الهندي على 161 سعرة حرارية، وهناك عدة أنواع من اللوز يختلف كل نوع عن الآخر بالسعرات الحرارية، بينما يحتوي على نسبة  2.5 جرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم.

اللوز مصدر غني بالألياف والبروتينات ومجموعة فيتامينات ب المتكاملة ومجموعة من المعادن الأساسية في عملية بناء الجسم مثل الزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم وكل هذه العناصر تساعد على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها.

السعرات الحرارية في اللوز النيء

تبلغ السعرات الحرارية في اللوز النيء لمقدار مئة جرام من اللوز النيء على 577 سعرة حرارية، ومن المعروف عن اللوز أنه مصدر غني بالمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم، حيث يحتوي اللوز النئ على نسبة مرتفعة من حمض الفيتيك، وهي مادة تربط بعض المعادن ببعضها وتمنع امتصاصها.

السعرات الحرارية في اللوز المملح

يحتوي اللوز المملح على نسبة كبيرة من فيتامين E والذي يوفر نصف الاحتياج اليومي للإنسان بينما السعرات الحرارية في اللوز كالتالي: يحتوي كل كوب من اللوز المملح على 952 سعرة حرارية، وعدد السعرات الحرارية في اللوز المحمص لكوب لوز محمص  820 سعرة حرارية. 

السعرات الحرارية في اللوز المقلي

السعرات الحرارية في اللوز بأنواعه

توفر حفنة من اللوز  76.5 ملي جرام  من المغنسيوم، ما يبلغ  18٪ حتى  24٪ من الاحتياج اليومي للجسم وتبلغ السعرات الحرارية في اللوز المقلي:

  • سبع حبات لوز تحتوي على 49 سعر حراري.
  • ٥ حبات لوز ني تحتوي على 35 سعر حراري. 
  • يحتوي كل مئة جرام من اللوز المقلي على  606 سعرة  حرارية. 

القيمة الغذائية للوز

يحتوي اللوز على نسبة ممتازة من الكربوهيدرات التي تغطي حوالي 2% من احتياجات الجسم اليومية حيث يعتبر الاختيار الأنسب في تناوله كوجبة خفيفة أثناء اليوم حيث يحتوي على نسبة من الدهون الأحادية الغير مشبعة، التي تفيد صحة القلب وهنا يجب ملاحظة عدم الإفراط في تناول ثمار اللوز وذلك لاحتوائه على نسبة من الدهون الضارة كذلك فإن كل 100 جرام من اللوز تحتوي على العناصر التالي ذكرها.

  • السعرات الحرارية في اللوز 579 سعرة حرارية.
  • الدهون 49.93 جرام
  • البروتينات 21.15 جرام.
  • الكربوهيدرات 21.55 جرام.
  • الألياف 12.5 جرام.
  • الكالسيوم 269 جرام.
  • الحديد 3.71 جرام.
  • السيلينيوم 4.1 ميكرو جرام.
  • البوتاسيوم 733 ميللي جرام.
  • الفوسفور 481 مللي جرام.
  • فيتامين ه 25.63 ميللي جرام.
  • حمض الفوليك 44 ميكرو جرام.
  • الزنك 3.12 ميللي جرام.
  • الماغنيسيوم 270 ميللي جرام.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

فوائد اللوز الصحية

يرتبط اللوز بالعديد من الفوائد الهامة نظرا لاحتوائه على الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تفيد الجسم بنسبة عالية كما يساهم في تقليل عمليات التأكسد في الجسم بالإضافة لوجود الألياف الغذائية والبروتينات.

يساهم في حماية الجسم من أمراض الشيخوخة المبكرة لأنه يقي الجسم من عملية الإجهاد التأكسدي كما يحافظ على الذاكرة وخفض نسبة التعرض للزهايمر خاصة مع تقدم العمر.

يحافظ اللوز على صحة القلب ويحافظ على الجسم من تعرضه للأمراض السرطانية كما يمكنه التحكم في معدل السكر في الدم فيحافظ عليه من الإصابة بداء السكري حيث أنه غني بمادة البوتاسيوم لذلك فهو يعمل على خفض عملية التمثيل الغذائي.

يتحكم أيضا في مستوى ضغط الدم وحماية الجهاز الهضمي من التلف كما يساهم في حماية الكلى من إصابتها بالفشل ويعتبر اللوز واحدا من الثمار التي يمكن تناولها خلال الحميات الغذائية والأنظمة المتبعة لفقد الوزن الزائد في الجسم نظرا لامتلاكه نسبة مرتفعة من السعر فيؤدي إلى خفض نسبة الشعور بالجوع والإحساس المستمر بالشبع بعد تناوله.

ماذا يحدث عند تناول اللوز يوميا؟

 هناك عدة فوائد  صحية للوز من أشهرها مايلي:

يحتوي اللوز على الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول، وأيضا يحتوي على الكالسيوم، المغنيسيوم، والبوتاسيوم وفيتامين هـ، مما يساهم في تقوية عظام الجسم  وخفض ضغط الدم، كذلك يساهم في عمل  موازنة السكر بالجسم وتحسين نضارة ومرونة البشرة وتخفيف الحرقة، بالاضافة إلى السعرات الحرارية في اللوز 

كم حبة من اللوز في اليوم؟

السعرات الحرارية في اللوز وفوائده

حتى يحصل الجسم على فوائد اللوز لابد من تناول كمية محددة، بسبب السعرات الحرارية في اللوز، والكمية المسموح بها يوميا هي: 23 حبة من اللوز هذه الحصة المثالية الذي يجب تناولها يوميا، ويفضل تناول اللوز بالصبح حتى يحصل الجسم على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها. 

ما هي منافع اللوز؟

يساهم اللوز في مد جسم الانسان بالعديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى ومن فوائد اللوز المعروفة ما يلي:

  • يساعد في تحسين الحالة المزاجية.  
  • يساعد على تقليل حرقة المعدة، ويعمل على حماية الجهاز الهضمي والجهاز المناعي. 
  • يساعد المرأة الحامل على الحد من الغثيان وحماية الجنين من التشوهات بفضل احتوائه على حمض الفوليك.  
  • يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تساهم بشكل كبير في خفض الكوليسترول.
  • يساعد على الشعور بالشبع مما يساعد في إنقاص الوزن وهذا بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف والبروتين. 
  • يساعد اللوز في تحسين نضارة ومرونة البشرة والجلد ويؤخر علامات التقدم بالسن وهذا بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يعتبر اللوز مصدر غني بفيتامين هـ، والكالسيوم  والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، مما يساهم بشكل كبير في تقوية عظام الجسم.
  • يساهم بشكل كبير في ارتفاع الرغبة الجنسية بفضل احتواء اللوز على نسبة كبيرة من الزنك المسئول على إنتاج هرمون التستوستيرون. 
  • يساهم بضبط معدل السكر في جسم الإنسان وهذا بفضل احتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد في تحسين النظام الغذائي والسكري من النوع الثاني.
  • يساعد على منع انتشار مرض  السرطان في الجسم،لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية والفيتامينات، والبروتينات، والمعادن والأحماض الدهنية. 

هل اللوز يساعد على انقاص الوزن؟

نعم يساعد تناول اللوز في إنقاص الوزن وهذا بفضل احتوائه  على نسبة. معينة من الدهون التي  لا يتم امتصاصها بشكل كامل من الجسم ولذلك تعمل كحاجز للدهون الأخرى وهذا مايجعل للوز قدرة كبيرة في إنقاص الوزن.

كم حبة لوز في اليوم لنقصان الوزن؟

يحتوي اللوز على السعرات الحرارية في اللوز عالية، ونسبة كبيرة من الألياف والبروتين والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة كبيرة مما يساعد على إنقاص الوزن، والكمية المحدد تناولها خلال الرجيم هي: 12 حبة من اللوز يتم تناولها كوجبة بمفردها مما تساعد الجسم على الاستفادة من الألياف والبروتينات التي يحتاجها. 

فوائد اللوز للرجال

يحتوي اللوز على مجموعة كبيرة من الفوائد التي تساعد بالحفاظ على صحة الرجال الجنسية والصحة العامة:

يُساعد تناول اللوز للرجال على  إنتاج هرمون يسمى التستوستيرون وهو هرمون مهم جدا للرجال، حيث يحتوي اللوز على كميات كبيرة من الزنك، يعتبر الزنك من العناصر المهمة لإنتاج هذا الهرمون، فأن  قلة  إنتاج هرمون التستوستيرون يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال. 

يساهم  تناول اللوز أيضا بالحفاظ على صحة القلب، وهذا بفضل احتواء اللوز على نسبة كبيرة من  الأحماض الدهنية الغير مشبعة، حيث تعتبر الأحماض الدهنية أحماض مهمة جدا لجسم الإنسان للحد  من الدهون الثلاثية. 

يساعد اللوز بالحفاظ على صحة الدماغ وهذا بفضل احتواء اللوز على نسبة عالية من الكارنيتين الريبوفلافين، حيث تساهم في زيادة النشاط العصبي للدماغ والحد من التدهور المعرفي. 

يعمل اللوز على تعزيز وبناء قوة الجسم حيث  يحتوي على كمية كافية من البروتين الطبيعي، الذي يساعد في زيادة كتلة الجسم العضلية.

فوائد اللوز للنساء

تحصل النساء على فوائد عديدة عند تناول اللوز، فهو غني بالعديد من العناصر التي تفيد البشرة والشعر والجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساهم استخدام زيت اللوز في تقوية الشعر.
  • يعمل على تحسين وتجديد البشرة لأنه يعتبر مصدر غني بفيتامين هـ المُعروف عن فوائدة للبشرة.
  • يساهم في بناء وتقوية عظام الجنين بشكل سليم وذلك لاحتواء اللوز على كمية كبيرة من الكالسيوم. 
  • مفيد جدا للحامل وذلك لاحتواء اللوز على حمض الفوليك، الذي يعمل على حماية الجنين من التشوهات والنمو بطريقة طبيعية
  • يساهم اللوز بالتحكم بالوزن، وذلك يرجع لاحتواء اللوز على نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة، والبروتين ولذلك يمكن تناوله كوجبة مشبعة وقليلة السعرات الحرارية.

فوائد اللوز النيء

 يوفر اللوز النيء الكثير من الفوائد المفيدة  للجسم، ومن هذه الفوائد:

  • يساهم في تعزيز ودعم صحة العظام لأنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن المهمة  لصحة العظام، ومنها المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس  والمنغنيز. 
  • يساعد اللوز النئ على تنظيم  سكر الدم وهذا يرجع لاحتواء اللوزعلى نسبة كبيرة من المغنيسيوم  الذي يُعتبر من المعادن المهمة في ضبط مستوى سكر الدم. 
  • يساعد أيضا فى ضبط  مستوى الكولسترول بالدم وهذا لان اللوز النيء يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد بشكل كبير في منع عملية الأكسدة التي  تسبب انسداد الشرايين. 
  • يعمل على الإحساس والشعور بالشبع لأنه مصدر غني بالبروتينات والألياف أيضا يحتوي على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات، وهذا يساهم في تناول كمية أقل من السعرات.

فوائد أكل اللوز يومياً للجنس

السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للجنس

أن تناول اللوز يوميا للرجال مفيد جدا للصحة الجنسية ويرجع السبب لاحتواء اللوز على عدة فوائد من أبرزها: 

  • يعمل على تعزيز إفراز الهرمونات التي تعمل على  تحسين الحالة المزاجية وتنظيم الدافع الجنسي. 
  • يساعد في تعزيز ودعم  الصحة الجنسية للرجال وهذا لاحتوائه على كمية كبيرة من الزنك الذي يعمل على إفراز هرمون الذكورة.
  • يساهم تناول اللوز يوميا على تنشيط حركة  الدورة الدموية بالجسم وتنشيط الأعضاء الذكورية عند الرجال حيث يعمل اللوز على ارتفاع نسبة تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم وهذا يساعد بشكل كبير بمقاومة ضعف الأنتصاب. 

فوائد أكل اللوز يومياً للشعر

تبحث كل سيدة على شعر صحي جذاب يمكنك الأستفادة من تناول اللوز يوميا على مجموعة من الفوائد العديدة للشعر من أهمها:

يعمل تناول اللوز بشكل منتظم على علاج العديد من مشاكل الشعر حيث يساعد في حل جفاف الشعر والحد من التساقط والتخلص من القشرة بشكل نهائي وعدم ظهورها مرة أخرى.

فوائد اللوز للأعصاب

يتميز اللوز بأنه عنصر غني بالعديد من العناصر الغذائية إضافة أنه له عدة فوائد للأعصاب منها: 

يساهم اللوز بشكل كبير بتنظيم وظائف المخ لاحتوائه على فيتامين هـ، الذي يعمل على تقوية الذاكرة وتعزيز الانتباه عند الإنسان أيضا زيادة التركيز. 

يعمل اللوز على ارتفاع قوة الاعصاب وهذا بفضل احتواء اللوز على كمية كبيرة من المغنسيوم، الذي يساعد في تعزيز وتقوية صحة الجهاز.

فوائد أكل اللوز يومياً للبشرة

يمكنك الحصول على بشرة أكثر إشراقا عند تناول اللوز يوميا فيمكنك الحصول على عدة فوائد منها: 

يعمل تناول اللوز على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن ويرجع السبب لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين B3 وفيتامين ها وهما المسئولان عن تقليل ظهور التجاعيد. 

فوائد أكل اللوز قبل النوم

أن تناول اللوز قبل النوم يساعد الجسم بالحصول على عدة فوائد منها:

يعتبر تناول اللوز قبل النوم وجبة خفيفة ممتازة حيث أن اللوز غني  بالألياف والدهون المفيدة التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة كبيرة وهذا يجعلك تتمتع بنوم صحي. 

كيف يتم استخراج زيت اللوز في المنزل

تستطيع استخراج زيت اللوز بكل سهولة بالمنزل والتمتع بفوائد زيت اللوز للشعر والبشرة وغيرها من الفوائد:

  1. في إناء الكبة أو الخلاط يتم وضع اللوز ثم يتم خفقة على سرعة قليلة حتى يتم طحنه ناعما.
  2.   بعدها يتم  إضافة 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون بتدريج ثم يتم الخفق مرة أخرى حتى نحصل على عجينة متماسكة.
  3.  يتم وضع الخليط في برطمان زجاجي محكم الغلق ويتم وضعه بدرجة حرارة عادية لمدة أسبوعين.
  4. بعد اسبوعين يتم  تصفية الزيت بواسطة قطعة شاش ويوضع الزيت في زجاجه محكمة الغلق لحين الاستخدام.
  5. تحتوي المكسرات على العديد من الفيتامين والمعادن المفيدة لجسم الإنسان، ومن ضمن هذه المكسرات اللوز الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، والكالسيوم والألياف والفيتامين وغيرها من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى.  

اقرأ أيضًا: جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

ما هي اضرار اكل اللوز؟

قد يعتقد البعض بأن أية ثمار تمتلك العديد من الفوائد تكون خالية بنسبة 100% من الأضرار وهذا الاعتقاد عار تماما من الصحة لأنه مثله كغيره يمكن وأن يتسبب في بعض المضاعفات إثر تناوله مثل الأضرار التالية:

  • تجنب تناول اللوز قبل العمليات الجراحية لأنه يساعد على هبوط مستوى السكر بالدم. 
  • يمكن للوز أن يتسبب في حدوث إمساك وانتفاخ مع وجود غازات بالمعدة وذلك لارتفاع نسبة الألياف الغذائية.
  • ربما يتسبب في بعض المضاعفات إذا تم تناوله مع بعض الأدوية الملينة أو أدوية الضغط أو المضادات الحيوية.
  • يجب على مرضى باركنسون ومرضى الخرف تجنب تناول اللوز حتى لا يدخل إلى الرئتين ويتسبب في الإصابة بالتهابات رئوية.
  • يجب على مريض السكر تناول كمية من اللوز معتدلة، وعدم الإفراط لأن اللوز يعمل على انخفاض مستوى السكر بالدم.
  • أيضا يمكن أن يسبب تناول اللوز بعض التحسس الجلدي، مثل انتفاخ الأطراف والتهاب الجفون وسيلان العيون، والطفح الجلدي. 
  • هناك مجموعة من الأشخاص تعاني من حساسية من اللوز، وعليهم تجنب تناول اللوز لانه يسبب آلام المعدة، الغثيان، صعوبة التنفس، والإسهال وضيق التنفس، صعوبة البلع والحكة. 
  • ظهور أعراض تحسسية لدى بعض المصابين بحساسية اللوز مثل وجود صعوبة في التنفس أو ظهور بعض التورمات إثر تناوله لذلك يجب تجنب تناول اللوز إلا تحت إشراف من الطبيب المعالج.

وفي النهاية اللوز من المكسرات الأكثر شهرة حول العالم، حيث يحتوي على العديد من الدهون الصحية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن المفيدة لجسم الإنسان فهو من المكسرات الغنية بالكثير من الفوائد الصحية التي يحتاج إليها الإنسان بنظامه اليومي، وللحصول على فوائده الصحية وكذلك السعرات الحرارية في اللوز الجيدة، يجب تناوله باعتدال.

اقرأ أيضًا:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *