التخطي إلى المحتوى

مرحلة الأمومة إذا كنتي تخوضينها للمرة الأولى فأنت بحاجة إلى نصائح هامة لتغذية صحية لجنينك العزيز، حيث تتكون مخاوف كثيرة للنساء الحوامل للمرة الأولى، ويتساءلن النساء عن العديد من الأمور حول الحمل، وما هي اعراض الحمل المبكرة والأخطاء التي تضر الجنين لتجنبها.

ماهي العلامات التي تدل على أني حامل

قد لا يعرفن الكثير من النساء في أول تجربة حمل لهن، بالعلامات التي تدل على الحمل، وتلجأ إلى كاشف الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة، والعلامات التي سنذكرها قد تختلف من كل فترة حمل وعن كل امرأه عن الأخرى، فقد تظهر بعضاً منها لذا يفضل أيضاً عمل فحوصات للتأكد، ومن هذه العلامات:

  • حدوث تغير في المزاج.
  • ‏الشعور بآلام في الظهر.
  • ‏الشعور بالقيء والغثيان.
  • ‏الإحساس بالإعياء والثقل.
  • ‏الشعور بحرقة في المعدة.
  • الإحساس بضيق في التنفس.
  • ‏الشعور بالصداع من حين إلى آخر.
  • ‏كثرة عدد مرات التبول عن المعتاد.
  • ‏ظهور الهالات السوداء الداكنة على الجلد.
  • ظهور تورم في الساق في كليهما أو إحداهما.

تبدأ ظهور هذه الأعراض للحمل المبكر في فترة الأسابيع الأولى في الثلث الأول من الحمل, وتكون أعراضها أكثر شبه بالأعراض التي تظهر قبل فترة الحيض, لذا لابد من عمل الفحوصات للتأكد ما إن كنتي حامل أم لا، وتظهر الأعراض المتأخرة في مراحل لاحقة من الحمل.

نصائح هامة لتغذية صحية لجنينك

تحاول الكثير من النساء حديثة الحمل اتباع نصائح هامة لتغذية صحية لجنينك، ويعد الطعام الغذائي من أهم العوامل للمحافظة على الجنين، فحيث أن الغذاء مهم لكلا الأم والجنين، وهذا ما يتناوله موضوعنا اليوم عن نصائح هامة لتغذية صحية لجنينك، لتجنب عدم إصابة الجنين بنقص الفيتامينات والمعادن، والتي قد تسبب بولادة طفل ذو عيب خلقي في الشكل أو عيب عقلي.

ينصح دوماً بتناول الخضروات أثناء فترة الحمل, فهي من المغذيات التي تحتوي على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية المهمة لتغذية صحية لجنينك، فالخضروات تحتوي على الفيتامينات والمعادن, كما أنها تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية, وهي تساعد على الهضم وتعزز حركة الأمعاء، ومن هذه الخضروات التي ينصح بها:

البقوليات

وينصح بتناول العديد من أنواع البقوليات للحصول على جميع أنواع العناصر الموجودة في البقوليات مثل: الحمص أو العدس أو اللوبيا والفاصوليا، فهي مصادر غنية بالألياف والبروتين والمعادن الغنية بالفوائد, مثل الحديد أو حمض الفوليك والزنك والكالسيوم، والعديد من العناصر الغذائية التي لا حصر لها, لذا احرصي على تناول البقوليات مع التنوع.

‏الحبوب الكاملة

كما أن واحدة من نصائح هامة لتغذية صحية لجنينك، وهي تناول الحبوب المكملة مثل الذرة أو الشعير, والشوفان أو القمح والعديد من أنواع الحبوب الكاملة، حيث تتميز الحبوب في احتوائها على نسب عالية من الفيتامينات مثل, فيتامين ه‍ وهي تمنح الجسم الطاقة وتبعد الشعور بالتعب.

البطاطا الحلوة

‏ينصح أيضاً من نصائح هامة لتغذية صحية لجنينك، وهي تناول البطاطا الحلوة فهي مصدر جيد للكاروتينات، ومن فائدتها أنها تحتوي على فيتامين ج والكربوهيدرات والألياف وحمض الفوليك.

اقرأ أيضًا: هل نقص الماء يؤثر على الجنين في الشهر التاسع

المكسرات

‏تناول البندق واللوز وأنواع المكسرات الأخرى يفيد المرأة أثناء حملها، فهو بديل للأسماك لمن لا تفضلن تناول السمك، كما أنه يحتوي على دهون صحية للجسم وأوميجا ٣، كما أنها تفيد الجنين فهي تساعد على نمو المخ بشكل صحي.

الخضروات الورقية

‏كما أنه من نصائح هامة لتغذية صحية لجنينك وهي تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ، ويفضل التي تكون ذات اللون الأخضر الداكن، فهي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل، فيتامين ج وفيتامين أ والذي يساعد على تطور الرؤية للجنين، وتقييه من مشاكل الرؤية وتحتوي على الحديد وحمض الفوليك.

تناول أكلات غذائية تحتوي على نسب جيدة من البروتين

  1. البيض، لابد للحامل من تناول البيض لما يحتويه من فوائد، فهو يحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتين، حيث تساعد على تكون خلايا الجنين، ويحتوي أيضاً على مادة تسمي الكولين وهي مادة مهمة، فهي تمنح للطفل نمو صحي وتساعد على حماية الأعصاب من التلف، والبيض مفيد للمرأة أثناء حملها وللجنين في فترات الشهور الأولى من الحمل.
  2. ‏تناول الأسماك مثل السلمون، يمكن تناول السلمون أو الأسماك عامةً لما تحتويه الأسماك على كميات عالية من البروتين.
    اللحوم الحمراء، تعد اللحوم الحمراء من المصادر التي تحتوي على بروتينات عالية الجودة مثل، اللحم البقري وهو غني بالبروتين والكولين, كما أنه قليل الدهون ويفضل تجنب أكل اللحوم الغير ناضجه, لما قد تحتويه من بكتيريا.
  3. تناول منتجات الألبان فهي من أشهر المصادر للحصول على الكالسيوم، حيث تمنح لجسم الجنين عظام أكثر قوة وصحة، كما أنه مفيد أيضاً لجسم المرأة الحامل.
  4. شرب كميات وفيرة من الماء.

نصائح هامة لتغذية صحية لجنينك يجب تجنبه؟

يجب على الحامل تجنب:

  • تجنب حمل الأغراض الثقيلة.
  • والتوقف عن تعاطي المخدرات أو التدخين.
  • وتجنب شرب المشروبات وهي ساخنة جداً.
  • تجنب تناول الأدوية الغير مخصصة للحامل.
  • تناول الوجبات السريعة، فهي مضرة بالصحة.
  • وتجنب الانفعال أو العصبية وارتفاع ضغط الدم.
  • والتقليل من شرب أنواع الكافيين، فكثرتها بضر للجنين.
  • كما أنه يفضل التقليل وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *