التخطي إلى المحتوى

معنى اسم عبد العزيز، الأولاد هم نعمة الله على أرضه لانهم زينة في الحياة وأجمل هدية، عندما يعلم الآباء أنهم على مشارف استقبال مولود يملئ عليهم المنزل فرحة وسرور، لذا فأن اختيار أسم المولود مهم ويسبب حيرة لدى الأهل ومن الاسماء المنتشرة والمحببة لدى الجميع هو  اسم عبد العزيز،ومن المهم البحث عن معناه حتي يعلم الاهل ما هي الصفات التي توجد بأسمه ومميزاته التي لا نهاية لها.

معنى اسم عبد العزيز

اسم عبد العزيز يعتبر من الأسماء المركبة أي أنها تنقسم على جزئيين وهو علم مذكر ويعود أصله إلى الأصل العربي كما أن معناه ذات جمال خاص لأنه يعني الشخص العابد لله عز وجل الذي يكون خاضع إلى كل أمر من أوامر الله وهذا معني الجزء الأول الخاص بعبد.

بالنظر إلى معني العزيز فقد ورد معناه بأنه من أسماء الله الحسني ويكون معناه أنه الغالب، وكذالك القوي، وأيضا المنيع، بالإضافة أن أسم عزيز ورد في القرآن الكريم، وهذا يؤكد مدي جمال الأسم ومعالم الكمال الكامنة به لأنه من أسماء الله عز وجل.

تفسير أسم عبد العزيز بالقاموس

أنتشر الأسم بين العرب وخاصة بين المجتمعات الإسلامية، لأنه أسم في أصله عربي بجانب أن القاموس الخاص بمعاني الأسماء قام بشرح مفسر لمعني الأسم، حيث أنه ذكر عنه أنه يعني الغالب، المنيع، القوي، بالإضافة أنه من الأسماء المحببة في التسمية عند المسلمين، لما يحمله من عبودية خاصة لله وحده ولا يمكن التراجع عن هذه العبودية والعمل بها دائما.

اقرأ أيضًا: معنى اسم ابراهيم

ما يحمله أسم عبد العزيز من صفات

  • سبق وذكرنا أن هذا الأسم من أفضل الأسماء التي يستحب أن يتم تسمية الأبناء بها، لما يحمله من صفات مميزة حيث أنه يتصف بصفات جليه وعالية نجد أن من صفاته الذكاء الشديد، كما أنه مطيع وصاحب طبع هادئ ولا تشعر بوجوده، يميل إلى الجلوس بعيدا عن الجميع حيث يعطي لنفسه وقت خاص بها بعيد عن ضجيج الحياة.
  • بالإضافة أنه يعشق التأمل، يحكم على الأمور من خلال العقلانية الكبيرة الموجودة لديه، كما أنه بارع في حل المشاكل التي تكون عائق له من خلال هذا العقل المختلف، يحب التدين حيث أنه يشعر بالراحة عند التقرب من الله سبحانه وتعالي، يبتعد عن التقيد حيث أنه ينفر من هذا الوضع الذي يقتل حريته، يهوي الحرية، مرح ويستطيع أن يبث الطاقة الإيجابية على جميع من حوله.
  • شخصيته القوية تجعل منه قيادي ناجح، بجانب أنه أفضل من يقوم بتحقيق النجاح على كافة المستويات سواء المنزل أو الدراسة وكذالك العمل، من هواياته القراءة والثقافة التي يحرص على استمدادها من خلال المطالعة الدائمة، لا يستطيع أن يعيش غافل لا يعلم ما يدور حوله لهذا فهو كثير التساؤل، يلفت الأنظار من خلال الأناقة التي تبعث منه جاذبية مختلفة بجانب أن له حضور في أي مكان يذهب إليه.

شخصيات مشهوره ذات أثر بالتاريخ

يحمل أسم عبد العزيز العديد من الصفات الطيبة لذا فأن هذا الأسم قام بتسميه العديد من الذين تركوا بصمة في التاريخ فكان من بينهم، عبد العزيز أبن مروان أبن الحكم أمير أموي، حيث أنه ولد في عام ٢٧ ه‍، بالإضافة أنه نصب وليا في العصر الأموي على مصر، بجانب أنه كان صاحب السلطة على دول أخري منها المغرب.

 تحدث الكثير عن كرمة الشديد وعطائه الغير محدود، حيث أنه كان يقوم بتوزيع أواني الطعام حول الدار التي يعيش بها لكي يأخذ منها المحتاج لها، كما أنه عمل على تشيد المساجد وكان الأشهر في هذا العمل، كما أنه من ضمن الذين نشروا الإسلام بمصر.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *