التخطي إلى المحتوى

يتساءل الكثير من المرضى قبل وضع التقويم عن مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات، وسنجيب على هذا السؤال بشكل مفصل من خلال مقالنا هذا حيث تسبب فراغات الأسنان في فقدان الصورة الجمالية للشخص وذلك بجانب تعرض اللثة للآلام المختلفة أثناء تناول الطعام وغيرها، مما جعل الكثيرين يقدمون على تركيب التقويم لحل هذه المشكلة. 

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

قبل معرفة مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات يجب الإدراك بأن هناك أنواع شتى من التقويمات، ويتم اختيار نوع التقويم المناسب طبقاً لحالة المريض مع مراعاة المرض الذي يعاني منه، ولكن مدة التقويم بشكل عام لجميع التقويمات تتراوح بين 18 شهراً إلى 3 سنوات. 

والجدير بالذكر أن من يعاني من مرض باللثة لا يجب أن يقدم على وضع التقويم، إلا بعد أن يتم معالجة جميع مشاكل اللثة من الالتهابات وغيرها. 

تقويم الأسنان لسد الفراغات

يعد تقويم الأسنان من أفضل الطرق الطبية التي تعمل على ترتيب الأسنان وتعديل اعوجاجها وسد الفراغات الموجودة بها، وذلك عن طريق معالجة المشاكل الموجودة  بالفكين كما أن عملية التقويم تساعد في تقوية الأسنان ووضعها بمكانها الصحيح، كما تعطي للمريض ابتسامة جميلة وجذابة. 

والجدير بالذكر أن تركيب التقويم في فترة المراهقة قد يستغرق فترة أقصر من تركيبة في مرحلة البلوغ، كما أنه يكون في كلتا المرحلتين مفيد ولكن الاستفادة الأكبر تكون عند تركيبه في فترة المراهقة. 

كما أن الطبيب المختص يقوم بفحص شامل للفم وأيضاً يقوم بتصويره بالأشعة السينية وذلك قبل البدء في تركيب التقويم وذلك لضمان نجاح العملية وضمان ترتيب الأسنان بشكل صحيح. 

العناية بتقويم سد الفراغات

بعد معرفة مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات يجب معرفة وتنفيذ نصائح العناية بالتقويم بالشكل الصحيح للحفاظ على نجاح العملية، كما أن الاهتمام بصحة الأسنان والفم بوجه عام مهمة جداً ويصبح الاعتناء بالفم والأسنان أكثر أهمية عند تركيب التقويم بها.

 وأول خطوة يجب الحفاظ عليها هو المداومة على تفريش الأسنان بصورة منتظمة وذلك لمنع تراكم الطعام المتبقي بين الأسنان وأيضاً بين أجزاء التقويم نفسه، كما يفضل استخدام خيط الأسنان المخصص للتقويم ويتم الحصول عليه من خلال الطبيب المختص بتركيب التقويم، ويستخدم ذلك الخيط مرتين خلال اليوم لكي تتخلص من بقايا الطعام التي لم تستطيع الفرشاة الوصول إليها بصورة جيدة. 

كما ينصح عند وضع تقويم الأسنان لسد الفراغات أن تقلل من تناول المشروبات والأطعمة السكرية حيث تسبب هذه الأطعمة تسوس كبير في الأسنان، كما يجب أن تتجنب أكل التوفي والحلوى الصلبة ومضغ اللبان، وذلك لأنه من المحتمل أن تلتصق تلك الحلوى في أسلاك التقويم، كما أن الأسنان تكون في حالة غير مستقرة وقد يؤدي تعرضها للضغط الشديد إلى مشاكل بالغة. 

كما أنه من الضروري جداً تجنب المثلجات، والفشار، والمكسرات بجميع أنواعها، ويجب عليك المتابعة بشكل دوري مع الطبيب المختص بحالتك والالتزام بالإرشادات والتعليمات التي يعطيها لك حيث تساعدك هذه التعليمات في الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك.  

مشاكل تقويم سد الفراغات

في معظم الحالات عندما يخضع المريض لتركيب التقويم لا يشعر بأي ألم خلال يوم العملية ولكن بعد مرور عدة أيام قليلة يبدأ الشعور بالألم والانزعاج بالظهور، كما أنه في اليوم التي تعدل به الإسنان لوضعها الصحيح يزداد الشعور بالانزعاج والألم وقد يستمر ذلك الشعور بعد تعديل الأسنان أيضاً. 

وهذا الانزعاج يكون عبارة عن الشعور بوخز وألم في الأسنان نتيجة انتقالها من مكانها، ويمكن معالجة هذا الألم بواسطة بعض المسكنات التي تباع في الصيدلية والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية ومن أمثلة هذه المسكنات حبوب إيبوبروفين.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *