التخطي إلى المحتوى

تسأل العديد من السيدات اللواتي تعانين من ارتفاع في البرولاكتين عن سؤال متى حملتي بعد علاج هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين، وهو هرمون يتم إفرازه بواسطة الغدة النخامية ويعمل بدورة على تحفيز إنتاج الحليب ويرتفع مستواه بصورة طبيعية أو في أثناء فترة الحمل والولادة. 

متى حملتي بعد علاج هرمون الحليب

عند البحث عن إجابة لسؤال متى حملتي بعد علاج هرمون الحليب يجب العلم بأن ارتفاع الهرمونات عند السيدات تتسبب في صعوبة في الحمل بالأخص إذا كان ارتفاعها لأسباب مرضية مثل مرض قصور الغدة ومرض ورم البرولاكتين. 

لذلك فمن الضروري جداً أن يتم علاج ارتفاع البرولاكتين ومحاولة إعادته للمستوى الطبيعي الخاص به، حيث إنه عندما يعود للمستويات الطبيعية يسهل بعد ذلك إتمام عملية الحمل بكل سهولة. 

علاج ارتفاع هرمون الحليب

تختلف طريقة علاج هرمون البرولاكتين تبعاً لسبب حدوثه، لذلك سوف نتعرف إلى طرق العلاج لكل سبب فيما يلي: 

يمكن أن ينتج قصور الغدة الدرقية ارتفاع في نسبة البرولاكتين، ولعلاج هذه الحالة يمكن للمريض أن يستخدم أدوية الغدة الدرقية حيث أنها تساعد في علاج ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين.

أما إن كان سبب ارتفاع هرمون البرولاكتين هو تواجد ورم برولاكتيني، فيتم معالجة هذه الحالة باستخدام الأدوية التي تحفز مستقبلات الدوبامين وذلك لأنها تعمل على تقليل إفراز هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين من الورم.

ثم أن جرعة الأدوية التي تكون محفزة لمستقبلات الدوبامين تعتمد على المرض الذي يعانيه المريض بالإضافة إلى نوع الدواء ولكن في العادة تكون جرعة البداية قليلة نسبياً ثم تزداد مع مرور الوقت وذلك لتقلل من شدة الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام تلك الأدوية.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

متى يتم الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

إن معدلات مستقبلات الدوبامين يمكنها أن تقلص بصورة فعالة ورم البرولاكتين وأيضاً تقليل مستويات هرمون البرولاكتين.

  • يعد دواء كابيرجولين ضمن أكثر الأدوية فاعلية في هذه الحالات. كما أن نسبة 90٪ تقريباً من حالات ورم البرولاكتين، تمت معالجتها وإعادة هرمون البرولاكتين بسرعة إلى مستوياته الطبيعية بسبب هذا الدواء. 
  • حيث إن مستوى الحليب يبدأ في الانخفاض في مدة لا تتجاوز الثلاثة أسابيع من بعد الاستخدام، وهو إلى ذلك بعد استعادة الخصوبة العالية يمكن أن يحدث حمل وذلك بعد علاج فرط هرمون الحليب.
  • وبعد أن تقترب نسبة مستوى الهرمون من المستويات الطبيعية له، وأيضاً بعد أن يبدأ المبيض بالعمل من جديد واستعادة الخصوبة والدورة الشهرية.
  • والجدير بالذكر أنه عند حدوث الحمل ينصح بأن تقوم المريضة بالتوقف عن أخذ الدواء بالإضافة لأن التحقق بصورة مستمرة من مستويات هرمون الحليب لديها ومراقبة المرض ومدى تقدمة. 
  • كما أن بعض الأطباء يعتقدون أنه يمكن للمريضة أن تستخدم محفزات مستقبلات الدوبامين لعدة سنوات بأمان وذلك في بعض الحالات فقط.
  • كما أنه يفضل الاستمرار في استخدام محفزات مستقبلات الدوبامين خلال فترة الحمل بشرط أن يتم التحقق بصورة منتظمة من مستويات هرمونات البرولاكتين مع إجراء ففحوص تصويرية لهذا الورم لمدة عامين ولا يمكن أن تقل المدة عن ذلك. 

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

من ضمن أسباب ارتفاع هرمون الحليب في الجسم هو تناول بعض أنواع أدوية الصرع والاكتئاب والغثيان.  

  • كما أنه يمكن أن تتضخم الغدة النخامية بسبب وجود ورم حميد، وذلك دون أن تتحول إلى سرطانية.
  • ويمكن أن يرتفع نسبة هرمون الحليب في حالة وجود تكيسات في المبيض عند الإناث.
  • ويمكن أن يتسبب التوتر الشديد والإجهاد إلى زيادة في مستويات هرمون الحليب.

كما أنه إن كنتِ تعانين وجود بعض من أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو من متلازمة تكيس المبايض فقد تكون تلك الأمراض سبب في ارتفاع هرمون الحليب  وأيضاً يتسبب اضطراب فقدان الشهية في ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم. 

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *