التخطي إلى المحتوى

يتردد في ذهن الكثير سؤال متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم وهل يواجه المريض أية مشاكل بعد تركيب التقويم أم لا، حيث يلجئ البعض للتقويم لأنه يعمل على ترتيب الأسنان والحافظ على الصورة الجمالية لابتسامة الشخص، وسوف نتطرق في هذا المقال على جميع المعلومات التي تخص هذا الموضوع.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

قبل أن يقدم المريض على تركيب التقويم يتساءل متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم، ولكن ذلك السؤال يعتمد اعتماد كلي على حالة الأسنان نفسها حيث أن النتيجة تختلف من حالة للأخرى.

كما أن التغير في شكل وترتيب الأسنان يحدث بصورة تدريجية قد لا يلاحظها المريض في بداية مدة تركيب التقويم، وحتى تحقق النتيجة المطلوبة يجب أن تتحلى بالصبر وتترك العملية تستغرق وقتها الصحيح.

وفي أغلب الحالات يلاحظ المريض تغير في مظهر وترتيب الأسنان بعد 4 أسابيع من تركيب التقويم، كما أن المدة الكاملة لتركيب التقويم تتراوح بين 18 إلى 24 شهراً.

 موعد ظهور نتائج التقويم

عندما تتعرض عظام الفك التي تحمل الأسنان للضغط تساعد على إعادة تشكيل وتنظيم عظام الفك الكامنة حيث تسمح لها بالانتقال والتحرك للمكان المنشود، وقد تستغرق تلك العملية أيام قليلة فقط وتحدث هذه العملية بعد تركيب التقويم، حيث تكون عظام الفك والأسنان في حالة انتقالية رغم أنها أثناء حركتها تكون ثابتة.

كما أنه لا يمكن أن تحدد سرعة تحرك الأسنان عند وضع التقويم لأن السرعة تختلف من شخص لآخر، فهناك أشخاص تستجيب أسنانهم لذلك الضغط الخفيف وتبدأ بالتحرك بشكل سريع وهناك أشخاص تكون حركة أسنانهم أبطئ.

والجدير بالذكر أنه لا يمكن تحديد مدى سرعة الأسنان في التحرك، إلا بعد أن يبدأ المريض في العلاج.

تأثير التقويم على الأسنان

يساعد التقويم في تصحيح وضعية الأسنان الغير صحيحة، وذلك من خلال تطبيق الضغط المستمر والخفيف عليها باستخدام الأشرطة المطاطية والأقواس والأسلاك.

حيث تعمل الأقواس على تحريك الأسنان بصورة آمنة وفعالة لمكانها الصحيحة بشكل سريع، كما يمكن استخدام بعض أدوات التقويم الشفافة لتسريع عملية تحريك الأسنان.

وبعد اكتمال فترة علاج التقويم يضع المريض مثبت دائم غير مسموح بخلعة إلا بعد أن تكتمل المدة التي حددها الطبيب، أو يتم الحصول على جهاز يوضع على الأسنان أثناء النوم يومياً.

حركة الأسنان بعد التقويم

يقلق الكثير من المرضى عندما تتحرك أسنانهم بعد التقويم، ولكنها تعتبر حركة طبيعية تدل على وصول الأسنان إلى مكانها الجديد والصحيح، وقد تحتاج إلى وضع مثبتات التقويم لعدة أشهر وذلك بعد أن تزال المشابك مما يساعد الأسنان على الثبات في مكانها الجديد لحين تصلب عظام الفك من حولها.

وفي الكثير من الحالات يرى الطبيب المعالج أنه يجب ارتداء المثبتات لعدة أشهر فقط، وفي بعض الحالات قد يستدعي الأمر لارتداء تلك المثبتات مدى الحياة أثناء فترة النوم فقط وذلك لتجنب تحول الأسنان بصورة شديدة.

لماذا تتحرك الأسنان بعد التقويم

جسم الإنسان يستمر في التغير طوال فترة حياته بداية من الطفولة والمراهقة ووصولاً للشيخوخة، ومن هذه التغيرات هو تغير في أماكن وشكل الأسنان بعد عملية إزالة التقويم.

حيث تتحرك الأسنان للاتجاه الذي تكون مقاومته قليلة سواء كان للأمام أو للخلف أو يميناً أو يساراً، وبالأخص إن كانت الأسنان غير مثبتة بشكل جيد بعد التقويم فتصبح معرضة أكثر للحركة.

ومن ضمن الأسباب التي تساهم في تحريك الأسنان بعد إزالة التقويم ونجاح العملية هي تعرض الأسنان لضغوط يومية مثل مضغ الطعام، وضغط اللسان عليها، والعطس والابتسام كل ذلك يؤثر على الأسنان مع مرور الوقت.

كما أن الضغط على الأسنان أثناء النوم قد يكون من أحد الأسباب الهامة التي تساهم في تحريك الأسنان.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *