التخطي إلى المحتوى

فوائد فيتامين أ للحامل تجهلها أغلب السيدات، وهو من الفيتامينات الضرورية أثناء الحمل ويسمى أيضًا الريتنول، وهو هام لكي يقوم الجسم بالعديد من الوظائف المهمة مثل: رفع المناعة والحفاظ على صحة الجهاز المناعي والتناسلي، وحفظ البصر خاصة في الليل، وصحة الجلد والجيوب الأنفية، ويوجد في الجبنة، والبيض واللبن والزبادي.

فيتامين أ للحامل

  • تفضل كثير من الحوامل استبدال المكملات الغذائية ببعض الأطعمة والأعشاب باعتبارها أكثر أمنًا، إلا أنه يجب تجنب الكثير منها أو الكميات الكبيرة، ونظرًا لأن فوائد فيتامين أ للحامل هامة، غالبًا ما يوصف فيتامين أ في فيتامينات ما قبل الولادة لأنه مهم جدًا لتطور رؤية الجنين والجهاز المناعي، إلا أن تناول الكثير منه يمكن أن يكون ضارًا، وذلك لأن فيتامين أ قابل للذوبان في الدهون، فإن الجسم يخزن الكميات الزائدة في الكبد.
  • وهذا التراكم يكون له آثار سامة على الجسم ويؤدي إلى تلف الكبد، حتى أنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للجنين، ويمكنك الحصول على فيتامين أ عن طريق تضمين مصادر جيدة من الأغذية الغنية ببيتا كاروتين في نظامك الغذائي، حيث يمكن للجسم تحويله إلى ريتينول.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين البيوتين للشعر

ما هي فوائد تناول فيتامين أ للحامل

  • تعطى جرعات منخفضة من مكملات فيتامين (أ) للحوامل، كجرعة يومية أو أسبوعية، بدءًا من الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، والتي بدورها يمكن أن تقلل من شدة انخفاض مستويات الريتنول في دم الأم خلال الشهور الأخيرة من الحمل، حيث أن انخفاض مستوى فيتامين أ عند الولادة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات، بسبب الأمراض المعدية مثل الإسهال والحصبة والتهابات الجهاز التنفسي.
  • وغالبًا ما يرتبط نقص فيتامين أ بزيادة انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل، يجب تحديد تناول مكملات فيتامين أ بعناية في كل حالة وفقًا لنسبة المخاطر إلى الفائدة. يجب أن يأخذ القرار النهائي في الاعتبار حالة فيتامين أ المقدرة للمرأة، وتوافر الأطعمة الغنية بفيتامين أ في نظامها الغذائي، وما إذا كان يمكن متابعة جرعة المكملات.
  • فوائد فيتامين أ للحامل وفي فترة الطفولة مهم جدا بشكل خاص، وهو مهم طوال فترة الحياة، إلا أن الحمل والطفولة فترة تكاثر الخلايا وتمايزها، وهو الفيتامين المسؤول عن إتمام هذه العمليات بشكل سليم، وضمان نمو الجنين وأعضاءه وهيكله العظمي بدون تشوهات، ومن فوائد فيتامين أ للحامل تحسين قدرة الخلايا على الانقسام بشكل سليم أثناء الحمل واستعادة الحامل صحتها بعد الولادة.

أضرار فيتامين أ للحامل وللجنين

قد يتسبب تناول فيتامين أ للحامل بشكل مفرط بالعديد من الأضرار والمضاعفات الصحية، مثل:

  • زيادة مخاطر التعرض للإجهاض.
  • إصابة تشوهات الجنين واصابته بعيوب خلقية في أعضائه وأجهزة جسمه بسبب اصابته بمتلازمة حمض الريتينويك.
  • تسمم الكبد عند الأم، وظهور أعراض مثل الدوخة، وضبابية الرؤية والصداع، والغثيان والقيء، وتقشر الجلد، والشعور بالتعب، وفقدان الوزن.

اقرأ أيضًا:أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د عند النساء

نصائح حول فيتامين أ للحامل

  • تزيد نسبة نقص فيتامين أ خلال الثلث الثالث من الحمل تحديدًا، وذلك بسبب النمو السريع للجنين في هذه الفترة وزيادة حجم الدم لدى الأم، ونقص فيتامين أ للحامل يمكن أن يزيد من مخاطر وفاة الحامل أو إصابتها بالعشى الليلي، وغالبًا ما يفضل الأطباء حصول الحامل على الكمية المطلوبة من فيتامين أ من مصادر طبيعية، خاصة وأن ارتفاع مستوى فيتامين أ عن الحد الموصي به قد يتسبب بمضاعفات صحية، مثل تشوهات الأجنة.
  • قبل تناول المكملات الغذائية يجب استشارة الطبيب أثناء فترة الحمل، وخاصة مكملات فيتامين أ.
  • يجب على الحامل أن تتجنب الكريمات التي تحتوي على نسبة فيتامين أ، والتي تعالج بعض المشكلات الجلدية مثل حب الشباب.
  • يمكن الحصول على فيتامين أ من مصادره الطبيعية النباتية دون قلق، حيث أن فيتامين أ الموجود في الخضروات والفاكهة لا يتسبب بأية أضرار للحامل حتى إذا كان بكميات كبيرة، وذلك بعكس فيتامين أ من مصادر حيوانية مثل الكبدة، ومن مصادر فيتامين أ النباتية:من الفاكهة المانجا، والشمام، والمشمش، ومن الخضراوات الجزر، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والفلفل الحلو.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *