التخطي إلى المحتوى

ما هي فوائد الكمثرى للجسم، بغض النظر عن المذاق الشهي الذي لا يقاوم لفاكهة الكمثرى فهي أيضًا تتميز باحتوائها على العديد من العناصر المغذية مثل الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم ومركبات الفينول والنحاس والمنغنيز والمغنسيوم وفيتامين ب المركب، على جانب فيتامين K وغيرها الكثير من الفيتامينات الأخرى، التي تساعد في علاج مشاكل القلب وتحسن من عملية الهضم وتفيد في علاج مشاكل البشرة والشعر إلى جانب فوائدها في تقوية الجهاز المناعي.

ما هي فوائد الكمثرى للجسم

فوائد الكمثرى
فوائد الكمثرى

تتميز الكمثرى بفوائدها العديدة للجسم والتي من الصعب حصرها في الأسطر القليلة القادمة لكن رغم ذلك سوف نحاول تسليط الضوء على أهم تلك الفوائد والتي تتمثل في الآتي.

1. فوائد الكمثرى للجهاز الهضمي

تتميز الكمثرى باحتوائها على الكثير من الألياف، المعروفة بفاعليتها في تحسين العملية الهضمية، حيث ينظم حركة الأمعاء ويسهل مرور الطعام بها، الأمر الذي يقل لمن احتمالات الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

2. فوائد الكمثرى في فقدان الوزن

تحتوي العديد من الفواكه على نسبة عالية من السعرات الحرارية لذلك فإن معظمها ليست خيار جيد لمن يراقبون السعرات الحرارية، على العكس من فاكهة الكمثرى التي تتميز بانخفاض السعرات الحرارية بها، بالإضافة على احتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، الأمر الذي يسهم بشكل فعال في فقدان الوزن.

3. مكافحة السرطان

تتميز الكمثرى باحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة التي تعد أحد أفضل العلاجات الطبيعية للسرطان، حيث تساعد هذه المضادات في الوقاية من مرض السرطان، حيث أكدت بعض الدراسات التي تمت حول فوائد الكمثرى في مكافحة السرطان إلى أن هذه الفاكهة أثبتت فاعليتها فتقليل احتمالات الإصابة بسرطان الرئة لدى كلا من الرجال والنساء.

4. تقوي الجهاز المناعي

نشرت دراسة أمريكية في مجلة التغذية السريرية الأمريكية بحث تحدث عن فوائد الكمثري للجهاز المناعي، والتي تحدثت عن دور مضادات الأكسدة وفيتامين ج الذي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم مما يحسن من الجهاز المناعي داخل الجسم فيصبح قادر على التصدي لحالات البرد والانفلونزا، أي أن فاعلية الكمثري في تقوية الجهاز المناعي تفوق نتائج فيتامين C في أداء نفس المهمة.

5. صحة القلب

الكمثرى هي أحد الفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم المعروف بتأثيره الفعال والإيجابي في زيادة صحة القلب، وذلك لأن البوتاسيوم يستخدم كموسع وعائي ويزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، الأمر الذي يعزز من صحة القلب ويحمي من الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية.

6. تنشط الدورة الدموية وتحمي من الأنيميا

تعد الكمثرى الخيار الأمثل لمن يعانون من مرض فقر الدم أو نقص المعادن بالجسم، وذلك لاحتواء الكمثري على العديد من المعادن أهمها النحاس والحديد الضروري لتركيب خلايا الدم الحمراء، والذي ما أن يقل بالجسم حتى يصاب صاحبه مرض فقر الدم، إلى جانب الإصابة بالتعب وضعف العضلات وغيرها العديد من التداعيات الأخرى.

7. بناء العظام

تحتوي الكمثرى على العديد من المعادن مثل المنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والفوسفور وغيرها العديد من المعادن الأخرى التي تساعد في بناء العظام، إلى جانب الحماية من مرض هشاشة العظام.

فوائد الكمثرى للشعر والبشرة

تساعد الكمثرى في التصدي لجميع مشاكل الشعر والبشرة، حيث تساعد في علاج مشاكل البشرة الشهيرة مثل حب الشباب والبقع الداكنة وبهتان البشرة وغيرها العديد من المشاكل الأخرى، إلى جانب فوائد الكمثرى للبشرة توجد أيضًا فوائد للشعر، فالمعادن التي تحتوي عليها الكمثري والفيتامينات تعمل على تغذية الشعر وحمايته من التساقط وتوفير التغذية اللازمة له.

اقرأ ايضًُا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *