ما هي فوائد الترمس

يعد الترمس أحد البقوليات الشهيرة بفوائدها العديدة للجسم، حيث تعمل العناصر الغذائية الموجودة به على تعزيز العديد من العمليات الحيوية في الجسم، ويرجع الفضل في فاعلية و فوائد الترمس إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمنغنيز، كل تلك العناصر توفر فوائد عديدة للشعر والبشرة والأعضاء الداخلية في الجسم، ولمزيد من التفاصيل حول أهم فوائد الترمس ليس عليكم سوى متابعة قراءة هذا المقال.

ما هي فوائد الترمس؟

ما هي فوائد الترمس؟
ما هي فوائد الترمس؟

1- فوائد الترمس للجهاز الهضمي

يتميز الترمس باحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وبالتالي تساعد في منع حدوث حالات الإمساك والحفاظ على صحة القولون العصبي، كما يمنع تناول الترمس من تراكم البراز داخل الجسم الأمر الذي ينتج عنه إنتاج الكثير من السموم والميكروبات الضارة بصحة القولون.

كما تتميز الألياف الموجودة في الترمس أيضًا بقدرتها على تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء والمعروفة باسم البروبيوتيك، وفي الوقت نفسه تقلل من نمو البكتيريا السيئة الأمر الذي يترتب عليه تحقيق التوازن للبكتيريا المعوية مما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

2- فوائد الترمس للقلب

من خلال العديد من الدراسات تم التوصل إلى قدرة الترمس الفعالة في التقليل من تطور لويجات تصلب الشرايين في الأوعية الدموية التاجية، حيث يساعد على إصلاح الخلل البطاني الوعائي والمساعدة في استرخاء الأوعية الدموية، الأمر الذي يترتب عليه خفض ضغط الدم المرتفع الذي يؤدي ارتفاعه عن الطبيعي إلى الإصابة بالأزمات القلبي والسكتات الدماغية.

ولا تقتصر فوائد الترمس للقلب على هذا فقط، بل يتميز الترمس أيضًا باحتوائه على العديد من المعادن المفيدة لصحة القلب مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم إلى جانب مضادات الأكسدة التي تحمي القلب من التلف وتحافظ على صحته.

3- فوائد الترمس للحامل

يحتوي الترمس على حمض الفوليك، ذلك العنصر الذي يعد من أهم العناصر المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الحمل، لذلك يفضل دائمًا استهلاك ما لا يقل عن 600 ميكروغرام من حمض الفوليك من قبل كل حامل، حيث يساعد هذا الحمض على إنتاج خلايا جديدة كرد فعل طبيعي لتطور الجنين داخل الرحم تلك العملية التي تتطلب إنتاج الجسم المزيد من خلايا الدم الحمراء الجديدة، ولا تقتصر فوائد الترمس على توفير حمض الفوليك للجسم فقط بل يوفر كذلك البروتينات والألياف النباتية عالية الجودة إلى جانب مجموعة من المعادن الأخرى التي تحافظ على صحة الجنين.

4- فوائد الترمس لمرضى السكري

يعد الترمس أحد أفضل الأغذية المثالية لمرضى السكري، حيث يحتوي على مادة الارجينين المعروفة بفاعليتها في الحفاظ على مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

5- غني بالبروتين

يعد البروتين العناصر الضرورية للجسم لتكوين العضلات والجلد والأوتار في الجسم، كما تستخدم أيضًا لصنع الأنزيمات والهرمونات والناقلات العصبية التي تخدم الوظائف المختلفة في الجسم، والجدير بالذكر أن 30 جرام من الترمس فقط يحتوي على 10 جرام من البروتين النباتي عالي الجودة إلى جانب الأحماض الأمينية الضرورية للجسم.

6- فوائد الترمس للبشرة

يدخل الترمس في تحضير العديد من منتجات العناية بالبشرة، وخصوصًا الماسكات الطبيعية التي تستخدم في إصلاح البشرة وإزالة ما بها من بقع داكنة وتفتيح لونها، كما يعد الترمس أفضل مقشر طبيعي للبشرة حيث يعيد لها حيويتها ونضارتها ويقلل ظهور التجاعيد بها وعلامات التقدم بالعمر.

7- فوائد الترمس للجسم و الجهاز المناعي

يحتوي الترمس على الزنك والمنغنيز المعروفان بفاعليتهما الكبيرة في تقوية الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض المختلفة، كما يحتوي الترمس أيضًا على السيلينوم الذي يستخدم كمضاد للأكسدة للحفاظ على خلايا الجسم من التلف وتجديدها إلى جانب مكافحة الجذور الحرة.

نرشح لكم أيضًا: 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *