التخطي إلى المحتوى

قد تسأل نفسك ما هو النعناع الفلفلي وما الفرق بينه وبين النعناع العادي المتعارف عليه، نعم إنه أحد أنواع النعناع التي تنمو بالمناطق الرطبة، حيث أنه متعدد الفوائد لما يحتويه من عناصر غذائية مختلفة، مثل الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ج، ب3 وفيتامين أ، جدير بالذكر أن النعناع الفلفلي يحتوي على زيوت عطرية تدخل في صناعة العديد من الأدوية.

ما هو النعناع الفلفلي؟

إن النعناع الفلفلي (Peppermint) هو مهجن من سلالتين هما النعناع المدبب، والنعناع المائي؛ ثم يتكاثر بالبذور التي تنتج في الفترة من شهر يوليو إلى أغسطس على هيئة زهور أرجوانية، رائحته قوية تشبه الصابون إلى حد كبير، حيث يدخل في صناعة المنتجات التجميلية ومعجون الأسنان لإضافة رائحة منعشة، وهي ما تساعد على الشعور بالاسترخاء نتيجة وجود المنثول ضمن مركباته، كذلك يمكن لسيدة المنزل استخدام أوراق النعناع الفلفلي الطازجة أو المجففة في العديد من وصفات الطعام أو الشراب، وذلك للحصول على فوائده الجمة.

الفرق بين النعناع الفلفلي والنعناع العادي

هما الاثنان من أنواع النعناع، ولكن النعناع الفلفلي تكون رائحته أقوى بفضل احتوائه على كمية أكبر من الزيوت الطيارة، كما أن الفلفلي تكون أوراقه خشنة وأكثر التواء، بينما النعناع العادي أوراقه تكون مفرودة وزاهية الخضرة، كذلك فإن لون زهور النعناع العادي يكون باهت أو مائل إلى الأبيض، بينما زهور النعناع الفلفلي تكون ارجوانية قاتمة، وهذا هو الفارق الشكلي بين النوعين من النعناع، إلا أنهما يتشابهان إلى حد كبير في الفوائد.

اقرأ أيضُا: علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب

فوائد النعناع الفلفلي

من المعروف عن جميع سلالات النعناع أنها فعالة في التخلص من ألام ومشكلات الجهاز الهضمي، وكذلك حال النعناع الفلفلي، بالإضافة إلى فوائد أخرى وذلك بفضل احتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات.

  • تخفيف أعراض القولون العصبي، وذلك عن طريق استخدام مستخلص زيته.
  • علاج عسر الهضم وتهيج المعدة، بفضل احتوائه على مركبات من شأنها إراحة أنسجة الجهاز الهضمي.
  • التقليل من القئ والغثيان المصاحب للعلاج الكيميائي.
  • تخفيف حدة الصداع ولاسيما الصداع النصفي وحساسية الضوء، حيث يحتوي النعناع الفلفلي على المنثول الفعال في هذا الصدد.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة، والحفاظ على صحة الفم والأسنان واللثة، حيث أن مستخلص زيت هذا النعناع يدخل في صناعة المعجون لدى العديد من الشركات الرائدة.
  • يخفف من التهابات وتهيج الجلد، ويعزز من صحة البشرة.
  • التقليل من مشكله احتقان الأنف والحساسية الموسمية.
  • الحد من وطأة ألام الطمث.

فوائد النعناع الفلفلي للشعر

يعمل زيت النعناع الفلفلي على تحسين صحة فروة الرأس والشعر، وذلك بفضل احتوائه على عناصر من شأنها تهدئة الحكة والتهيج، كذلك تطهير فروة الرأس من الفطريات والقشرة، جدير بالذكر أن هذا الزيت له مفعول رائع في معالجة الصلع، وتحفيز نمو الشعر، حيث أنه كان ضمن مركبات المنتج الذي صممه العالمان (تاداشي فوكوما، ورينزو هاتوري)، والذي حصل على براءة اختراع في إطالة الشعر ولمعانه.

أضرار النعناع الفلفلي

على الرغم من أن النعناع الفلفلي هو أحد أنواع الأعشاب متعددة المميزات والفوائد، إلا أنه يبق هناك بعض المحاذير عند استخدامه وهي.

  • لا ينصح باستخدام زيت هذا النوع من النعناع للأطفال، وفي حالة استخدامه من قبل البالغين يفضل تخفيفه بزيت الزيتون.
  • قد يتفاعل مع بعض الأدوية الخاصة بمرض السكري، لذا يفضل استشارة الطبيب المعالج قبل تناوله.
  • يزيد من ألم ارتجاع المرئ، حيث يعمل على ارتخاء العضلة العاصرة وارتجاع الحمض المعدي.
  • يفضل الامتناع عنه إذا كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يبطئ معدل ضربات القلب.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *