التخطي إلى المحتوى

اللصقات منع الحمل هي من أسهل الطرق الحديثة لوسائل منع الحمل، هي عبارة عن لصقات أكثر شبه للاصقات التي تستخدم على الجروح، ويبلغ طول اللاصقة الواحدة حوالي 6 إلى 5 سنتمتر، وسوف نشرح في هذه المقالة الأسئلة التي تتعلق بأمر لصقات تحديد النسل وسنجيب قدر الإمكان عنها.

ماهي لصقات منع الحمل

هي لاصقات لا تتعدى الخمسة أو الستة سنتميترات، وتحتوي على هرمون البروجستين والاستروجين، وهذه الهرمونات مسئولة عن إطلاق البويضات.

طريقة عمل لصقات تحديد النسل

تحتوي اللصقات المانعة على هرمون البروجستين والاستروجين، والتي تعمل على جعل مخاط عنق الرحم سميك، بالتالي تجعل عبور الحيوانات المنوية إلى البويضة أصعب، بناء على ذلك لا يتم تلقيحها، بالتالي تأخير الحمل أو منع حدوث الحمل، كما أنه حين وضع لصقات تنظيم الحمل على الجلد، يعمل الجلد على امتصاص الهرمونات والتي تمنع من إنتاج المبايض للبويضات مما تمنع حدوث الإباضة، أي لا وجود لبويضات للتلقيح من قبل الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى عدم حدوث الحمل، والتي تضمن للزوجين ممارسة العلاقة الحميمة بأمان دون القلق من حدوث الحمل.

متى توضع لصقات تنظيم الحمل

لا بد أن نؤكد على أن هذه اللصقات ليسب من أسباب تأخر الدورة الشهرية، كما يجب استخدام لصقات الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية على الفور، ويجب تحديد وقت وضعها لأنه يجب تغيرها أسبوعياً في نفس الوقت عند وضعها، ولا يجب استخدامها في وقت الدورة لعدم الحاجة إليها.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

كيف تستخدم لصقات الحمل؟

تستخدم لصقات الحمل على الجلد، ويمكن وضعها في معظم مناطق الجسم، ويلزم أن يكون الجلد جاف ولا يوجد شعر وأن يكون نظيف لوضع لصقات تحديد الحمل، ويجب إتباع الخطوات الآتية لاستخدام اللصقات المانعة وهي:

  • يجب استخدام لاصقات جديدة وتغيرها أسبوعياً لمدة ثلاثة أسابيع فقط، ثم تتوقفين عن وضع لصقات تنظيم الحمل لمدة أسبوع في الأسبوع الرابع، وقد يظهر عرض نادر في الأسبوع الذي لا تستخدمين فيه لصقات تحديد الحمل، تحديدا حدوث نزيف يشبه الحيض في موعد عدم نزول الحيض، ولكن تستمرين بوضع لصقات منع الحمل مثل المرة الأولى لمدة ثلاث أسابيع والأسبوع الرابع لا تضعي، والاستمرار بهذه الطريقة.

لا بد أن تتجنبي وضع لصقات منع الحمل في المناطق الآتية:

  • عدم وضع لصقات المنع على الجلد المتهيج أو الملتهب.
  • لا ينصح أبداً بوضع لصقات تنظيم الحمل في منطقة الثديين لما قد يسبب من أضرار.
  • ‏تجنبي المناطق التي يفرك بها عند أوقات ارتداء ملابس ضيقة لتجنب الأعراض التي قد تحدث.
  • ينصح عند البدء باستخدام لصقات الحمل، بتغيير مكان موضعها في كل مرة تقومين بتغييرها أي أسبوعياً، والتي تساعد على تجنب الآثار الجانبية الممكنة مثل تهيج الجلد.

موانع استعمال لصقات تنظيم الحمل

يفضل دائماً قبل استعمال اللصقات باستشارة الطبيب أو الممرضة، لتجنب الآثار الجانبية أو الأخطار الممكنة، وسنذكر بعض الظروف التي لا ينصح فيها استعمال لصقات تنظيم الحمل، وهي:

  • ‏يجب تجنب استعمال لصقات الحمل أثناء فترة الرضاعة، لتجنب الأضرار الجانبية أثناء الرضاعة.
  • لا ينصح استعمال لصقات منع الحمل، إذا كنتِ عانيتي أو تعانين من تجلط الدم في الشريان أو الوريد.
  • ‏كما أنه من الخطر استخدام لصقات الحمل، لمن تعاني من مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم.
  • ‏وينصح عدم استعمال لصقة منع الحمل لمن تعاني من السمنة المفرطة، ويمكن استعمال طرق أخرى لمنع الحمل.
  • لا يفضل استخدام هذه اللصقات أثناء فترة الحمل، أو عند الشك بأنك حامل لتجنب الأمراض الممكنة لصحة جنينك.
  • ‏عندما يكون لك تاريخ في التدخين في عمر 35 فما فوق، سواء قد أقلعتِ عن التدخين لمدة أقل من عام أو الاستمرار في التدخين.
  • تحظر لصقات الحمل على من يعانون من أمراض المرارة أو الكبد أو مرض السكري، ولمن لديها تاريخ في مرض السكري لأكثر من 20 عاماً.
  • ‏لا ينصح أيضاً استعمالها لمن تعاني من مرض سرطان الثدي، لذا من المهم الاستعانة بالطبيب قبل استعمال أو استخدام لصقات تنظيم الحمل.
  • يمنع استخدام  لصقات الحمل في فترة المداومة على تناول أدوية مثل: أدوية المضاد الحيوي أو الأدوية لعلاج مرض الصرع، أو أدوية لعلاج مرض السل أو أدوية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *