التخطي إلى المحتوى

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله الى الشعر، يمكن الحفاظ على شعر صحي من خلال تناول أطعمة صحية مشبعة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر ليؤدي وظيفته بنجاح وكما هو معروف أن الشعر يساعد على إنتاج الفيرومونات والعرق وهو هام في عملية التنظيم الحراري كما سنتعرف معكم كيف يصل الغذاء الذي نتناوله الى الشعر.

كيف يصل الغذاء الذي نتناوله الى الشعر

يعتبر الشعر هو المورد الهام للخلايا الجذعية بالجسم والذي سنتعرف معكم عن الاستفادة التي يكتسبها الشعر من الأطعمة و كيف يصل الغذاء الذي نتناوله الى الشعر.

حيث تعتبر الأوردة الحاملة للدم من المعدة إلى بصيلة الشعر من أهم الموصلات التي تقوم بحمل التغذية إلى الشعر  يعتبر الشعر من مشتقات البشرة وله جزأين أساسين هما جذع الشعرة والبصيلة.

حيث يتكون جذع شعرة الرأس من خلايا البشرة وقشرة ونخاع أما البصيلة فهي وحدة توليد الشعر الأساسية ويكون لها فترة نمو وفترة سكون ودورة للشعر والتي يتم تنسيقها من خلال محفزات الغدد الصماء والأوعية الدموية.

وقد تعتمد دورة نمو الشعر على عدة عوامل متنوعة مثل العادات الغذائية أو عمر الشخص.

بصيلات الشعر

البصيلات هي كيس صغير يوجد في جلد الرأس والذي ينمو من خلاله الشعر حيث يوجد حوالي قرابة 100.000 بصيلة فوق فروة الرأس والتي تمر بعدة مراحل مختلفة سنذكرها لكم فيما يلي:

  • مرحلة النمو وهي المرحلة التي ينمو فيها الشعر داخل البصيلات.
  • مرحلة الانتقال وفي هذه المرحلة يتوقف الشعر عن النمو لكنه يظل متواجد داخل بصيلة الشعر.
  • مرحلة السكون والتي يدخل فيها الشعر في حالة تامة من السكون حتى تبدأ مرحلة نمو جديدة للشعر بسقوط الشعر التالف بمعدل من 50 إلى 150 شعرة خلال اليوم، وخلال هذه المرحلة إذا كان سقوط الشعر بمعدل أكثر من نموه ينتج عنه الإصابة بترقق الشعر وتساقطه.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

أهمية الشعر

يتنوع الشعر عند العديد من الأشخاص في نسيجه او لونه وفقا للبيئة وعامل الوراثة ونجد أن عدد الشعر الموجود في رأس الإنسان ما بين 80 ألف إلى 120 شعرة وترجع أهمية الشعر إلى ما يلي.

يعمل على الوقاية من العوامل البيئية المختلفة كالغبار أو الأشعة فوق البنفسجية كما يعمل على تنظيم درجات الحرارة حيث أن الكثافة المنخفضة لشعر الإنسان تعمل على تبخر العرق وهو ما يؤدي إلى الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

أطعمة مفيدة لتغذية الشعر

يعتمد نمو الشعر وسرعته على بعض العوامل مثل السن أو بعض الجينات الوراثية كما أن نوعية الغذاء الذي يتناوله الفرد تساهم بشكل كبير في زيادة العناية الصحية الغذائية بالشعر وإليكم أهم الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على صحة الشعر:

البيض: وهو من أهم المصادر الغنية بالبروتين وفيتامين البيوتين وهما هامان لنمو الشعر وأي نقص في هذين العنصرين يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.

الفراولة: هي من العناصر الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الشعر وتعزيز نموه بصورة صحية وهي أهم مصادر فيتامين سي الذي يعمل على إنتاج مادة الكولاجين وامتصاص معدن الحديد مما ينتج عنه تعزيز نمو الشعر.

السبانخ: وهي من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ومعدن الحديد وفيتامين A و C حيث يساعد على  نمو الشعر.

الأسماك الدهنية حيث يعتبر السلمون والرنجة والماكريل  من المصادر الغنية بأحماض الأوميجا 3  والذي يساهم في تحسين نمو الشعر والحفاظ على كثافته.

أيضا البطاطا الحلوة غنية بفيتامين أ والأفوكادو مصدر لفيتامين هـ والمكسرات مصدر لفيتامين ب والزنك.

كذلك الفلفل الحلو مصدر فيتامين A و C أما اللحوم فهي غنية بالبروتينات الهامة لصحة وقوة الشعر واللحوم الحمراء غنية بالحديد.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *