التخطي إلى المحتوى

إذا كنت تتساءل كيف احسب السعرات الحرارية عليك في البداية معرفة ما هي السعرات الحرارية؟ ويجيب على هذا السؤال  أخصائي السمنة والنحافة وأيضاً عضو في الجمعية الأمريكية للسمنة الدكتور خالد يوسف ويقول أن هناك عوامل سببا في اختلاف كمية السعرات الحرارية، التي يحتاجها جسم الإنسان من أبرزها نوع النشاط، كما تختلف من أنثى إلى ذكر.

كيف احسب السعرات الحرارية

تعرف السعرات الحرارية بأنها هي الطاقة التي تمد الجسم، من أجل قيام الفرد بوظائفه، ويعد السبب الأساسي فى الإصابة بالسمنة هو زيادة عدد السعرات الحرارية عن ما يحتاجه الجسم، ولذلك يتساءل الكثير منا عن كمية السعرات التي يحتاجها كل شخص بشكل يومي من أجل إمدادنا بالطاقة اللازمة لتجنب الإصابة بالوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

طريقة حساب السعرات الحرارية

يحتاج كل جسد إلى واحد من السعرات لكل كيلو جرام من وزنه في كل ساعة لكى يعمل على الاحتراق الداخلي، وذلك لان كل جسم يحتاج إلى هذه السعرات لتشغيل جميع الأجهزة والأعضاء مثل الجهاز التنفسي وضخ الدم والتفكير لاستمرار المهام العقلية.

يمكننا حساب السعرات التي يحتاجها الجسم ليعمل من خلال وضع ثلاثة معادلات مختلفة، حيث أنها تختلف باختلاف الجهد المبذول على حسب طبيعة عمل كل فرد.

  • كذلك يوجد شخص قليل الحركة مثل “الذى يعمل في مكتب”، يكون معدل احتياجه هو 1.3 سعر حراري لكل كيلو جرام من وزنه، وعلى سبيل المثال شخص وزنه 80 كيلو جرام يتم حساب السعرات التى يحتاجها جسده كالاتي: وهى نقوم بضرب الوزن في عدد ساعات اليوم فى معدل السعرات، ويكون حسابها  هكذا  80 ×24 ×1.3 = 2496 سعر حراري.
  • بينما  اللذين يبذلون جهد متوسط فإن معدل احتياجه يكون متزايد لأن يصبح 1.4 لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب كالآتي:- 80 ×24× 1.4 =2688 سعر حراري.
  • كذلك في حالة أنه يعمل جهدا شاقاً فإنه يحتاج إلى 1.5 سعر حراري لكل كيلو جرام من وزنه، ويصبح حسابه كالآتي:- 80 ×24× 1.5 =2880 سعر حراري.
  • لابد الأخذ في الاعتبار أنه بعد معرفة كم يحتاج الجسم من السعرات الحرارية. يمكن أن تتحكم فى ثبات أو نقص أو زيادة الوزن، فعندما نرغب فى تثبيت الوزن يجب تناول السعرات الحرارية الكاملة.
  • أما فى حالة أننا نرغب فى زيادة وزنها يتم زيادة السعرات الحرارية. مع معرفة سعرات الحرارية الموجودة فى الطعام الذى نتناوله لكي نتحكم في كمية الطعام يومياً.
  • وفى حالة خفض الوزن يمكن خفضها بمعدل حوالي 500 سعر لخسارة 3 كيلو كل أسبوع.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

كيف احسب السعرات الحرارية اللازمة للحامل والمرضع

يزيد احتياج المرأة فى فترتين مهمين وهما الرضاعة الطبيعية و الحمل إلى الكثير من المواد الغذائية والسعرات الحرارية. حيث يتم استخدام المعادلات التي سبق ذكرها ويضاف عليها القيمة الناتجة حوالي 100 سعر حراري كل يوم فى فترة أول ثلاثة شهور. إلى أن تصل حوالى 300 سعر حراري خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. حيث يمكنها أن تحصل على هذه الكمية المضافة من خلال تناول كمية ضئيلة من الوجبات.

أما بالنسبة للمرضعة فهي تحتاج إلى زيادة تصل إلى 500 سعر حراري بشكل يومي، وعلى صعيد آخر أثبتت عدة مراجع أن الأم لا تحتاج إلى زيادة فى عدد أو كمية الوجبات عند تقليل النشاط البدني، ولابد من الاعتماد على وزن المرأة قبل فترة الحمل، لذلك ينصح باستشارة طبيب الولادة لتحديد مدى الزيادة المناسبة في الوزن خلال مرحلة الحمل. ويمكنك الاستفادة بشكل اكبر ومفصل بخصوص هذه الفقرة عن طريق قراءة مقال :

فى ختام مقالنا أتمني أن نكون قدمنا المعلومات الكافية التي تجيب عن سؤالك كيف احسب السعرات الحرارية، سواء للأفراد أو الأم المرضعة والحامل.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *