التخطي إلى المحتوى

كيف أرفع مناعة طفلي، تتساءل الكثير من الأمهات دائماً عن الأشياء والخطوات التي يجب أن تتبعها لترفع من مناعة طفلها، حيث تعتبر السنوات الأولى للطفل هي الأساس في تكوين بنية جسمه الأساسية وتكوين جهازه المناعي.

لذلك تعتني الأمهات بتغذية أطفالها لترفع من كفاءة جهاز المناعة لديهم، ويكون ذلك بإتباع عدد من الخطوات، وتدريب الطفل على عدد من الأشياء.

كيف أرفع من مناعة طفلي

هناك عدد من الأشياء التي يجدر على الأم فعلها منذ السنوات الأولى للأطفال، حيث يعمل ذلك على رفع من كفاءة جهازهم المناعي، ومن بين هذه الأشياء:

تنظيم ساعات النوم

يجب على الأم تحدد لطفلها منذ العام الأول له عدد من ساعات النوم، ولا تسمح له بالنوم عدد ساعات أكبر من المتاح له، كما لابد من جعل الطفل ينام في الليل ويستيقظ مبكراً، عندما تقوم الأم بتعليم الطفل أن ينام مبكراً ويستيقظ مبكراً يكون ذلك نظام يتعود عليه طول حياته.

تنظيم مواعيد الوجبات

يعتبر تحديد مواعيد الوجبات من الأشياء التي تعمل على تنشيط خلايا الجسم، وتحديد مواعيد التغذية التي يحصل عليها الجسم، وهذا يعمل على تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي، وهذا من دوره يعمل على استفادة الجسم من العناصر الغذائية في الوجبات.

ممارسة التمارين

يجب أن تقوم الأم دائماً بالحرص على ممارسة ابنها التمارين التي تعمل على حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة في الجسم، كما تعمل على تقوية العضلات والاستفادة من طاقة الأطفال، لذلك لابد من ممارسة التمارين على الأقل مرتين في الأسبوع.

تدعيم النظام الغذائي

يجب أن تحرص الأم دائماً على احتواء الوجبات على العناصر الغذائية اللازمة لنمو طفلها بشكل صحي وطبيعي، حيث يجب الحرص على شرب اللبن وتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والبوتاسيوم الذي يعمل على نمو الجسم بشكل طبيعي وصحي.

الأطعمة التي ترفع من مناعة الطفل

الكثير من الأطعمة يجب على الطفل تناولها لكي تقوم بتعزيز المناعة ورفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم لمقاومة البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم، ومن بين هذه الأطعمة:

الأسماك

 حيث تحتوي على الأوميجا التي تعمل على رفع كفاءة خلايا المخ وتقوية الذاكرة، كما تعمل على زيادة تركيز الأطفال أثناء المذاكرة.

اللحوم الحمراء

حيث يجب أن يتناول الطفل اللحوم الحمراء ولكن ليس بشكل كبير أو متكرر حتى لا تعمل على إصابة الطفل بتسمم البروتين.

  • البيض
  • حيث يحتوي على فيتامين د المهم لتقوية العظام وحماية إصابة الأطفال فيما بعد بأمراض الروماتويد.
  • الفلفل الأحمر والفلفل الألوان

حيث يحتوي الفلفل على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يعمل على بناء العظام بشكل صحي ومتوازن، كما يعتبر الفلفل الألوان مصدراً أخر مهم للكالسيوم في حال رفض الطفل لشرب اللبن أو في حالة وجود حساسية من اللاكتوز اللبن.

  • الفواكه والحبوب الكاملة والخضروات الورقية، من الأطعمة التي لابد من توافرها دائماً في وجبات الأطفال.

نصائح لتقوية مناعة الطفل

هناك بعض النصائح التي نقدمها للام لكي تساعدها على رفع من كفاءة جهاز طفلها المناعي، ومن بين هذه النصائح:

  • الحرص على توازن الوجبات الغذائية للأطفال دائماً، والحرص على أن تكون الوجبة متكاملة.
  • يجب البعد عن المضادات الحيوية في حالة إصابة الطفل بفيروسات، لأن في حالة أن جهاز الطفل المناعي قوي لا يحتاج إلى المضادات الحيوية إلا بإشراف الطبيب.
  • يجب الحرص على تعرض الأطفال للشمس يوماً بعد يوم في الفترات الصباحية قبل العاشرة صباحاً او فترات ما قبل الغروب بساعة واحدة لكي يحصل الجسم على النسبة المناسبة من فيتامين د اللازم لبناء العظام.
  • يجب الحرص على حصول الطفل على تطعيماته في المواعيد المحددة له للوقاية من الإصابة بالأمراض.

في الوقت نفسه يجب الأخذ في الاعتبار أن جهاز الطفل المناعي يكون في حالة التكوين في سنواته الأولى وبالتالي يجب تجنبه الأسباب التي تؤدي إلى إصابته بأمراض مناعية خطيرة قد تؤثر عليه فيما يعد.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *