التخطي إلى المحتوى

مرحلة الطفولة مرحلة مليئة بالتفاؤل والأمل والأحلام الجميلة،  وبعد هذه المرحلة تبدأ مرحلة الاكتشافات الواقعية، حيث أن هذه المرحلة تحتاج إلى الكثير من الصبر، ويجب على الأبوين أن ينتبها جيدا، أن الطفل في هذه المرحلة تتطور الدماغ لديهم بصورة سريعة جدا، وأسلوب الآباء في التربية له تأثير مهم في تنمية ذكاء الطفل، أي القدرة على التفكير بطريقة سليمة، أو وضع الحلول للأزمات،  والقدرة على كسب المهارات وسرعة التكيف والتعلم، وجميع الأطفال لديهم القدرة على المزج بين نقاط الضعف والقوة.

أهم الطرق التي يجب اتباعها لتنمية ذكاء الطفل 

يوجد العديد من الطرق والأساليب التي يمكن اتباعها وممارستها مع الأطفال تساعد في تنمية ذكاء الطفل ومنها:

الرضاعة الطبيعية أفضل طريقة لـ تنمية ذكاء الطفل

 الدراسات العلمية أثبتت أن حليب الأم مفيد جدا لنمو دماغ الطفل بطريقه سريعة و جيدة، و نسبة الذكاء عند الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية أعلى أربع درجات من الأطفال الذين لم يحصلوا على الرضاعة الطبيعية وهذا لأن الأحماض الدهنية في حليب الأم لها دور مهم جدا في التطور الإيجابي للطفل، حيث أنها تساعد في تطور الدماغ بطريقه سريعة، وواضحة والأطفال الذين رضعوا طبيعيا كان لذلك يظهر على أدائهم الدراسي، حيث أنهم كانوا أفضل في المراحل الدراسية من الأطفال الذين لم يحصلوا على الرضاعة الطبيعية وكانت لديهم العاطفية مستقرة.

النظر في عيون الرضيع لمدة طويلة

يساعد طول النظر في عين الرضيع على حماية الطفل من بعض المشاكل التي تظهر في العيون، ويقوي العضلات لدى الطفل التي تساعده على أن ينظر إلى أشياء محددة بتركيز، يعزز قدرة الطفل على تمييز وجوه الأشخاص من حوله، و يعطى الطفل ثقة بنفسه منذ الولادة.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع طفلي العنيف

التواصل مع الطفل باللمس

الكثير من الدراسات أثبتت أن الأطفال الذين يلاعبهم آبائهم عن طريق التلامس، بينهما حيث أن الطفل يشعر بالعطف والحنان من أبويه، ليكونوا أفضل وأكثر استقرارا من الأطفال المهملين من قبل آبائهم. 

 الاستجابة للفضول طريقة تنمية ذكاء الطفل

هذه الطريقة من أفضل الطرق لتنمية ذكاء الطفل حيث ان جميع الأطفال ينشؤون منذ الصغر، و لديهم حب استكشاف ومعرفة وفضول لكل ما يدور حولهم؛ لذلك يجب على جميع الآباء والامهات أن يشجعوا هذا الفضول لدى الأطفال، لكي ينمو مخزونها الثقافي واللغوي ويعطوهم إجابات منطقية وصحيحة على كل استفساراتهم.

ألعاب الذكاء

لعب الطفل اللعب تحتاج الى استخدام اليدين، غالبا الأطفال يتفاعلون مع الألعاب التي تحتوي على الترتيب المتسلسل بطريقة جيدة، لذلك يجب عليك إحضار العاب الطفل يستخدم فيها اليدين والعقل، لأن هذه الألعاب ستساعده على تقوية التركيز و زيادة صحة دماغ الطفل.

طرق ووسائل أخرى لـ تنمية ذكاء الطفل

  • التغذية السليمة المتكاملة.
  • قص الحكايات على الطفل.
  • تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • الاستمرار في التحدث مع الطفل حيث أن استماع الطفل يعطيه مهارات اجتماعية لغوية جديدة.
  • غرس الثقة داخل الطفل تساعد عقله على النمو، وتساعده على تنمية مهاراته العقلية، وارتفاع نسبة معدل الذكاء لدى الطفل.
  • تنمية المهارات الرقمية لأن النشاط الحسابي وذكر الأرقام كثيرا أمام الطفل تنمي منطقه قياس العقل الأشياء و ترفع من معدل درجة ذكائه.
  • في مرحلة المراهقة يجب تعزيز التفكير الإيجابي لدى الأبناء، ويجب على الآباء تشجيع أبنائهم على ممارسة جميع الأنشطة التي تنمي مهاراتهم الفكرية. 
  • إعطاء الطفل الوقت الكافي للنوم لأن تقليل عدد ساعات النوم لدى الأطفال، يقلل مهاراتهم في اكتساب الأشياء الجديدة لأن عقل الطفل ينضج وينمو اثناء النوم اكثر.
  • تشجيع الطفل على القراءة يجب عليك اختيار كتب كبيرة في الحجم، وبها ألوان واضحه تلفت نظر الطفل وتجذب انتباهه، لكي يريد استكشاف ما في الكتاب والاطلاع عليه.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *