التخطي إلى المحتوى

قد يعاني الأشخاص من ضعف عام في الأعصاب والعضلات وهو ما يجعلهم في بحث مستمر عن تعويض هذا الضعف والحرص على تناول فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات ونحن سنوفر عليكم هذا العناء وسنحضر بين أيديكم مجموعة متكاملة من الفيتامينات اللازمة لتقوية العضلات.

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

هناك مجموعة فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات ويجب الحرص على إمداد الجسم بكافة العناصر اللازمة لبناء العضلات والأعصاب، ولكن تعد أهم الفيتامينات المعززة لصحة العضلات هي مجموعة فيتامينات ب المتكاملة.

  • فيتامين ب1 يساعد الأعصاب على أداء كافة وظائفها وذلك عن طريق تعزيز الأعصاب بالطاقة التي تحتاج إليها عن طريق استغلال مادة الجلوكوز الموجودة في الجسم وتحويلها إلى طاقة.
  • كذلك فيتامين ب2 وهذا الفيتامين يمد الجسم بالطاقة التي تحتاجها الأعصاب وذلك طريق التحكم في الكربوهيدرات والبروتينات بشكل طبيعي.
  • فيتامين ب3 وظيفته الحفاظ على القلب ليؤدي مهامه الوظيفية بكفاءة ويساعد في حماية الأعصاب.
  • كما أن فيتامين ب6 يساعد على الحفاظ على الأعصاب والعضلات من التشنجات الناجمة عن بعض الخلل الذي قد يصيبها، وهو هام لتنظيم الحركة الخاصة بالإشارات العصبية.
  • فيتامين ب9 وهو هام جداً خاصة لدى كبار السن حيث يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الذاكرة والحد من الإصابة بالزهايمر.
  • أخيرًا فيتامين ب12 حيث يساهم بشكل كبير في انتاج الناقلات العصبية الهامة لتنظيم حركة الإشارات العصبية، وهو من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم في علاج بعض الأعراض الناتجة عن التشنجات العصبية والاعتلال العصبي.

المصادر الطبيعية للفيتامينات ب

يمكن تناول الفواكه المتمثلة في الموز والحبوب الكاملة بأنواعها، وتناول الأسماك والدجاج واللحوم والبلح والخضروات الورقية ذات الألوان الداكنة، والمسكرات والبقوليات، كما توجد مجموعة فيتامينات ب في الكبدة والبطاطا والبروكلي والمشروم والفول السوداني.

أحماض الأوميجا 3

حيث يساعد في دعم مستوى الكوليسترول الموجود في الدم مما ينتج عنه الحفاظ على مستوى ضغط الدم ولها همية كبيرة في دعم كثافة الأعصاب وضبط الإشارات الموجودة في الناقلات العصبية.

أيضاً يساعد في علاج الاعتلال العصبي ويساهم في إصلاح وعلاج الأعصاب التالفة، وله تأثير فعال في التخفيف من ألم العضلات، وينصح بتناول أحماض أوميجا بنسبة من 2400 إلى 5400 ميللي جرام بصورة يومية.

مصادر أحماض الأوميجا 3 الطبيعية

  • يمكن الحصول على الأوميجا 3 من خلال تناول الأسماك وبالأخص سمك السلمون.
  • كما يمكن الحصول عليه من تناول المكسرات تحديداً عين الجمل.
  • يوجد أيضاً في سمك السردين، كذلك توجد الأوميجا 3 في زيت كبد الحوت.
  • يمكن الحصول على هذه الأحماض من بذور الكتان وبذور الشيا وزيت الكانولا.
  • ومن أهم مصادر الأوميجا 3 فول الصويا والمحار والكافيار.

فيتامين د للأعصاب والعضلات

وهو ما يعرف بفيتامين الشمس حيث يعد من أهم الفيتامينات اللازمة لبناء العظام والعضلات والحفاظ على سلامة الأعصاب، كما يساعد  الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها مما يؤدي إلى توازن الأنسولين في الجسم وضبط الحالة المزاجية لدى الأشخاص.

وكما هو معروف فإن فيتامين الشمس هام لصحة البشرة وتعزيز وظائف خلاياها مما يساهم على الحفاظ عليها من تأثرها بعوامل الشيخوخة ويساعد فيتامين د في امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم وهو ما تحتاج إليه العظام لتقوية عضلاتها وأعصابها.

المصادر الطبيعية لفيتامين د

أهم مصدر طبيعي لفيتامين د هو التعرض المباشر لأشعة الشمس، كذلك يوجد العديد من الأطعمة البحرية المشبعة بفيتامين د مثل سمك التونة وسمك السلمون والماكريل، كما يمكن الحصول عليه من حليب الصويا وصفار البيض ومنتجات الألبان كالأجبان ويوجد الكبد البقري واللحوم الحمراء، كما نجده في جميع الأطعمة ذات اللون الأصفر والبرتقالي مثل الجزر والزبدة والبرتقال.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *