التخطي إلى المحتوى

تحتاج المرأة الحامل إلى الأطعمة الضرورية لصحة جنينها ونموه، مثل الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، و التي تعد من المكونات الأساسية لنظامها الغذائي اليومي، لذا إليكم هذا المقال عن فواكه وخضروات مفيدة للحامل.

فواكه وخضروات مفيدة للحامل

هناك فواكه وخضروات كثيرة وعديدة مفيدة للحامل ومنها:

الأفوكادو

تعتبر الأفوكادو ضمن فواكه وخضروات مفيدة للحامل الأفوكادو حيث أنها من أغنى الفواكه بحمض الفوليك، وهو حمض أساسي لنمو أنسجة الجنين ويحميه من العيوب الخلقية، والأم في حاجة إلى ما يقرب من 800 ميكروغرام من حمض الفوليك بشكل يومياً طوال فترة حملها.
كما أن الأفوكادو غني بفيتامين B الذي يساعد في تخفيف الغثيان المصاحب للحمل وفيتامين B6 الذي يقوي جهاز المناعة ويساعد على التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.

المانجو

المانجو أيضاً يعتبر ضمن فواكه وخضروات مفيدة للحامل كما يعتبر من ألذ فاكهة الصيف حيث يحتوي على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على إنزيم يساعد على تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة.
كما أنه يساعد على الهضم ويحتوي على فيتامينات A وC المفيدة لصحة المرأة أثناء الحمل، بالإضافة إلى ذلك، كما تحتوي المانجو على حوالي 40٪ من الاحتياج اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك، وهو مرض شائع أثناء الحمل.

اقرأ أيضًا: أطعمة تخفض سكر الحمل

العنب

إذا كنت تبحثين عن فواكه وخضروات مفيدة للحامل فبلا شك أن العنب سيكون ضمن تلك القائمة حيث أنه غني بفيتامين أ الذي يحافظ على التمثيل الغذائي ويمنع الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف. كما أنه غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم، وهي عناصر مفيدة أثناء الحمل. ومع ذلك، يفضل عدم الإفراط في الأكل لاحتوائه على نسبة عالية من الحموضة، والتي يمكن أن تسبب الغثيان والقيء المصاحب لها خلال الأشهر الأولى من الحمل.

الليمون الحلو

تعتبر الفاكهة الحلوة من ثمار الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة أثناء الحمل، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجنين ومصدر للحديد المفيد لفقر الدم.

الليمون

يساعد الليمون على الهضم والتخلص من الغثيان (غثيان الصباح) أثناء الحمل، حيث يطهر الجسم ويطرد السموم منه، كما أنه يحتوي أيضًا على الكالسيوم الذي يقوي العظام ومضاد للضعف.

اقرأ أيضًا: فوائد التوت للحامل

الموز

يعتبر الموز أفضل علاج للإمساك، وهي مشكلة صحية شائعة أثناء الحمل لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يهدئ المعدة ويخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية.

التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة لتحسين كفاءة المشيمة وتقليل إجهاد الحمل و يعتبر غذاء ممتاز مفيد لصحة الحامل وصحة الجنين حيث يخفف من الغثيان والتقيؤ أثناء الحمل، كما أنه يمنع الإجهاض ويخفف من آلام المخاض.

البرتقال

ثمرة حمضيات حلوة تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في فترة الحمل، حيث أنها غنية بفيتامين سي الذي يفيد في نمو وقوة عظام الجنين ويساعد على امتصاص عنصر الحديد في الجسم بشكل فعال.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البرتقال

التفاح

فاكهة صحية غنية بالفيتامينات الصحية المفيدة للجسم وتناولها بكثرة أثناء الحمل يساعد الجنين على الولادة دون التعرض للربو.

الفلفل

يعتبر من أفضل مصادر فيتامين سي، بألوانه الخضراء والحمراء، كما يحتوي كل فلفل على 209 ملغ من الفيتامين، وهي 3 أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال.

الطماطم

وهي غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار أثناء الحمل.

البازلاء الخضراء

البازلاء من أفضل مصادر البروتين النباتي وغنية بفيتامين ك الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام، كما تحتوي البازلاء على كمية جيدة من الألياف لتجنب الإمساك.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *