التخطي إلى المحتوى

أهم فوائد بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على الكثير من العناصر المهمة التي تجعل له فوائد كثيرة ومتنوعة، ومن العناصر التي يحتوي عليها ما يلي:

العناصر الغذائية الموجودة في الكتان

يحتوي زريعة الكتان على العديد من العناصر الغذائية والتي سنعرضها لكم في الاتي:

العناصر الغذائية

حيث يعد الكتان من مصادر البروتين، كما يحتوي على الأحماض الأمينية مثل الغلوتامين والأرجينين مما يجعله مفيد للقلب وجهاز المناعة، كما يحتوي الكتان على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6، ويحتوي الكتان أيضًا على ألياف قابلة للذوبان مما يجعله يساعد على تخفيف الإسهال.

الفيتامينات والمعادن

من ذلك الفسفور والذي له عدة فوائد منها المحافظة على الأنسجة وصحة العظام، وفيتامين ب وهو ضروري لعمليات الأيض كما أنه مهم لوظائف الأعصاب، وتحتوي أيضًا على النحاس الذي هو ضروري للجسم لينمو ويتطور ويقوم بالعديد من الوظائف، كما يحتوي أيضًا على المغنيسيوم، والموليبدنوم.

المركبات الغذائية النباتية

ومن تلك المركبات:
الليغنان: والذي يعد من مضادات الأكسدة والإستروجينات النباتية.
حمض الكوماريك: والذي يعد أحد فئة الالبوليفينولات كما يعد من مضادات الأكسدة.
مضادات الأكسدة: فالكتان يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي تكافح علامات تقدم السن، وأيضًا تقلل من خطر الإصابة بأي من الأمراض المزمنة.
المركبات المضادة للالتهابات منها حمض ألفا- اللينولينيك، ومركبات اللغنان، والتي تعمل على إضعاف العوامل التي تحرض الالتهاب مما يقلل من الالتهابات كتلك التي تصاحب بعض الأمراض مثل الربو.

فوائد عشبة زريعة الكتان

سنعرض لكم في هذا المقال فوائد عشبة زريعة الكتان حتى تكونوا على دراية بالفوائد العديدة الموجودة فيها.

تخفيف الوزن

فالكتان غني بالألياف الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مما يخفف الوزن، كما يمكن نقع حبوب الكتان بالماء لبعض الوقت ثم أكلها قبل وجبة الطعام فذلك يساعدك على الإحساس بالشبع بالتالي تأكل كمية أقل.

علاج الإمساك

فالكتان يستخدم كمسهل خفيف لحالات الإمساك، فيمكنك أن تضيفه إلى الخبز أو الأرز أو حبوب الإفطار وكذلك يمكن إضافته للسلطات أو اللبن.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

فبذور الكتان غنية بالأوميجا 3 والألياف والأحماض الدهنية، مما يجعله يساعد على تقوية القلب وتخفيض نسبة الكوليسترول كما يساعد على تقليل ضغط الدم.
بالإضافة إلى أن الكتان من أكثر المصادر النباتية الغنية بحمض الألفا لينولينيك الدهني، لذا هو مصدر مهم للزيوت كما يساعد على تقوية القلب والحفاظ على صحة الأوعية الدموية والشرايين.

يحمي من الإصابة بالسرطان

حيث يحتوي الكتان على الكثير من المركبات الكيميائية الفعالة التي تعرف باسم ليجانين وهي مركبات تعمل على تقليل عملية نمو الخلايا السرطانية فتعمل على الوقاية من السرطان.

يساعد في الحصول على شعر لامع وقوي

يساعد زيت بذر الكتان على تقليل مشاكل فروة الرأس منها القشرة والالتهابات، كما أنه يساعد على الحصول على شعر قوي وصحي ذلك لاحتوائه على أوميجا 3 وحمض ألفا ليبولينيك.

تساعد بذور الكتان على تقليل الأعراض التي تصيب النساء عند بلوغ سن اليأس بسبب انقطاع الطمث حيث ينصح بتناول ملعقة أو اثنين من مسحوق بذر الكتان مع مزجها بمعلقة من زيت الكتان في وجبة الإفطار حيث تحتوي على مادة الليغان التي تعد هرمونات تعويضية لهرمون الاستروجين، مما يعمل على تقليل بعض الأعراض مثل الهبّات الساخنة المفاجئة.

فوائد بذر الكتان للقولون

يعمل الكتان على تقليل آلام المعدة والانتفاخ كما له من تأثير جيد في الوقاية من سرطان القولون لما يحتوي عليه من مادة الليغان وذلك دون أي أعراض جانبية.

فوائد الكتان للكلى

الكتان مفيد للأفراد اللذين يخضعون لغسيل الكلى حيث ينصح بتناول بذور الكتان المطحونة مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع للعمل على تقليل الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *