التخطي إلى المحتوى

فوائد زيت الأرغان للبشرة غينة عن التعريف خاصة وأنه نوع من الزيوت الغنية بالعديد من الخصائص الفعالة والمذهلة، والذي يتم استخدامه في الوصفات التجميلية، كذلك يتم دخوله في المأكولات أو في تصنيع منتجات التجميل كما في دولة المغرب، ويستخدم زيت الأركان موضعيًا على الجلد أو من خلال تناوله لتحسين صحة الجلد والشعر والأظافر، لأنه يحتوي على عدد من الخصائص المفيدة والفيتامينات التي تشكل مزيجًا قويًا لتعزيز صحة الجلد.

ما هو زيت الأرغان

زيت الأرغان هو زيت نادر جداً، يحتوي على العديد من الفوائد، والأحماض العالية التي تحافظ على صحة البشرة والجلد، كما أنه يتم استخراجه من ثمار شجرة الأركان في المغرب، وكذلك يحتوي هذا الزيت على أوميجا 3، وغني بالعديد من الفيتامينات، غالبًا ما يتم بيعه كزيت نقي، ويأتي في شكل كبسولة مكمل غذائي، يتم تناولها عن طريق الفم، كما أنه يخلط بشكل شائع في عدد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو والصابون والبلسم.

فوائد زيت الأرغان للبشرة

من الجدير بالذكر ان زيت الأرغان يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، التي تٌساعد الأشخاص في علاج العديد من المشكلات التي تلاحقهم، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات وتتعدد فوائده في الآتي:

  • من فوائد زيت الأرغان للبشرةيعمل على علاج حب الشباب

حيث أن زيت الأرغان يحتوي على العديد من الأحماض والتي منها حمض اللينوليك والذي يعمل على الحد من إفراز البشرة الدهنية للزيوت، التي تتسبب في ظهور حب الشباب، كما أنه له القدرة على معالجة وتهدئة الجلد من حب الشباب.

  • يعالج الشعر

زيت الأرغان يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعزز من فروة الرأس، كما أنه يقلل من تساقط الشعر، ويساعد على منح الشعر الرونق واللمعان الذي يفتقده الشعر، ويساعد في نمو الشعر وإكساب بصيلات الشعر القوة والسماكة.

  • يستخدم كمرطب للجسم

من فوائد زيت الأرغان أنه يتم استخدامه كمرطب قوي للجسم، حيث أنه منافس قوي للمستحضرات والمرطبات التي تحتوي على الكيماويات، ولكنه يعد مرطب طبيعي وخفيف على البشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد حليب جوز الهند للشعر والبشرة

  • فوائد زيت الأرغان للبشرة يعمل على تهدئة الجلد

من فوائد زيت الأرغان أنه يعمل على تهدئة الجلد بعد الحلاقة، أو بعد استخدام الشمع أو السويت على الجسم، كما أنه يقوم بتهدئة الجلد الذي تعرض للتحسس عقب الحلاقة، كما أنه يساعد في تقليل ظهور الشعر في المناطق الحساسة.

  • مضاد للسرطان

من فوائد زيت الأرغان أنه مكافح قوي للسرطانات، حيث أثبتت العديد من الدراسات على أن زيت الأرغان يحارب السرطانات نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، كما له دور قوي وفعال في حماية الجلد من السرطان، كما أنه مكافح لمرض سرطان القولون والبروستاتا.

  • يحمي من أضرار أشعة الشمس

استخدمت النساء المغربيات زيت الأرغان منذ فترة طويلة لحماية بشرتهن من أضرار أشعة الشمس، وقد دعمت هذه الممارسة دراسة أجريت عام 2013، وقد وجدت هذه الدراسة أن خصائصه المضادة للأكسدة في زيت الأركان تساعد في حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة التي تسببها الشمس، وهذا يمنع الإصابة بأضرار التعرض لأشعة الشمس مثل: الحروق وفرط التصبغ على المدى الطويل، قد يساعد هذا في منع تطور سرطان الجلد، ويمكنك تناول مكملات زيت الأرغان عن طريق الفم أو وضع الزيت موضعيًا على بشرتك للحصول على هذه الفوائد.

أضرار زيت الأرغان

  • يعتبر زيت الأركان آمنًا بشكل عام لاستخدامه بالنسبة لمعظم الناس، ومع ذلك، قد يعاني بعض الأفراد من آثار جانبية طفيفة نتيجة لاستخدامه.
  • عند استخدامه موضعيًا ، قد يؤدي زيت الأركان إلى تهيج الجلد، ويمكن أن يتسبب هذا في ظهور طفح جلدي أو ظهور حب الشباب، قد يكون هذا رد فعل أكثر شيوعًا مع أولئك الذين لديهم حساسية من الجوز، على الرغم من أن زيت الأركان يأتي من الفاكهة ذات النواة، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم الحساسية. لتجنب ذلك ، يجب أن تختبر زيت الأرغان على بقعة صغيرة من الجلد  للتأكد من أنها لن تهيج بشرتك.
  • عند تناوله عن طريق الفم، قد يسبب زيت الأرغان اضطرابًا في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والغازات أو الإسهال، قد يتسبب أيضًا في فقدان الشهية أو الانتفاخات، وقد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي أو حب الشباب.
  • في حالات نادرة جدًا، قد يعاني الأشخاص من آثار جانبية أكثر شدة لمكملات زيت الأركان التي يتم تناولها عن طريق الفم، وتشمل هذه التوتر وصعوبة النوم والشعور بالضيق، والعصبية المفرطة والاكتئاب والانفعالات، إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فتوقف عن تناول زيت الأركان على الفور.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *