التخطي إلى المحتوى

دبس الرمان هو المادة التي ينتجها عصير الرمان وطعمه مزيج من الحلاوة والحامض، وله العديد من الاستخدامات المختلفة حيث يتم وضعه كبديل لليمون في أطباق السلطة.
كما يعتبر دبس الرمان من الفواكه الغنية بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة وله العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ولهذا فإننا في هذا المقال سوف نستعرض معكم فوائد دبس الرمان للرجيم.

فوائد دبس الرمان للرجيم

أظهرت العديد من الدراسات فوائد دبس الرمان في تقليل السمنة وزيادة الوزن وكذلك تحسين التمثيل الغذائي في معظم خلايا الجسم، ويرجع ذلك إلى:

تقليل الضغط على خلايا الجسم

حيث يحتوي الرمان على كميات كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من أكسدة الجذور الحرة يثبط عمل هذه الجذور التي تتشكل نتيجة للعديد من العمليات البيوكيميائية في الجسم، مما يزيد من إنتاج الطاقة دون أن يحتاجها الجسم ويحدث اضطرابات في عمل أنزيماته وفي توازن وظائفه.

تقليل الوزن الزائد للجسم

حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، ومن المعروف أن البروتين والألياف الغذائية وفيتامين ج وفيتامين وحمض الفوليك والبروتينات والألياف الغذائية تساعد الجسم على إنقاص الوزن عن طريق زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشهية والطلب على الطعام.

منع تراكم الدهون في الجسم

وذلك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والدهون الثلاثية في الدم، دون تقليل مستويات الدهون الجيدة عالية الكثافة في الجسم.

خفض مستويات الجلوكوز في الدم

وذلك عن طريق زيادة حساسية خلايا الجسم لهرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس المسؤول عن إدخال السكر في خلايا الجسم بحيث تستهلكه على شكل طاقة وبالتالي خفض مستوى الجلوكوز في الدم، كما يمكن أن يساعد دبس الرمان في الوقاية من مرض السكري وعلاجه.
كما أنه يثبط عمل الإنزيمات الهضمية للكربوهيدرات، ويقلل من تحولها إلى جلوكوز.

الجهاز الهضمي

يعمل دبس الرمان على تحسين حركة الأمعاء وعمل العضلات الملساء، وبالتالي يحسن هضم الطعام ويقي من مشاكل الجهاز الهضمي مثل؛ الإمساك والانتفاخ والمغص.

فوائد دبس الرمان لصحة الجسم

يوجد لدبس الرمان فوائد عديدة للجسم ومنها:

العناية بالبشرة

يعمل دبس الرمان على تحسين صحة البشرة ومظهرها، كما يمنع الأكسدة ويقلل من التهابات الجلد، وظهور أولى علامات الشيخوخة والتجاعيد، لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة وعلى فيتامين ج، وكذلك يساهم في زيادة مرونة الجلد، لاحتوائه على مركب النياسين.

العناية بالشعر

يعمل دبس الرمان على زيادة قوة جذور بصيلات الشعر، كما أنه يساهم في الحفاظ على لمعان الشعر وتقويته، ويمنه من تساقطه.

الوقاية من السرطان

من الفوائد العديد لدبس الرمان أنه يساهم في تقليل خطورة الإصابة بالسرطان وبالأخص مرض البروستاتا وسرطان الثدي والسبب في ذلك لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة والتي تساهم في تقليل عمل الجذور الحرة في الجسم وتقلل من التهابات الجسم.

تقوية جهاز المناعة

يعمل دبس الرمان على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعد خط دفاع الجسم الأول ضد العديد من مسببات الأمراض، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يلعب دورًا مهمًا في جهاز المناعة.

انخفاض مستويات الكوليسترول

يرتبط البوليفينول بكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يضر الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يقلل الرمان من مستويات السكر الزائدة في الدم ويحسن حساسية الخلايا للأنسولين، الهرمون الذي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، وخاصة مرض السكري من النوع الثاني.

وبهذا نكون قد تعرفنا على فوائد دبس الرمان للرجيم وعلى فوائده الأخرى التي لا تحصى فإذا أعجبكم المقال لا تنسوا أن تشاركوه مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *