التخطي إلى المحتوى

فوائد الحبة البركة للبشرة، حبة البركة هي نبات أصلي في جنوب غرب آسيا طعمها مر قليلاً ويستخدم كتوابل في المطبخ الهندي والشرق الأوسط، وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة ويحتوي على العديد من الفوائد للجسم كله، وتشمل هذه الفوائد الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والشعر والبشرة في هذا المقال سنتعرف على فوائد حبة البركة للبشرة.

فوائد حبة البركة للبشرة

تستخدم حبة البركة كعلاج فعال لحالات مثل الحساسية والربو والسكري والصداع وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الجهاز الهضمي وتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهابات وتحارب الالتهابات، كما تستخدم كعلاج موضعي للبشرة، ومشاكل الشعر مثل حب الشباب وجفاف الشعر والصدفية وجفاف الجلد.

الجلد من الأعضاء الأكثر تعرضاً للتحديات والمخاطر الصحية مثل سرطان الجلد والالتهابات والتورم والأورام، وبالتالي من الضروري العناية بصحة الجلد.

سرطان الجلد

تحتوي حبة البركة على Thymohydroquinone و Thymoquinone، وهما علاجان فعالان لسرطان الجلد ولهما خصائص مضادة للالتهابات تساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية وتطورها.

علاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية

تحتوي حبة البركة على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تمنع العدوى قبل أن تبدأ.

شفاء الأكزيما والصدفية

يواجه الجلد العديد من التحديات الأخرى بما في ذلك الأكزيما والصدفية، ولهذا يساعد زيت حبة البركة على إزالة هذه المشاكل عن طريق تهدئة المنطقة الملتهبة وجعل الشفاء أسرع وأكثر فعالية.

علاج حب الشباب

حب الشباب مشكلة أزعجت الكثير من الناس، كما يساعد زيت حبة البركة على تفتيح وإزالة حب الشباب وتنعيم البشرة من خلال خصائصه المضادة للالتهابات ويساعد البشرة على التجدد.

علاج الدمامل والبثور

تساعد حبة البركة على علاج الدمامل بفضل خصائصها المضادة للالتهابات، وتترك البشرة صحية وتزيل البثور وتجاعيد الشيخوخة، مما يمنح البشرة مظهرًا شابًا وناعمًا.

وصفات حبة البركة للبشرة

يجب وضع ملعقتين كبيرتين من الأرز المطحون بكمية كوب ماء وتغلي الخليط حتى تحصلين على عجينة متماسكة، ثم تضاف ملعقة كبيرة من الحبة السوداء المطحونة وتخلط جيداً مع الاحتفاظ بالمزيج على الجلد بعد أن يتماسك، اتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
تأكدي من تنظيف البشرة جيدًا قبل تطبيق الوصفة، وبتكرارها ستحصلين على بشرة ناعمة ونضرة.
امزجي ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة كبيرة من العسل وضعي المزيج على بشرتك واتركيها لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ وبتكرار الوصفة سوف تتخلصين من حب الشباب.

فوائد حبة البركة

هناك فوائد كثيرة لحبة البركة ومنها:

التهاب المفصل الروماتويدي

تساعد حبة البركة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وفقًا لدراسة أجريت على 43 امرأة مصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي الخفيف إلى المتوسط، حيث أدى تناول كبسولات زيت الحبة السوداء يوميًا لمدة شهر إلى انخفاض أعراض التهاب المفاصل.

التهاب الأنف

تساعد حبة البركة في علاج الحساسية وتقليل احتقان الأنف والحكة وسيلان الأنف والعطس بعد أسبوعين كما تساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية بفضل آثارها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات الهيستامين ومضادات الميكروبات والمسكنات.

مرض السكري

زيت الحبة السوداء مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، ويحسن نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.

الربو

تقدم حبة البركة فوائد للأشخاص الذين يعانون من الربو، على سبيل المثال وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن مرضى الربو الذين تناولوا كبسولات زيت الحبة السوداء قد تحسنوا بشكل كبير من السيطرة على الربو مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء.

السمنة

النساء اللواتي يتناولن حبة البركة أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة ثمانية أسابيع قد انخفض الوزن ومحيط الخصر ومستويات الدهون الثلاثية.

معالجة مشاكل الشعر

يشعر الناس في جميع أنحاء العالم بالقلق إزاء ترقق الشعر وتساقطه، وقد بذل الكثيرون جهودًا كبيرة لإيجاد علاج لهذه المشاكل ويفضلون الأساليب الطبيعية مثل استخدام حبة البركة.
يحتوي زيت حبة البركة على عناصر مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، مما يجعل بصيلات الشعر قوية ويساعد على منع تساقط الشعر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص ترطيب تعزز نمو الشعر وتحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية التي تتلفه.
تحتوي حبة البركة على عناصر مضادة للفطريات تساعد بشكل فعال في التخلص من قشرة الرأس وجميع مشاكل الشعر الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *