التخطي إلى المحتوى

فوائد الكراوية مذهلة للأطفال الرضع والكبار، حيث تعد الكراوية أحد الأعشاب التي يشاع استخدامها في كتوابل في العديد من المطابخ، وكأي نباتات عشبية أخرى فإن الكراوية تستخدم أيضًا في علاج العديد من المشاكل الطبية حيث تم استخدامها قديمًا كنظام علاج تقليدي للعديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي وغيرها العديد من المشاكل الأخرى.

أهم فوائد الكراوية الصحية

فوائد الكراوية
فوائد الكراوية

الكراوية لها فوائد علاجية مثل فوائد الكمون المغلي والشمر وغيرها من الأعشاب الطبيعية، ومن ضمن فوائد الكراوية للجسم أنها تحتوي على مجموعة من الزيوت الأساسية المفيدة للجسم وأيضًا تتميز باحتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر المغذية، كل تلك العناصر تعمل لتوفر للجسم المميزات الأتية:

علاج الاضطرابات الهضمية

في العصور الوسطى كانت الكراوية تستخدم كعلاج طبيعي للقضاء على مشاكل الجهاز الهضمي والتي تتمثل في الانتفاخ والإمساك وغيرها العديد من المشاكل الاخرى، ومع التقدم الكبير خلال العصور والأزمان حتى وقتنا هذا تم التوصل من خلال الأبحاث تم التأكيد على فوائد هذه الأعشاب للجهاز الهضمي، وتم الإشارة أيضًا إلى ضرورة تسليط الضوء على هذا العلاج التقليدي الذي قد يفوق في تأثيره على الجهاز الهضمي جميع أدوية علاج الاضطرابات الهضمية الأخرى.

تحسين الأداء المعرفي

تتميز الكراوية باحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد الذي يزيد بدوره من إنتاج الهيموجلوبين وتدفق الدم والأكسجين والحديد في الدماغ، الأمر الذي يترتب عليه في النهاية زيادة الوعي المعرفي لدى الفرد، بالإضافة إلى الحماية من الأمراض المتعلقة بالذاكرة والتذكر مثل مرض الزهايمر وضعف الذاكرة والخرف المبكر.

فوائد الكراوية للجهاز الهضمي

تتميز الكراوية باحتوائها على مجموعة كبيرة من الألياف التي تحفز حركة الأمعاء وتجعلها نشطة، حيث تساعد الكراوية على زيادة العصارة الهضمية الأمر الذي يسرع عملية الهضم ويمنع الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى الوقاية من سرطانات القولون والمستقيم عن طريق قتل الخلايا السرطانية وأيضًا منع تكون هذه الخلايا بالجسم.

فوائد الكراوية لمرضى السكر

اثبتت الدراسات مؤخراً أن العناصر الفعال التي تحتوي عليها الكراوية يمكن أن تكون علاج فعال لأعراض مرض السكري من النوع 2، وذلك بفضل ما تحتوي عليه من ألياف إلى جانب العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

فوائد الكراوية للعظام

من ضمن الحقائق التي تم التوصل إليها أيضًا حول فوائد الكراوية، هو فعالية هذه العشبة في تعزيز نمو هذه المعادن بشكل صحيح، ويرجع الفضل في ذلك إلى أن الكراوية غنية بالزنك والحديد المعروف عنهم فاعليتهم في بناء العظام وتحسن نموهم، على جانب الحماية من مرض هشاشة العظام.

الأثار الجانبية للكراوية

يعتبر حتى الأن لم يتم رصد أي أثار سامة للكراوية على البشرة بعد تناول الجرعة العلاجية الصحيحة، ولكن رغم ذلك لا ضير من مراعاة هذه المعايير عند استخدام الكراوية والتي تتمثل في الآتي.

  • لا يفضل استخدامها لمن هم دون 18 عام بسبب عدم توفر ما يكفي من المعلومات حول هذه السنين ومدى تأثير استخدام الكراوية عليها.
  • في العادة يتم استخدام الكراوية من قبل العديد من السيدات لزيادة تدفق حليب الثدي، ولكن لا ينصح باستخدامه خلال فترة الرضاعة أو خلال فترة الحمل، لأن البيانات المتوفرة عن استخدامه في هذه حالتين غير كافية للحكم على ايجابيته.
  • يجب توخي الحذر في حالة مرضى السكري من استخدام كميات كبيرة من الكراوية، وذلك لأنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، كما يفضل عدم تناولها في حالات المرضى المقبلين على عملية جراحية بعد عدة أسابيع.
  • كل تلك النقاط السابقة لا تقلل من فوائد الكراوية للجسم إنما هي تنشأ عن سوء الاستخدام أو قد تنشأ الأثار الجانبية بسبب أن الكراوية تعمل بشكل عكسي في الحالات السابقة، لذلك يفضل دائمًا استشارة طبيب متخصص قبل البدء في استخدامها.

إقرأ ايضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *