التخطي إلى المحتوى

فوائد الحلبة الحصى للجسم عديدة، فهي أحد الأعشاب التي ظلت أوراقها وبذورها تستخدم على مدى العصور الماضية في علاج العديد من الأمراض المختلفة، وبعد إجراء المزيد من الأبحاث حول فوائد الحلبة الحصى تم التوصل إلى مدى فاعليته هذه البذور في علاج العديد من المشاكل مثل تقلصات الرحم أثناء الحمل وتقلصات الدورة الشهرية، على جانب دورها الفعال في تحسين العملية الهضمية وعلاج الإسهال والإمساك مكافحة سرطان الرحم والقولون وغيرها العديد من أنواع السرطانات الأخرى.

والان هيا لنسلط الضوء أكثر على فوائد الحلبة الحصى للجسم ونتعرف على ما توصل إليه الطب الحديث والدراسات الحديثة التي تم التوصل إليها مؤخراً.

أهم فوائد الحلبة الحصى

فوائد الحلبة الحصى
فوائد الحلبة الحصى

تتميز الحلبة باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكولين وفيتامين د وفيتامين ب وفيتامين أ، إلى جانب البيوتين والألياف القابلة للذوبان في الماء والغير قابلة للذوبان في الماء والحديد وغيرها من العناصر الأخرى المفيدة للجسم، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي.

1. فوائد الحلبة الحصى في تعزيز إنتاج الحليب:

من ضمن العادات المتعارف عليها في العديد من البلاد العربية هو أن تقوم الأم بعد الولادة بتناول كميات كبيرة من مشروب الحلبة وذلك لما يتمتع به من قدرة على زيادة إنتاج الحليب بشكل طبيعي، وعلى الصعيد نفسه أثبتت دراسة أخرى تم إجراءها في 2004 على 25 سيدة قمنا بشرب 3 أكواب من مشروب الحلبة يوميًا لمدة اسبوعين، ومن خلال نتائج هذه الدراسة تم اكتشاف زيادة ملحوظة في كمية الحليب لديهن خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة.

2. فوائد الحلبة الحصى لفقدان الوزن:

أثبتت العديد من الدراسات فعالية الحلبة في تقليل الشهية وإعطاء شعور بالشبع وامتلاء المعدة الأمر الذي يقلل من تناول الطعام، فيترتب على هذا الأمر فقدان الوزن، وقد أرجعت هذه الدراسات السبب في هذا الأمر إلى احتواء الحلبة على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة.

3. فوائد الحلبة الحصى لهرمون التستوستيرون:

تساعد الحلبة على زيادة هرمون التستوستيرون وزيادة الحيوانات المنوي لدى الذكور، حيث تم اجراء دراسة عام 2017 على 50 رجل، طُلب منهم في هذه الدراسة تناول الحلبة لمدة 12 أسبوع، وبعد انتهاء هذه الدراسة وُجد أن الحيوانات المنوية لديهم قد زادت بنسبة 85%، بالإضافة إلى زيادة الرغبة الجنسية لديهم.

4. فوائد الحلبة الحصى للقلب:

يساعد تناول الحلبة بانتظام في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم إلى جانب تحسين ضغط الدم، الأمر الذي يقلل من الإصابة بأمراض القلب ويحسن من صحة القلب أيضًأ، وذلك لأن الحلبة تحتوي على 48% من الألياف الغذائية التي يصعب هضمها، فتشكل طبقة لزجة في الأمعاء تجعل من الصعب على الجسم هضم السكريات والدهون التي تسبب مشاكل للقلب.

5. فوائد الحلبة الحصى كمزيل للألم:

ظلت الحلبة تستخدم كمخفف للآلام في أنظمة الطب التقليدية لفترة طويلة، حيث يعتقد الباحثون أن الحلبة تحتوي على مركبات القلويدات التي تمنع المستقبلات الحسية التي تسمح للدماغ بإدراك الألم، لذلك فتناول الحلى يساعد في تخفيف الألم وتسكينه,

6. تساعد الحلبة في تقليل الالتهابات:

تحتوي الحلبة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تستخدم كمضاد طبيعي للالتهابات، وذلك من خلال دراسة تم اجرائها عام 2012 على مجموعة من الفئران والتي أثبتت فاعلية الفلافونيد المضاد للأكسدة في التقليل من الالتهابات في الجسم.

  • لا تقتصر فوائد الحلبة على هذه النقاط فقط بل توجد العديد من الفوائد الأخرى مثل فوائده للجهاز الهضمي و لداء السكري وللالتهابات المفاصل وضغط الدم المرتفع، وغيرها العديد من الفوائد الأخرى التي لا يمكن حصرها في هذه الأسطر القليلة من هذا المقال، إلى جانب الفوائد لازال يتم اكتشافها إلى الأن.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *