التخطي إلى المحتوى

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد، جميعا نعاني من تساقط الشعر بصورة يومية ونتساءل عن علاج سريع لتساقط الشعر الشديد والعمل على تقوية الشعر وعلاج المشاكل التي تواجهه من خلال نقص بعض العناصر الغذائية الهامة والأساسية لنمو الشعر والحد من تساقطه خاصة عند الكثير من النساء.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

ينتج تساقط الشعر عن التغيرات التي تحدث في هرمونات الجسم أو يكون ضمن أعراض التقدم في العمر ولذلك نجد أن كل حالة لها علاج سريع لتساقط الشعر الشديد يختلف حسب سبب تساقط الشعر.

حيث نجد أن بعض الأطباء قد ينصح بالأدوية الفموية أو بعض الأدوية الموضوعية التي توضع على فروة الرأس أو يمكن ان يصف الطبيب العلاج بالضوء أو في مراحل متقدمة من تساقط الشعر يتم زراعة الشعر عن طريق الخلايا الجذعية.

ولكن نجد أن ممارسة الإنسان لنمط صحي لحياته مثل ممارسة بعض التمرينات الرياضية قد يساعده على حماية شعره من التساقط ومن الأضرار الأخرى التي قد تصيبه من تلف وتقصف وانقسام الشعر وغيره من الأمراض الجلدية.

الأدوية المستخدمة في علاج تساقط الشعر الشديد

توجد عدة أنواع من الأدوية التي يعتمدها أطباء الأمراض الجلدية والتي تساعد على منع تساقط الشعر وحمايته من الضعف والتلف والتي سنتعرف عليها فيما يأتي:

 المينوكسيديل Minoxidil

وهو واحدا من الأدوية التي يمكن تناولها دون استشارة أو وصفة طبية حيث يساعد على تحفيز بصيلات الشعر على النمو وهو ما يزيد من كثافة الشعر ويحد من فرصة وجود البقع الفارغة في الرأس.

كما يعمل على تضيق الفروقات الموجودة في الشعر وقد أثبتت عدة دراسات فاعليته في القضاء على الثعلبة او الصلع النمطي يصنع هذا الدواء ويباع كمحلول مركز ٢%  للاستخدام 2 مرة في اليوم.

ويباع بتركيز 5%  على هيئة رغوة أو محلول ليتم تناوله مرة في اليوم ويفضل المداومة على استخدام المينوكسيديل لأن التوقف عنه يتسبب في تساقط الشعر مرة أخرى خلال 6 شهور.

المينوكسيديل من الأدوية الموضعية والتي يجب الحرص عند وضعه على الشعر بحيث لا يتساقط منه على الرقبة أو الجبهة مما ينتج عنه ظهور الشعر على هذه المناطق بصورة غير مرغوب فيها.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

 الكيتوكونازول Ketoconazol

يتم إنتاجه على هيئة شامبو ويمكن ابتياعه دون الحاجة إلى وصفة طبية لكن في حال احتجت إلى أدوية الكيتوكونازول ذات التركيز العالي هنا يفضل أن تلجأ إلى استشارة طبيبك وقد أثبت فاعليته في علاج تساقط الشعر.

كما تساعد على علاج الثعلبة الأندروجينية التي تتسبب في إصابة بصيلات الشعر بالالتهابات وهو فعال في تعزيز قوة الشعر والحفاظ على مظهره.

علاج تساقط الشعر بالهرمونات

  • يتسبب الخلل الذي يحدث في هرمونات المرأة خلال مرحلة انقطاع الطمث أو مرحلة ما بعد الولادة في تساقط الشعر الشديد ولذلك يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام الهرمونات لعلاج حالة التساقط.
  • وقد يصف الطبيب بعض الأدوية الهرمونية مثل تناول حبوب منع الحمل أو اللجوء إلى العلاج بالهرمونات البديلة مثل هرمون الإستروجين أو البروجستيرون.
  • أيضا يصف بعض الأطباء مضادات الأندروجين للحد من تساقط الشعر مثل السبيرونولاكتون خاصة عند النساء المصابات بتكيس المبايض التي تحفز إنتاج الأندروجين بكثرة.

نصائح للتخفيف من تساقط الشعر

  • تناول الأطعمة الغنية بمصادر الأوميجا 3 مثل الأسماك والبيض والحبوب والمكسرات.
  • الحرص على تناول أغذية متنوعة تحتوي على لحوم وفواكه وخضروات وبقوليات وحبوب.
  • مراجعة الطبيب قبل البدء في تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات الخاصة بمنع تساقط الشعر.
  • الابتعاد عن استخدام أربطة الشعر المطاطية والصبغات والأدوات الخاصة بفرد تجاعيد الشعر.
  • عدم الإفراط في استخدام المواد الخاصة بتنظيف الشعر.
  • الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *