التخطي إلى المحتوى

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج، الإمساك هو حالة مرضية وسببه أن الأمعاء تتحرك بمعدل أقل من معدل حركتها الطبيعي ورغم أنه ليس خطيرا إلا أنه يكون مؤلم وينتج عنه بعض الامراض التي تسبب الم شديد كالشعور بالثقل والانتفاخ والتقلصات وعلاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج ليس أمر صعب كما يظن الكثير من الأشخاص ويحدث الإمساك نتيجة عن تناول بعض الأطعمة الغير جيدة ويعد السبب الرئيسي للامساك البواسير واضطرابات القولون ويصيب الامساك العديد من الأشخاص وابرزهم المرأة الحامل والأشخاص المصابون بعسر الهضم وايضا الاطفال حديثي الولادة ونتعرف في هذا المقال على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج.

الأعراض التي تصاحب صعوبة الإخراج

  • الشعور بانتفاخ البطن

  • فقدان الشهيه بدون اسباب

  • الصداع وفقدان الوزن

  • عدم الشعور بالراحة عند منطقة البطن

  • تسريب القليل من البراز في هيئة سائل

مشروبات لعلاج الامساك المزمن

هناك مشروبات كثيرة تساعد الجسم عند حدوث امساك مزمن ومنها:

عصير التفاح

نحضر تفاحة صغيرة الحجم ونقوم بتقطيعها الى اربع قطع ثم نضعها في الخلاط ثم نضيف القليل من الماء وأعشاب الشمر ونخلط المكونات جيدا ثم نضعهم في كوب ونقوم تناوله فهو مشروب مفيد جدا لعلاج الامساك.

عصير البرتقال

نضع البرتقال في الخلاط ونضيف كمية قليلة من الملح وكوب من الماء ثم نقوم بخلطهم جيدا ونقوم بتناوله على الريق قبل وجبة الإفطار فهو يساعد على التقليل من الإمساك ويسهل عملية الإخراج.

عصير البرقوق

نقوم بإحضار البرقوق وكوب من الماء الفاتر ونصف ملعقة من الكمون ونصف ملعقة من العسل ثم نضع البرقوق في كوب الماء الدافئ لمدة 5 دقائق حتى يتفكك من القشرة الخارجية ثم نقوم بإزالتها ونضعه في الخلاط مع الكمون والعسل ونخلط المكونات وبعد ذلك نقوم بتناول العصير.

عصير الكمثري

نحضر القليل من حبات الكمثرى ونقوم بإزالة القشرة الخارجية ثم نضع ملعقة من عصير الليمون و القليل من الملح ثم نقوم بتقطيع الكمثرى إلى أربع قطع ثم نضعها مع باقي المكونات في الخلاط وبعد الأنتهاء يقلب جيدا ثم نقوم بتناوله.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

هناك علاجات وانشطة طبيعية تساعد جسم الانسان عند حدوث امساك مزمن ومنها:

ممارسة الرياضة

ممارسة العديد من التمارين اليومية مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميا حيث تقوم بتنظيم الهضم وتحرك الطعام عبر الأمعاء ويجب ممارسة الرياضة حتى تصبح عضلات الأمعاء أكثر قوة لتجنب الإمساك.

شرب الماء

يعتبر الماء من الملينات الطبيعية التي تساعد على اخراج البراز فينصح بتناول لتر من الماء خلال اليوم وفي حالة التعرض لإمساك مزمن يمكن زيادة كمية الماء.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن للأشخاص المصابين بالإمساك الحصول على الألياف من خلال الخضروات والفاكهة حيث أن الألياف تساهم في زيادة حجم البراز ويمكن أن نحصل على الألياف من نخالة القمح حيث أنها تقوم بتسهيل عملية الهضم وتجنب حدوث الإمساك.

الإبتعاد عن تناول الحليب

في بعض الأحيان قد تسبب منتجات الألبان اصابة بعض الأشخاص بالإمساك خاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون العصبي فيجب في هذه الحالة الامتناع من تناول الحليب والحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى.

تناول القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين الذي يساهم في تحفيز القولون وتفريغ المعدة لذلك يقوم العديد من الأشخاص بالرغبة في التبرز بعد الانتهاء من تناول كوب القهوة مباشرة ويمكن للمشروبات الساخنة بشكل عام المساعدة في سهولة التبرز.

مخاطر الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

هناك مخاطر عدة ومنها:

وجود دم في البراز

يكون البراز داكن اللون نتيجة عن وجود نزيف في الأمعاء أو المعدة بشكل عام وعند وجود دم داكن في البراز فإن النزيف يحدث من الجزء العلوي في الجهاز الهضمي وإذا كان البراز أحمر اللون فهو يحدث من الجزء السفلي في الجهاز الهضمي.

وفي نهاية هذا المقال يجب أن نكون تعرفنا على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج واعراضه وبعض النصائح والمشروبات لعلاجه متى يكون الإمساك الزمن خطر.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *