التخطي إلى المحتوى

علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب، الإرهاق والتعب هو استجابة الجسم الطبيعية للعمل اليومي الطويل، وهو علامة على حاجتنا للراحة، هناك بعض الناس حتى بعد الراحة، تظل أجسامهم متعبة، والذي قد يكون علامة على نقص الفيتامينات أو المعادن، وفقر الدم، والاكتئاب، وما إلى ذلك، قد يكون التعب مصحوبًا بالشعور بالضعف والنعاس، فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية المفيدة للتخلص من التعب والتي يمكنك من خلالها الشعور بالانتعاش.

علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب والزيوت التي تساعد في التخلص من الشعور بالإرهاق والتعب، وإليك بعض هذه الطرق التي يمكنك من خلالها استعادة نشاطك وطاقتك من جديد وهي كما يلي:

علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب
علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالأعشاب

الزيوت العطرية

أضيفي بعض زيت الأوكالبتوس أو النعناع أو الفانيليا أو زيت اللافندر إلى ماء حوض الإستحمام، ثم استلقي مدة لا تقل عن نصف الساعة فيه، حيث أن رائحة هذه النباتات مهدئة، وتخفف التعب وتعمل على زيادة امتصاص الأكسجين في الجسم، وبالتالي تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، كذلك فأن هذه العطور تنعش العقل والجسم، عن طريق القضاء على الإرهاق والتعب، كما يمكن أيضًا استخدام هذه الزيوت لتدليك الجسم.

الشاي الأخضر والأسود

  • يحتوي الشاي على مركبات الفلافونويد، وهي من مضادات الأكسدة القوية.
  • فنجان من الشاي يخفف النعاس والصداع في غضون دقائق ويجهز الشخص للعمل.
  • الشاي الأسود  والشاي الأخضر، أو شاي الليمون هي أمثلة على الشاي التي تفيد في تخفيف التعب.
  • يحتوي شاي البابونج وجذور حشيشة الهر أيضًا على خصائص مهدئة وتزيد من النوم، وهذا المشروب مفيد جدًا في الحالات التي يكون فيها التعب شديدًا لدرجة أنك لا تستطيعين النوم.

القهوة لعلاج الإرهاق

أولئك الذين يعملون لوقت متأخر يمكنهم شرب فنجان من القهوة في فترات الراحة في العمل، حيث أن القهوة تحتوي على مادة الكافيين المنبهة، وتنشط المخ وتزيد من اليقظة وتخفف من النعاس، لكن كوب واحد من القهوة يكفي لتخفيف التعب، ولا يلزم الإفراط في تناول القهوة، الذي قد يؤدي إلى الجفاف وبالتالي يزيد الشعور بالإرهاق.

اقرأ أيضًا: فوائد القهوة الخضراء على الريق للتخسيس

عرق السوس

علاج طبيعي آخر للإرهاق والتعب هو مشروب عرق السوس، حيث يزيل هذا النبات أعراض التعب والخمول في الجسم ويزيد من طاقة الجسم عن طريق إفراز هرمونات الغدة الكظرية، ولاستخدام هذا العلاج، أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس، مع ملعقتين من العسل إلى كوب من الحليب الدافئ واشربيه، يمكن تناول هذا المشروب مرتين يوميًا.

الليمون الحامض

الليمون غني بفيتامين سي ومن المعروف أنه وسيلة جيدة لعلاج التعب والخمول في المنزل، لاستخدام هذه الطريقة، خذي عصير نصف ليمونة طازجة وأضيفي إليه كوبًا من الماء، واشربيه ساخنًا أو باردًا، يتناول هذا المشروب مرتين في اليوم.

عصير البطاطس

من العلاجات الطبيعية للتعب والخمول شرب عصير البطاطس، قد لا يكون عصير البطاطس ممتعًا للشرب، لكنه غني بالبوتاسيوم ويزيل التعب والضعف من الجسم، ولتحضير هذا المشروب، قطعي حبة بطاطس وخذي عصيرها، واتركيها في الثلاجة طوال الليل حتى الصباح، وتناوليها عند الاستيقاظ في الصباح، كرري هذا العلاج بانتظام  بشكل يومي.

أعشاب الهندباء والقراص

علاج آخر مفيد لإرهاق وخمول الجسم هو شاي الهندباء والقراص، هذا المشروب غني بالحديد وينشط الجسم، لتحضير هذا المشروب، نسكب ملعقتين من الهندباء المجففة ونبات القراص، في كوب من الماء المغلي ونضع غطاء على الطبق ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نضيف إليه بعض العسل، ثم يشرب، خذي هذا المشروب مرتين في اليوم لترى التأثيرات.

ثمار الفراولة

من النباتات والفاكهة المفيدة جدًا للتخفيف من التعب والخمول في الجسم استخدام الفراولة، هذه الفاكهة اللذيذة غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتعزز الطاقة، لذا استخدمي هذه الفاكهة الغنية يوميًا لتوفير الماء والألياف والمنغنيز التي يحتاجها جسمك، مع الاستخدام المنتظم والمتكرر لهذه الفاكهة، ستري طاقة عالية في جسمك.

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الضعف والخمول أيضًا من الصداع، لذلك يمكنك استخدام مزيج من الفراولة مع فواكه أخرى والاستمتاع بسلطة فواكه، أو يمكنك شرب عصير الفراولة وتناول كوب منه يوميًا.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *