التخطي إلى المحتوى

إن فوائد عشبة إكليل الجبل كثيرة ومتنوعة سواء للشعر أو تنحيف الكرش، كذلك للجنس وتزويد الخصوبة والرغبة لدى الرجال، حيث أن إكليل الجبل أو (الروز ماري) كما يطلق عليه البعض هو نبات عطري دائم الخضرة، يمكنك زراعته بحديقة المنزل فهو يتميز بأوراقه الرفيعة البسيطة التي تشبه الإبرة، حيث يمكنك الاستعانة بهذه الأوراق سواء خضراء أو مجففة في إعداد العديد من الأطباق والمشروبات، ذات المذاق الرائع والرائحة المميزة.

فوائد إكليل الجبل للبشرة

تعمل هذه النبتة على تنشيط الدورة  الدموية مما يساعد على تحسين مظهر البشرة، وإعطائها إطلاله مشرقة وصحية جذابة، بجانب أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، و التي تقلل من الالتهابات وظهور الحبوب والبثور، كما تساعد في علاج حب الشباب والإكزيما، حيث يمكنك استخدام إكليل الجبل كنوع من التوابل في مطبخك أو إضافة زيته إلى وصفات وماسكات البشرة.

فوائد عشبة إكليل الجبل للشعر

إن إطالة الشعر هو حلم يراود كل فتاة وسيدة، وعشبة الروز ماري تعطي نتائج مذهلة في هذا المجال، حيث أنها تحسن من تدفق الدم إلى فروة الرأس ما يحفظ زيادة نمو الشعر، والتغلب على مشكلة التساقط المؤرقة، حيث أن تدليك فروة الرأس مرتين في اليوم بهذا الزيت، هو حل فعال في علاج الصلع الوراثي وإعادة إنبات الشعر، وبما أن إكليل الجبل به مضادات أكسدة فإنه يخلصك من قشرة الشعر والفطريات، كذلك فهو يمنح الشعر قوة ولمعان وحيوية.

فوائد عشبة إكليل الجبل للجنس

إن هذه العشبة مفيدة جدا لتحسين الرغبة الجنسية وتزويد الخصوبة لدى الرجال والنساء، حيث أن زيت الروز ماري يعمل على تحسين كفاءة عملية الجماع من خلال زيادة الشهوة، وإعطاء الزوج القدرة على التحكم بالقذف السريع وزيادة قوة انتصاب القضيب، بالإضافة إلى أن المداومة على شرب شاي إكليل الجبل بشكل يومي، لدى الأزواج اللذين يعانون من تأخر الإنجاب يساعد بشكل ملحوظ في حل المشكلة، حيث أنه يعمل على تنشيط المبايض لدى الزوجة وتحسين جودة البويضات الناتجة، كذلك فهو يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وسرعة حركتها، جدير بالذكر أيضا أن استنشاق زيت عشية إكليل الجبل قبل الجماع لدى حديثي الزواج، يعمل على التخفيف من القلق والتوتر وتحسين مستويات الهرمونات بالجسم.

فوائد الروز ماري لتنحيف الكرش

إكليل الجبل هي عشبة تحتوي على 0% دهون، وتستخدم ضمن توابل المطبخ على نطاق واسع، وقد عرف عنها قدرتها على إنقاص الوزن، الأمر الذي أثبتته الدراسات، حيث وجد أن تناول خلاصة أوراق الروز ماري ضمن حمية غذائية، يساعد على منع زيادة كتلة الدهون بالجسم، كذلك رفع معدلات حرق الدهون وخسارة الوزن، كما أنها تعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول بالدم، حيث يمكنك شرب كوب من شاي إكليل الجبل على الريق كل يوم، وذلك عن طريق غلي أوراقه الطازجة أو الجافة بالماء وتحلية المشروب بعسل النحل.

فوائد أخرى لإكليل الجبل

  • تقوية الذاكرة ومحاربة الزهايمر، حيث يحتوي على حمض الكارنوسيك الفعال في تحسين وظائف الدماغ، وزيادة القدرة على التركيز.
  • له دور فعال في تحسين حالة الجهاز الهضمي؛ والتغلب على عسر الهضم، الانتفاخ والمغص، كذلك يساعد على سرعة وكفاءة امتصاص الأمعاء للمواد الغذائية.
  • تقليل معدل الإصابة بالسرطان ولاسيما سرطان الثدي، حيث يحتوي على أحماض الكارنوسول والروزمارينيك؛ واللذان يعملان على تحديد الجزور الحرة وتقلل معدل النمو السرطاني.
  • يعمل على تسكين الألام المختلفة كألام العضلات والصداع، كذلك تخفيف التهابات المفاصل بفضل احتواء الروز ماري على مضادات الأكسدة.
  • إن مغلي إكليل الجبل  يحسن من وظائف الكلى وإدرار البول، كذلك التخلص من الحصوات والسموم المتراكمة.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *