التخطي إلى المحتوى

معرفة طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب بسهولة، يمكن أن تتم بأكثر طريقة، وهو برنامج وطني تكافلي أطلقته المملكة السعودية، بغرض تخفيف العبء على مواطنيها إثر زيادة الأسعار بغرض الإصلاح الاقتصادي، ويتم تحديد مدى استحقاق الفرد أو الأسرة وفقاً لمجموعة من المعايير الاستهلاكية، الخاضعة للمراجعة المستمرة وذلك من أجل تحقيق أقصى قدر من العدل والإنصاف.

طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب

تتمثل طريقة التسجيل من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة وهي:

  • أدخل إلى الموقع الالكتروني الرسمي لـ حساب المواطن أو من خلال المنصة السعودية الموحدة “من هنا“.
  • ثم انقر على زر “تسجيل جديد”، وسجل بياناتك من رقم الهوية ، الإسم، رقم الهاتف، تاريخ الميلاد ورمز التحقق المرئي.
  • سوف تستقبل رسالة على رقم الجوال الذي أدخلته تحتوي على كلمة السر، ثم اضغط أيقونة “دخول”، والآن سجل الدخول برقم الهوية وكلمة السر.
  • أضف الحساب البنكي إن وجد، وتأكد من صحة البيانات التي أدخلتها.

شروط التسجيل في حساب المواطن للعزاب

تضمن برنامج حساب المواطن مجموعة من التعديلات التي تحقق الإنصاف، ووصول الدعم إلى مستحقيه، حيث أمكن إنشاء حساب مستقل عن الأسرة للأشخاص العزاب، ولكن وفقاً لعدة شروط تتمثل فيما يلي:

  1. بلوغ سن ال 18 عام.
  2. ألا يكون المتقدم داخل السجن.
  3. يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  4. أن يكون دخله أقل من 20000 ريال سعودي.
  5. كذلك يجب أن يكون قد أقام بالمملكة لمدة 90 يوم خلال الـ 12 شهر الماضية.
  6.  أن يقدم المواطن ما يثبت استقلاله عن الأسرة، وذلك برفع أحد المستندات التالية: عقد إيجار، أو صك ملكية سكن أو إثبات سكن جامعي بأحد المعاهد والكليات العسكرية.

متى يفتح التسجيل في حساب المواطن للعزاب

هذا السؤال هو الأكثر تداولا على جميع المنصات الالكترونية السعودية، حيث أنه منذ أن تم تدشين برنامج حساب المواطن في ديسمبر لعام 2017 وحتى دفعة مارس 2020، كان باب التسجيل مفتوح باستمرار لجميع من لديه الأهلية وتنطبق عليه الشروط أن يسجل حساب جديد، ولكن بعد تسجيل الدفعة 1442 تم تحديث العديد من شروط الاستحقاق، كذلك قام المسؤولون عن البرنامج بتعليق التسجيل الجديد لكل الفئات، ولكن يمكنك إضافة فرد جديد في حالة واحدة فقط، وهي إضافة أحد أفراد الأسرة كالزوجة أو أحد الأبناء إلى حساب موجود بالفعل.

جدير بالذكر أنه حتى الآن لم تصدر الجهة المسؤولة عن البرنامج، أي موعد محدد لتسجيل جديد في حساب المواطن، كذلك أصدرت الهيئة أنه عندما يتم تحديد موعد فتح باب التسجيل الجديد لبرنامج حساب المواطن، فإنها سوف تعلن هذا الموعد في جميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

رقم حساب المواطن

هو رقم اتصال مجاني يقدم خدمة فورية للمواطنين، لتسهيل التواصل المباشر بين إدارة برنامج حساب المواطن والمستفيدين منه،  حيث يمكنك من خلاله تقديم شكوى أو اعتراض على مبلغ الدعم الذي تم تخصيصه لك، كذلك الاستفسار عن أي شيء يخص الدعم المقدم من قبل البرنامج، يأتي هذا الرقم بشكل موحد مختصر هو (19912)؛ جدير بالذكر أن حساب المواطن قد قدم أكثر من طريقة لتقديم الشكاوى والاستفسارات لم تقتصر على رقم الهاتف المجاني.

حيث يمكنك تقديم الشكوى من خلال الدخول إلى خدمة العملاء بالصفحة الرسمية لحساب المواطن على “تويتر”، أو من خلال خدمة صوتك مسموع حساب المواطن، وكذلك عن طريق التواصل مع خدمة الشكاوى والمقترحات على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالبرنامج؛ يأتي ذلك في إطار حرص المملكة على تسهيل وصول الدعم إلى مستحقيه، وتوفير الجهد والوقت على المواطنين في ظل الأزمات الاقتصادية والصحية الراهنة.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *