التخطي إلى المحتوى

طرق منع الحمل أو تحديد النسل هو عبارة عن مجموعة من الوسائل أو الأجهزة التي تستخدم في منع الحمل، وتتوفر العديد من طرق منع الحمل والتي تختلف في فعاليتها من طريقة لأخرى، حيث يوجد كل طريقة من هذه الطرق مميزاتها وعيوبها، والأن هيا لنتعرف أكثر على العديد من طرق منع الحمل التي يمكن لكل سيدة اختيار ما يناسبها من بينها.

أهم طرق منع الحمل

طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

1. زرع موانع الحمل

تعد هذه الطريقة أحد طرق منع الحمل الشهيرة والتي يتم فيها وضع قضيب صغير مرن تحت الجلد في الذراع العلوي للمرأة، ويقوم هذا القضيب بإطلاق هرمون البروجسترون الذي يقوم بإيقاف المبيض عن الإفراز ويقلل من مخاط عنق الرحم مما يمنع مرور الحيوانات المنوية إلى الرحم.

من ضمن مميزات هذه الوسيلة أنها طويلة الأمد حيث يتم استبدالها كل 3 سنوات، ومن مميزاتها أيضًا أنها لا تقاطع العلاقة الجسدية أثناء حدوثها، أما عن أهم عيوبها فهي تتمثل في أنها تحتاج إلى مقدم رعاية صحية متخصص لوضع هذا القضيب وإزالته دون أضرار، كما قد يسبب هذا الأمر نزيف غير منتظم في البداية وأيضًا لا تحمي هذه الطريقة من طرق منع الحمل من الأمراض التي يتم نقلها عن طريق الممارسات الجنسية.

2. الحجاب الحاجز

هذه الوسيلة هي عبارة عن قبة صغيرة من السيليكون تتميز بملمسها الناعم ووظيفتها هي منع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم عن طريق وضعها في المهبل، حيث تشكل هذه القبة حاجز مادي مثل الواقي الذكري، وتتميز هذه الوسيلة بإمكانية استخدامها أكثر من مرة، حيث يتم اخرجها بعد الممارسة الجنسية وتنظفها، ثم يتم اعادتها إلى مكانها مرة أخرى.

أما عن أهم عيوب هذه الطريقة فهي تتمثل في القلق الدائم بشأن الساعات المحددة لاستخدام هذه الوسيلة، كما أنها الأقل فاعلية من طرق منع الحمل الأخرى مثل حبوب منع الحمل اللولب.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل مارفيلون هل تزيد الوزن

3. حلقة منع الحمل

حلقة منع الحمل هي عبارة عن حلقة بلاستيكية مرنة توضع في المهبل لدى المرأة وتقوم بإطلاق الهرمونات التي تمنع حدوث الحمل باستمرار، ومن ضمن مميزات هذه الطريقة أنها سهلة الاستخدام حيث يمكن وضعها وإزالتها بنفسك وبكل سهولة وتبقى في مكانها مدة 3 أسابيع، وتسمح بالتحكم في الدورة الشهرية وبمجرد إزالة هذه الحلقة تعود خصوبتك مرة أخرى.

أما عن مميزات هذه الوسيلة فهي تتمثل في كونها غير صالحة للاستخدام في حالة السيدات اللاتي لا يمكنهم تناول حبوب منع الحمل، كما أنه يمكن نسيان استبدالها في أي وقت، بالإضافة إلى كونها غير قادرة على الحماية من الأمراض التي يتم نقلها أثناء الممارسات الجنسية.

4. حبوب منع الحمل

تعد هذه الوسيلة أحد أشهر طرق الحمل التي يتم استخدامها من قبل العديد من السيدات حيث تساعد هذه الوسيلة في منع الحمل بنسبة 85%، ومن ضمن مميزات هذه الوسيلة أنها فعالة في منع الحمل وسهلة الاستخدام، أما عن أهم عيوبها فهي تتمثل في أنها لا تستطيع وقف الأمراض التي يتم نقلها أثناء العلاقة الجسدية، كما أنها تؤثر بالسلب على العادة الشهرية وتؤدي لحدوث الغثيان والقيء.

5. حقن منع الحمل

هي أحد وسائل منع الحمل والتي يتم فيها حقن المرأة أو السيدة بنسخة اصطناعية من هرمون البروجستيرون، وخلال 12 أسبوع يتم اطلاق هذا الهرمون ببطء في الدم، يستمر مفعول هذه الحقنة مدة 3 أشهر وهذا الأمر من ضمن مميزاتها كونها تستمر لفترة طويلة مقارنة بالوسائل الأخرى، أما عن عيوب هذه الطريقة فهي تتمثل في أنها تسبب حالة من الاضطراب في الدورة الشهرية أو قد تسبب نزيف غير منتظم، وأيضًا لا تحمي من الأمراض التي يتم نقلها عن طريق الاتصال الجنسي.

لا تقتصر طرق منع الحمل على هذه الوسائل فقط بل توجد العديد من الوسائل الأخرى مثل اللولب والواقي وحبوب منع الحمل الطارئة وغيرها العديد من الوسائل الاخرى التي تتفاوت في فاعليتها من وسيلة لأخرى.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *