التخطي إلى المحتوى

مبادرة سكني هي مبادرة تحق لكل فئات المواطنين ويمكن الاستفادة من هذه المبادرة، والبرامج التي سعت إلى تقديمها الوزارة للمواطنين، شروط التقديم على الإسكان للنساء، و التي لم تقتصر على الرجال بل والنساء وهذا لتوفير حياة كريمة لكافة المواطنين نساء ورجال وسعياً من الوزارة لتكافل المواطنين.

شروط التقديم على الإسكان للنساء

وفرت وزارة الإسكان تملك مساكن للنساء، ولكي يتم الحصول عليها لابد لها من شروط للحصول على الدعم، وطريقة التقديم وهذا خاص بالنساء بكافة الفئات، تدعم وزارة الإسكان السكن للنساء الذي دائما يكون الدعم لهم مرتبط بظروف كل واحدة وأيضاً الحالة الاجتماعية للسيدة والمادية.

توافق الوزارة للمتقدمة أذا كانت تستحق الدعم من الوزارة ويتم الموافقة من خلال توافر الشروط التي وضعت من قبل المعنيين بالأمر، وتختلف الشروط من حالة تريد الحصول على الدعم وحالة أخرى.

شروط الدعم السكني للمطلقات

يحتاج التقديم للحصول على الدعم شروط وسنذكر الشروط التي تخص المرأة المطلقة ومنها، أن يكون قد مر على الطلاق عامين كاملين من تاريخ توثيق الطلاق، أن يكون قد مر عام كامل من الإقامة بالمملكة سابق من تاريخ تقديم الطلب للحصول على الدعم السكني.

 عدم امتلاك سكن يكون مسجل باسم المتقدمة في وقت التقديم وأيضاً لم يكون قد تم تسجيل أي منزل باسمها قبل التقديم بعام كامل على الأقل، أن يكون لديها مصدر دخل خاص بها شخصياً، آلا يكون لديها أصول تمتلكها من قامت بالتقديم، وعدم وجود مال يكون كافي وتستطيع من خلاله امتلاك منزل لتسكن به، لم تكن قد سبق لها الحصول على هذا الدعم السكني من قبل.

ويجب أن تكون ذات جنسية سعودية، وبهذا يكون قد تم طرح الشروط الأساسية الخاصة بالسيدة المطلقة و التي يمكن من خلالها الموافقة على طلبها وحصولها على الدعم السكني، وبناءً على تعليمات الوزارة الجديدة فلا يشترط لها إعالة ووجود أبناء ليتم الموافقة والحصول على مسكن مناسب لها وتوفير الدعم.

اقرأ أيضًا: رقم الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

الدعم الخاص بالمتزوجات

بالنسبة أذا كانت المتقدمة هي سيدة متزوجة هنا تختلف الأمور ليس كثيراً ويكون الاختلاف في بعض الأشياء البسيطة التي تمكنها من الحصول على الدعم، ومن خلال وزارة الإسكان وبحسب البرنامج الذي سبق ووضعته للسكن فإن الدعم يتم تقديمه للأسرة كاملة.

 يوضع هذا الدعم في المرتبة الأولي عندها، و بالتالي يمكن القول أنه لا يوجد دعم لها كامرأة بشكل منفصل ولابد من وجود زوجها، لأن في هذه الحالة لا يمكن للمرأة الحصول على الدعم ويٌسمح للزوج أن يحصل هو على الدعم السكني، وجدير بالذكر أنه قد تم مؤخراً تعديل من الوزارة يسمح. 

بإمكانية تنازل الزوج لزوجته لتحصل هي على الدعم بدلا عنه وكل ما عليها هو أن تتابع الإجراءات الخاصة بالتقديم والحصول على الدعم السكني.

يمكن للرجل أن يتنازل لزوجته عن الدعم السكني من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة، موقع منصة سكني، من هاتفه، ولكن لابد أن يقوم الزوج هو أولاً بالتقديم على الدعم وبعد التأكد من أنه يستحق الحصول عليه هو وأسرته وبمجرد التأكد من أحقية الحصول على السكن يتم التنازل للزوجة لتحصل هي على الدعم.

أسباب عدم استحقاق الدعم

ظهور رسالة تنص على عدم أحقية السيدة للدعم، وتكون هذه الرسالة بسبب أن الشروط المطلوبة لا تتوافر لها، ويوجد إمكانية التأكد من الشروط وإعادة المحاولة للتقديم مرة أخرى في أي وقت، ويمكن لها التواصل وهذا يتم من خلال أن تتواصل السيدة مع الدعم الفني الخاص بالمنصة و تقوم بتقديم طلب تظلم واعتراض ومن هنا يعاد النظر للملف الخاص بها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *