التخطي إلى المحتوى

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارات هامة بشأن سلم الضمان الاجتماعي الجديد وذلك لمساعدة الأسر في التغلب على أعباء الحياة، وأن تساعدهم في إيجاد فرص مناسبة لهم للعمل من خلال الصندوق الخاص بوزارة الموارد البشرية.

سلم الضمان الاجتماعي الجديد

قرر مجلس الوزراء السعودي أن يقوم بوضع نظام خاص ب سلم الضمان الاجتماعي الجديد حيث يحتوي على 26 مادة خاصة بالضمان الاجتماعي وهذه المواد تعمل على تنظيم الأحكام التي ترتبط بالمعاشات في المملكة.

كما أن هذا النظام جاء بموارده وأنظمته الجديدة ليساعد المواطن السعودي على تحديد حد أدنى للدخل يساعده على توفير احتياجاته الأساسية والضرورية لتحسين المعيشة.

كذلك يعمل النظام الجديد على حماية المواطن الاجتماعية ودعمه وتقديم الاستفادة له، وقد جاء هذا النظام ليشمل التقديم  على عدة برامج تدريبية لتأهيل المواطن الذي يستفيد من المعاش.

ومن أهم المعايير التي يتضمنها النظام الجديد هو إمكانية كافة المواطنين بالسعودية على التقديم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي خاصة إذا كان المواطن السعودي مستوفي لكافة الشروط الخاصة بطلب المعاش، دون نظر الدولة لحالته الاجتماعية.

شروط النظام الجديد

قد وضعت الدولة عدة شروط ومعاير تخص سلم الضمان الاجتماعي الجديد، أهمها أن يكون المواطن المتقدم لديه جنسية سعودية، كما يشترط الإقامة التامة بالمملكة وألا يزيد دخل المتقدم عن الحد الأدنى الذي وضعته الدولة للمعاش.

كما قد تم وضع عدة معايير تختص بثروة وأملاك المتقدم للحصول على طلب المعاش، وان يستكمل المتقدم كافة متطلبات الدولة من حيث الشهادة الصحية والشهادة التعليمية والتأهيل والخدمة الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد

حالات تؤدي إلى وقف المعاش

قامت الوزارة بوضع عدة أوضاع يمكن بعدها إيقاف المعاش عن المواطن، وذلك إذا لم يتم اكتمال شرط من الشروط  التي وضعتها وزارة الضمان الاجتماعي.

  • يتم إيقاف المعاش في حالة أن يتقدم المواطن ببيانات مزيفة وغير ثابت صحتها.
  • كما أنه في حالة لم يقوم المواطن بتحديث بياناته الشخصية المطلوبة في مدة أقصاها 30 يوم من تاريخ إبلاغه بالتحديث، يتم فوراً إيقاف معاشه.
  • أما في حالة تخاذل المواطن المستفيد من المعاش في بحثه عن فرصة عمل تقوم الوزارة برفض استحقاقه للمعاش وتسارع في إيقافه.
  • في حالة لم يلتزم المواطن ببرنامج التأهيل والتدريب الذي وضعته له الوزارة سيتم إيقاف معاشه على الفور.
  • إذا قام المستفيد من معاش الضمان الاجتماعي بالتنازل عن معاشه ستتخذ الوزارة الإجراء المناسب لإيقاف المعاش.
  • والحالة الأخيرة التي تستوجب إيقاف المعاش بشكل مفاجئ هي وفاة المستفيد من المعاش.

طريقة التقديم على المعاش

في حال توفرت كافة الشروط التي وضعتها الوزارة للحصول على المعاش و التي تم ذكرها لكم سالفاً وبعد موافقة الوزارة على طلب المعاش يمكن للمواطن السعودي أن يقوم بتنفيذ الخطوات التالية لإتمام طلبه للحصول على المعاش بنجاح.

  • يقوم المواطن بالدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • يقوم المواطن بإدخال كافة البيانات المطلوبة منه و التي تتمثل في بياناته الشخصية والبيانات البنكية التي يمتلكها المواطن.
  • كتابة الدخل بالتفاصيل الكاملة في الخانة المخصصة لبيانات الدخل على الصفحة الرئيسية التابعة للوزارة.
  • يرسل المواطن كافة المستندات الخاصة بطلب تقديمه على المعاش و التي طلبتها منه الوزارة.
  • والخطوة الأخيرة هي أن يقوم المواطن بإرسال طلبه المتقدم به للحصول على معاش.

رقم الضمان الاجتماعي الموحد

في حالة كان المواطن يرغب في الاستفسار عن أية بيانات يمكنه التواصل مع موظفي الوزارة عن طريق الرقم الموحد التي أتاحتها الدولة للمواطن السعودي، وذلك يتم بالاتصال على الرقم 19911.

  • أو من الممكن زيارة الحساب الرسمي للوزارة الموجود على منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *