التخطي إلى المحتوى

حرصت المملكة العربية السعودية على توفير حياة كريمة آمنة، لجميع مواطني المملكة حيث أنها قدمت للمواطنين مشروع إسكاني ضخم ليستفيد منه محدودي الدخل بالدولة، وقد وفرت رقم الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان لإمكانية تواصل المواطن السعودي في أي وقت شاء، ومعرفة الأوراق المطلوبة والشروط اللازمة للحصول على وحدات سكنية.

رقم الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

رقم الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان بالسعودية
رقم الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان بالسعودية

وفرت وزارة الإسكان رقم الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان ليستطيع كل من كانت لديهم الرغبة في التسجيل في هذا المشروع والحصول على وحدة سكنية مدعومة من الوزارة.

خصصت الهيئة الرقم 199090 وهذا الرقم متاح على مدار 24 ساعة في اليوم ويحق لأي مواطن سعودي أن يتصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء بالوزارة طوال اليوم والاستفسار عن كل ما يخص وحدات الإسكان التنموي.

طريقة التسجيل في برنامج الإسكان التنموي

ساهمت الدولة في توفير عدة طرق يمكن من خلالها التسجيل في برنامج الإسكان التنموي بمنتهى السهولة واليسر وذلك عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الإسكان من خلال الرابط التالي”اضغط هنا“.

قم بالنقر على الخدمات الإلكترونية وذلك بعد ظهور النافذة المنبثقة على الشاشة ثم اضغط على خيار تقديم طلب دعم سكني، ستظهر أمامك صفحة مدون بها بعض البيانات التي يجب عليك ملؤها جميعا وهي  متمثلة في اسم المواطن، رقم هويته الوطنية رقم الهاتف، وتاريخ الميلاد.

بعد ذلك قم بملء جميع البيانات بشكل صحيح وبعد الانتهاء من استكمال بياناتك قم بالنقر على أيقونة إرسال، حيث سيتم مراجعة طلبك من قبل موظفي الوزارة المختصين بمراجعة الطلبات الخاصة بوحدات الإسكان التنموي.

بعد تأكد الوزارة من أحقية المتقدم بطلب الدعم السكني التنموي سيقوم أحد الموظفين بالهيئة بإرسال رسالة قصيرة على رقم هاتفك الذي قمت بإدخاله في استمارة ملء البيانات السابقة.

أهداف برنامج الإسكان التنموي

تهدف وزارة الإسكان بعد طرحها هذا البرنامج إلى تحقيق معادلة بسيطة لمحدودي الدخل من مواطني السعودية وهي توفير السكن المناسب في مقابل مادي غير عالي بالنسبة لفئة محدودي الدخل ممن ليست لديهم المقدرة على تحمل عبء تكاليف الإسكان المرتفعة.

كما أن الهدف من وراء مشروع الإسكان هو توفير عدد لا محدود من الوحدات السكنية للكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية التي تستحق الدعم السكني من قبل الوزارة.

تحقيق فكرة التكافل الاجتماعي لمواطني السعودية كما أن هذه الوحدات تتميز بسعرها المنخفض نسبياً مقابل الحصول على جودة عالية.

كان هدف المشروع منذ إقامته هو توفير نسبة 60% في سنة 2020 من مالكي الوحدات السكنية لتصل نسبة المواطنين مستحقي هذا الدعم إلى 70% عند حلول سنة 2030.

شروط الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

تعمل المملكة السعودية على منح العديد من الوحدات السكنية المتميزة فقط لمستحقي الدعم وقد حرصت الوزارة على وضع عدة شروط للتأكد ممن لديه أحقية الدعم الفعلي ومن بين هذه الشروط ما يلي.

حصول المتقدم على وحدة سكنية بعد التأكد من كونه ضمن المسجلين لدى هيئة الضمان الاجتماعي بالمملكة، وهذا سيكون ضامن بأن المواطن ليس له أي مصدر للدخل غير الذي توفره له الدولة.

يقوم بدفع مبلغ بسيط  وقيمته 200 ريال سعودي كل شهر وذلك مقابل حصوله على وحدة سكنية ويمكن لأي مواطن آخر ان يحصل على وحدة من هذه الوحدات حتى وإن كان لديه مصدر دخل آخر غير دعم الحكومة له ولكن في نظير ذلك سيتم دفع مقابل مادي أكبر حيث سيقوم بدفع 800 ريال سعودي كل شهر.

كما يفضل أن يكون المتقدم لطلب الدعم من أصل سعودي الجنسية، وأن يكون من المقيمين بالمملكة، ومن ضمن الشروط أن لا يكون قد حصل على إسكان تنموي من قبل.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *