التخطي إلى المحتوى

ربع تيس مندي بكم، إذا كنت من عشاق المندي وتود معرفة سعر ربع تيس مندي بكم فقد قمنا بجمع كافة المعلومات التي تخص لحم المندي والسعر الخاص به ليمكنكم الاستمتاع بألذ مذاق ممزوج بأروع تتبيله مع غمرها في الأرز وسيكون هو حلك الأمثل في حال أتى لزيارتك ضيوف دون موعد.

ربع تيس مندي بكم

  • يصل سعر ربع تيس مندي بكم مدفون في خلطة الأرز الشعبي إلى حوالي 252 ريال سعودي شامل الضريبة.
  • بينما سعر نصف تيس مندي مع الأرز المتبل بالخلطة اللذيذة يبلغ قدره 480 ريال سعودي.
  • أما سعر التيس الكامل المدفون في خلطة الأرز الشعبية فيصل سعره إلى 960 ريال سعودي.

معلومات حول طبق المندي

هو طبق تقليدي عربي انتشر بشكل كبير في مناطق الجنوب من الجزيرة العربية ويوجد بكثرة في منطقتي عسير وجيزان بالمملكة العربية السعودية واشتهر في حضرموت وشبوة بشرق اليمن.

وأخيرا أصبح طبق المندي شائعا في مختلف أرجاء شبه الجزيرة العربية وأقطارها مثل الأردن مرورا بدولة مصر وفلسطين وسوريا والغالبية العظمى من دول الخليج العربي.

ويتميز طبق المندي بفكرته البسيطة بعد وصول اللحم إلى النضج يتم دهنه بالدهن ثم يوضع فوق الأرز وأصل الطبق هو وضع كبش لا يقل وزنه عن 7 كيلو حتى لا ينسلخ اللحم عن العظم في حالة كان الوزن أقل من ذلك ويفقد الطبق شكله المميز.

يتبل الكبش بالإضافات المخصصة قبل طهي طبق المندي أو الزرب بفترة مناسبة عادة لن تقل عن ثلاث ساعات بعدها يتم شك التيس بسيخ يخرج من رقبته ويوضع في تنور النار الذي أخمد فيه اللهب وأصبح جمرا يتم وضع وعاء كبير يطبخ بداخله الأرز.

أو من الممكن طبخ الفريك بديلا عن الأرز مع الماء بعد ذلك يتم تعليق التيس في السقف الخاص بالتنور ويتم تغطيته ثم يهال فوقه التراب ويتم تركه ما بين 3 إلى 4 ساعات وبهذا يتم تندية الأرز أو الفريك من الدهن المتساقط من الكبش أثناء فترة نضجه.

وبسبب أن هذا الطبق من الصعب توافر شروطه في جميع المنازل من وجود الكبش أو الدهن المستخدم في المندي بالإضافة إلى الوقت الكبير المستقطع في تحضيره وطهيه فقد لجأ الكثيرون إلى ابتكار عدة طرق أخرى كتقطيع اللحوم بدلا عن كونها كاملة أو استخدام الدجاج بدلا عن اللحوم.

أيضا بدأوا يستخدمون الأفران في الطهي بديلا عن التنور بحجمه الكبير والذي يحتاج إلى مساحات واسعة وهناك بعض الطرق يتم فيها الاستغناء عن الأرز أو الفريك ونجد أن الشاورما هي أحد إصدارات المندي المستحدثة.

اقرأ أيضًا: ربع تيس مندي بكم

طريقة تجهيز المندي

يتم استخدام برميل كبير ووضعه في باطن الأرض ثم إشعال الكثير من الحطب بداخله حتى تخمد النيران ويتحول إلى جمر أثناء هذه المرحلة يتم وضع التيس فوق الجمر المتوهج مع الحرص على لف اللحم بورق الألومنيوم أو وضعه فوق سلة طعام.

بعد ذلك يغلق البرميل بالغطاء الخاص به ويتم تغطيته بكمية مناسبة من الرمل أو التراب حتى يتساوى مع سطح الأرض تماما وذلك حتى يتم منع دخول الهواء إلى البرميل فينتج عنه إطفاء الجمرات الملتهبة.

أيضا يمكن عند تسلل الهواء داخل البرميل أن يتسبب ذلك في اشتعال النيران أكثر وهو ما يؤدي إلى احتراق الطعام وبذلك يتم النضج في درجة حرارة شديدة.

السعرات الحرارية في ربع تيس مندي

  • تبلغ نسبة السعرات الحرارية في ربع تيس مندي سادة حوالي 1855 سعرة حرارية.
  • أما ربع تيس مندي مع رز مندي فيحتوي على 2325 سعرة حرارية.
  • بينما يحتوي ربع تيس مندي رز بشاور على 2325 سعرة حرارية.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *