التخطي إلى المحتوى

من الأسئلة التي تملأ حياتنا كثيرًا وتُلح بداخلنا الرغبة حتى نتعرف على إجابته، هو السؤال التقليدي أيهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي ولهذا فقد حرصنا على أن نوفر عليكم هذه الحيرة وهذا الجُهد المؤلم، سنحاول معكم  جمع كافة المعلومات التي تخص هذا الموضوع من خلال ذلك المقال الذي بين أيديكم فتابعوا معنا.

أيهما اسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي

والإجابة معكم عن السؤال الذي يدور في أذهان الكثير منا أيهما أسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي، فعلى الأرجح سيتم إزالة الضروس العلوية لأنها أسهل في الإزالة عن الأسنان أو الضروس السفلية.

بل وأصعب في إزالتها عن العلوية وبالتالي سيقوم الطبيب المُختص بتحديد المكان الذي سيتم فيه إزالة الضرس  سواء كان سيتم في العيادة الخاصة بطب الأسنان أم سيتم تحويلك على أخصائي جراحة الفم.

ربما يؤدي إزالة الضرس إلى حدوث تورم لعدة أيام تالية لإزالة الضرس، وبعد التئام الجرح سيزول التورم من وجهك بصورة تلقائية، ومن الضروري أن تحصل على الهدوء والاسترخاء لمدة لا تقل عن حوالي 24 ساعة فور إجراء الإزالة.

حتى تساعد الجُرح على الالتئام بصورة أسرع خصوصًا في حالة وجود غرز بمنطقة اللثة، وستذهب لزيارة الطبيب مرة أخرى بعد أسبوع من الإزالة، لإزالة الغرز إن وجدت والتأكد من شفاء اللثة.

الأسباب التي تؤدي إلى إزالة ضرس العقل

يتم اللجوء إلى إزالة ضرس العقل في حال كانت المساحة الموجودة بالفم غير كافية له وتتسبب في حدوث ألم مستمر أو عدم الراحة بالنسبة للمريض، ويمكن أن تكون أضراس العقل قد تعرضت للتسوس بسبب ظهورها الجزئي.

وعلى الغالب هذه الأسنان تكون أكثر تعرض للإصابة بالتسوس لأنه يكون من الصعب الوصول إليها لتنظيفها كبقية الأسنان وذلك يرجع لوجودها من الداخل في الفم وبالتالي يصعب الوصول إليها.

قد يكون ضرس العقل بلا فائدة حقيقية ويتسبب في مشاكل كثيرة أثناء عملية التنظيف، ومن الممكن أن ينمو بصورة زائدة عن الطبيعي، وهذه الحالة تحدث غالباً عند إزالة  الجزء السفلي من الأسنان.

وفي هذه الحالة لن يجد سن آخر للاتصال به حيث ينزل بعيداً في الفراغ وبالتالي يكون متسبباً في إحداث آلام شديدة للمريض مما يتسبب في عدم توفر الراحة والأرق والنوم بشكل غير منتظم وغير كافي.

ولذلك يجب التوجه إلى الطبيب ليحدد لك أيهما أسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي، وذلك على حسب الضرس المتسبب في كل هذا الألم، حيث سيقوم الطبيب بعمل شق بسيط في اللثة وإزالة العظام التي ستُعيق الوصول إلى الضرس المرغوب في إزالته.

أعراض ظهور ضرس العقل لدى البالغين

يصاحب دائماً ظهور ضرس العقل عدة مشاكل وآلام عند ظهوره، وتظهر هذه الأعراض واضحة بشكل قوي مثل ظهور الالتهابات في منطقة اللثة مع وجود رائحة غير محببة مُنبعثة من الفم.

عدم الشعور بمذاق الطعام كالسابق، مع وجود تورم في اللثة وأحياناً يستمر النزيف بها لعدة أيام مع وجود ألم كبير جداً بصورة واضحة في الأسنان من الجانب الآخر والعكسي للأسنان.

يجد المريض صعوبة شديدة حين محاولة مضغ الطعام أو حتى وضعه داخل الفم، والبعض الآخر قد يجدون صعوبة بالغة في محاولة فتح الفم أو التحدث مع الآخرين بصورة طبيعية مع الشعور المستمر بالألم في منطقة الفك.

الشعور المستمر بالصداع في منطقة الرأس والصعوبة في الرؤية، مع ظهور ألم حاد في الأذن، وفي حال ظهرت كل هذه الأعراض السابق ذكرها، حينها يمكن اللجوء إلى بعض المُسكنات الطبيعية والتي ستساعد على الحد من هذا الألم.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *