التخطي إلى المحتوى

يسأل الكثير من الناس عن حقوق الموظفين في القطاع الخاص، وذلك نظراً للتطورات الكبيرة التي حدثت في الكثير من القوانين الهامة جداً، والتي تؤثر على المواطن السعودي، وأيضاً تؤثر على المواطنين الأجانب المقيمين داخل المملكة، لذلك سوف نتعرف على حقوق موظف القطاع الخاص خلال مقالنا.

حقوق الموظفين في القطاع الخاص

حقوق الموظفين بالقطاع الخاص بالمملكة
حقوق الموظفين بالقطاع الخاص بالمملكة

تشير الإحصائيات التقريبية الأخيرة إلى أن قانون العمل السعودي يعد من أهم القوانين التي تم سنها داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لأن هذا القانون يضم نسبة كبيرة جداً من المواطنين السعوديين والأجانب.

حيث أن المملكة هي أكبر سوق يستقبل عمالة أجنبية على مستوى الوطن العربي، كما أن الإحصائيات قد أثبتت بأن نسبة العمالة الأجانب داخل المملكة قد تجاوز عددها الــ 10 ملايين موظف.

حقوق الموظف بالنظام السعودي

حق الموظف في الأجرة، قام العاملون على قانون العمل السعودي بتحديد عدة أمور تضمن للموظف في القطاع الخاص حقة ومن ضمنها ما يلي:

  • أن يتم دفع أجر العمال وفقاً بالعمالة القانونية داخل البلد، بالإضافة لأنه يجب دفع أجور العمال في مكان ووقت العمل.
  • كما أنه لا يجوز أن يقوم صاحب العمل باقتطاع أكثر من 5 أيام من راتب العامل الشهري بسبب تلف في آلية العمل أو تلفها بسبب العامل.
  • بالإضافة إلى انه يحق للعامل أن يتظلم أمام اللجنة العليا حيث تعمل هذه اللجنة على تسوية المنازعات ويعد هذا الحق ضمن حقوق الموظفين في القطاع الخاص.
  • كذلك يجب أن يدفع الراتب مرة واحدة وذلك في الشهر كما أنه لا يسمح أبداً بأي تأخير وإن وافق العمال فيمكن لصاحب العمل دفع الأجور عن طريق البنوك المعترف بها داخل المملكة.

وقت العمل ووقت الراحة

من حقوق الموظفين في القطاع الخاص أيضاً بالنسبة لوقت الراحة والعمل، فمن حقوقه أنه يتم تخفيض عدد ساعات العمل أثناء شهر رمضان، حيث لا تزداد عدد ساعات العمل عن 8 ساعات يومياً أو لا تزداد عن عدد 36 إلى 48 ساعة خلال الأسبوع.

كما أنه أثناء ساعات العمل لا يجب أن يعمل الموظف بصورة مستمرة لمدة تزيد عن 5 ساعات دون صلاة وراحة لمدة لا تقل عن نصف ساعة لتناول الطعام، لذلك فيجب على العامل أن لا يبقى في مكان العمل مدة تزيد عن 11 ساعة في اليوم، وأيضاً أثناء فترة الراحة يكون العامل خارج سيطرة صاحب العمل.

أما بالنسبة ليوم الراحة الأسبوعية فإن اليوم المتعارف عليه هو يوم الجمعة والذي يعد يوم الراحة لجميع العمال، كما ويمكن إخطار وزارة العمل في أنواع معينة من العمل بالرغبة في تغيير يوم الراحة الأسبوعية.

حقوق العامل في الإجازات

من حقوق العامل في الإجازات هو أخذ عدد 21 يوم اجازه في السنة كاملة كما يمكن أن تزيد عدد الأيام إلى 30 يوم إذا كان العامل قد عمل لمدة 5 سنوات متتالية في نفس المكان.

كما يجب أن يدفع صاحب العمل أجور العطلات بشكل مقدم وذلك حتى ولو أخذ الأموال فلا يسمح للعامل بالتخلي عن الإجازات المخصصة له ويجب عليه أن يستمتع بعطلته حتى تنتهي صلاحيتها ويجب على صاحب العمل أن يبلغ العامل بموعد الإجازات قبل 30 يوم من وقت الإجازة.

كذلك يمكن للعامل أن يقوم بتأجيل إجازته أو جزء منها للعام المقبل ولا يجوز أن يقوم صاحب العمل تأجيل إجازة العامل إلا بموافقة خطية من العامل نفسه.

أيضًا من حقوق العامل الذي يترك العمل دون الاستمتاع بالإجازات أن يحصلوا على أجر هذه الإجازات، كما يحق للعامل أن يحصل على إجازة ليوم واحد عندما يرزق بمولود جديد.

كما يمكنه الحصول على إجازة لمدة 3 أيام عند الزواج أو وفاة الزوجة أو الزوج أو وفاة أحد فروعهم أو ذريتهم كما أنه من حق العامل أن يحصل على عدد أيام لا تقل عن 10 أيام إجازة لقضاء فريضة الحج.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *