التخطي إلى المحتوى

تجربتي مع ارتفاع انزيمات الكبد، تجربتي مع أنزيمات الكبد المرتفعة هي واحدة من التجارب الصعبة للغاية في الحياة حيث يمكن أن تشير إنزيمات الكبد المرتفعة إلى مرض معين يعاني منه الشخص حيث أن الكبد هو أحد أهم أعضاء الجسم، فهو يلعب دورًا مهمًا للغاية دور في هذا لتخليص الجسم من الفضلات والملوثات التي يمكن أن تتداخل مع عمله وتظهر من خلال التجارب التالية مع أنزيمات الكبد المرتفعة أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد.

تجربتي مع ارتفاع إنزيمات الكبد

علمتني تجربة إنزيمات الكبد المرتفعة أشياء كثيرة لم أكن أعرفها قبل أن أعرف أنني مصاب بارتفاع إنزيمات الكبد، لم أكن أعرف شيئًا عن الكبد أو وظائفه أو الوظائف التي يؤديها في الجسم، وتعلمت الكثير من تجربتي مع إنزيمات الكبد المرتفعة من طبيبي المعالج على موقع EGY Press I أعطيك كل خبراتي حتى يستفيد منها الجميع.

تجربتي مع إنزيمات الكبد المرتفعة

لدي قصة يمكن اعتبارها واحدة من أكثر القصص إلهامًا لبعض الناس، لكن تجربتي مع إنزيمات الكبد المرتفعة هي أكثر من مجرد قصة بالنسبة لي لا أريد أن أحرمك من الموقف المحرج الذي أجد نفسي فيه بسبب هذا.

أحيانًا أصبح ضحك الأصدقاء والعمل، وأحيانًا حتى عائلتي  أنا لست من النوع الذي يحب زيارة الطبيب أو الدخول إلى المستشفى، أعتقد أن السبب في ذلك هو العمل الزائد وقلة النوم، لكن الاستفزازات التي ينطوي عليها الأمر تجعلني أشعر بأنني غير طبيعي.

بدأت الزيادة في إنزيمات الكبد عندما ذهبت إلى الطبيب، وطلب مني إجراء فحص للكبد، ثم عرفت أنني غالبًا ما كنت مرهقًا ومرهقًا لأن الكبد كان مريضًا.

من هنا وحتى من الله ووفقًا لتعليمات وتعليمات الطبيب المعالج تبدأ رحلة العلاج، ولهذا سأوفر لك كل الخبرات الموجودة في جيبي حول المستويات العالية من إنزيمات الكبد

تخبرنا اختبارات وظائف الكبد أن المستويات المنخفضة من الإنزيمات في الدم تشير إلى وجود مرض أو مشكلة في الكبد تشمل اختبارات وظائف الكبد ما يلي:

ألانين أمينوترانسفيراز (ALT)

هذا الإنزيم هو إنزيم موجود في الكبد وتتمثل وظيفته في تحويل البروتين إلى طاقة في خلايا الكبد عندما يتلف الكبد، يتم إطلاق هذا الإنزيم وترتفع مستويات الدم فيه.

اقرأ أيضًا: تجربتي في إزالة دهون الكبد

ناقلة أمين الأسبارتات (AST)

هذا الإنزيم هو أحد الإنزيمات التي تساعد على استقلاب الأحماض الأمينية لأنه يعمل بنفس طريقة انخفاض مستويات أمين ALT في الدم.

ولكن عندما ترتفع مستويات هذا الإنزيم، فهذا يشير إلى الإصابة أو تلف العضلات أو تلف الكبد أو أمراض أخرى عادة ما تكون مستويات الأنزيم في الدم منخفضة.

الفوسفاتيز القلوي (ALP)

الفوسفاتيز القلوي هو إنزيم موجود في كل من الكبد والعظام وهو مهم جدا لتفكك البروتين ولكن عندما يكون مستواه عاليا جدا فهذا يدل على وجود مرض مثل: 

  • انسداد القناة الصفراوية أو مرض العظام أو تلف الكبد.

الألبومين والبروتين الكلي

الألبومين هو أحد البروتينات العديدة التي ينتجها الكبد، و يحتاجه جسمنا لمكافحة العدوى ومساعدة الكبد على أداء وظائف أخرى عندما تكون مستويات هذا البروتين أقل من الطبيعي، فهذا يشير إلى تلف الكبد أو أمراض أخرى.

البيلروبين

يتم إنتاج هذه المادة أثناء الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء، وتمر عبر الكبد وتفرز في البراز، وعندما يرتفع مستوى الدم تسمى اليرقان ويمكن أن تشير أيضًا إلى تلف الكبد أو أحد الأمراض الأخرى أو فقر الدم.

إنزيم γ-glutamyl transpeptidase (GGT)

هذا الإنزيم هو إنزيم موجود في الدم، وإذا وجد في التحليل وكان مستوى دمه أعلى من الطبيعي فهذا يدل على وجود تلف في الكبد أو مرض في القناة الصفراوية لدى الإنسان.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *