التخطي إلى المحتوى

عندما يبدأ الفضول يسكن إلى قلب المرأة وتبدأ تتساءل هل هناك حمل أم لا، حينها يجب عليها التوجه فورا إلى طبيب متخصص في أمراض النساء، ويبدأ رحلة التأكد بالفحوص والتحاليل الطبية للكشف عن وجود حمل من عدمه هنا تتساءل المرأة هل يمكن أن يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل.

هل يمكن أن يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

وللإجابة عن التساؤل الشائع بين العديد من السيدات هل يمكن أن يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل سنوافيكم بالتفاصيل خلال السطور التالية، حيث توجد الكثير من الأسباب التي ينتج عنها تأخر ظهور كيس الحمل.

يرجع ذلك إلى أنه ربما يكون قد تم عمل الفحوص للكشف عن الحمل في فترة مبكرة عن الموعد الطبيعي التي يحتم فيها إجراء هذه الفحوص للاطمئنان عن وجود حمل أم لا.

لذلك فمن الأفضل ألّا تقوم المرأة بعمل أية فحوص قبل مرور 5 أسابيع بعد عملية التبويض، وربما يكون تأخر ظهور الجنين ناتج عن الإجهاض المنسي وفي هذه الحالة يكون الحمل في حالة تطور طبيعي.

سبب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

بعد مرور فترة زمنية ليست بالبعيدة يموت الجنين داخل الرحم ويتوقف نبضه، ويكون الرحم في هذه المرحلة في حالة عجز كلي عن لفظ الجنين خارجه، وهذا يتسبب في انقطاع الحيض لدى المرأة على الرغْم من اختفاء جميع أعراض الحمل، ويتسبب موت الجنين  في عدم ظهوره في الكيس وذلك نظرا لصغر حجمه، وهناك سبب أخر لتأخر ظهوره وهو الحمل بعد فترة متأخرة بسبب اضطرابات الحيض والتبويض، وهذا يجعل ظهور الجنين في الكيس يتأخر إلى الفترة بين الأسبوع الثامن والأسبوع العاشر.

أيضا الحمل الضعيف يتسبب في عدم ظهور الجنين في كيس الحمل وهذا يكون ناتج عن انخفاض مستوى هرمون الحمل المسئول الأوحد عن ظهور الكيس في الرحم، وهذا الانخفاض ربما يكون ناتجا عن خلل ما في الجينات الوراثية الموجودة في الحيوان المنوي، هناك سبب أخر لعدم ظهور الجنين في الكيس، وهو الحمل الهاجر الذي يحدث خارج الرحم، وهذا حمل غير طبيعي لان البويضة التي تم تلقيحها تغرس بعيدا عن تجويف الرحم، وهذا ينتج عنه عدم ظهور الجنين في الكيس.

وفي هذا الحمل تشعر الأم بجميع أعراض الحمل الطبيعية كشعورها بالضعف العام والدوار والرغبة في التقيؤ، ولكن هذا الحمل يكون محفوف بالخطر على حياة الأم لذلك يتم التخلص منه بصورة سريعة.

اقرأ أيضًا: تحليل الحمل المنزلي خطين غامقين توأم

متى يظهر كيس الحمل

لا شك أن بعض السيدات يتساءلن عن توقيت ظهور الجنين في كيس الحمل الذي يكشف عنه الفحص المهبلي بالسونار، ويكون على الأرجح ظهوره في الفترة الواقعة بين الأسبوع الثالث والأسبوع الخامس من تلقيح البويضة وحدوث الحمل.

ويظهر كيس الحمل مع وصول هرمون الغدد التناسلية المشيمائية إلى ما بعد 200 أو أكثر مع ملاحظة إذا تخطى الهرمون هذه النسبة مع تخطيه 5 أسابيع من الحمل دون ظهور كيس الحمل يمكن أن يكون ذلك نذير لوجود مشكلات في الحمل.

ما هو كيس الحمل

في حالة تلقيح البويضة واتحادها مع الحيوان المنوي تتكون نواة واحدة هذه النواة تكون حاملة للصفات الوراثية للأم والأب، بعد ذلك تبدأ البويضة رحلتها من قناة فالوب ذهابا إلى الرحم لتستقر به.

تأخذ هذه الرحلة مدة 4 أيام حتي تنغرس وتستقر في بطانة الرحم التي تكون هي البيئة المناسبة لحياة الجنين فتنقسم البويضة وتبدأ في النمو ليتم بعد ذلك تشكيل الجنين، حيث يظهر خلال هذه المرحلة كيس الحمل ملتفا حول الجنين بشكل كروي بدءًا من الأسبوع الخامس.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *