التخطي إلى المحتوى

إن مخالفة عدم حمل رخصة قيادة من المخالفات المرورية التي تهتم بها شرطة المرور في المملكة العربية السعودية، إذا كنت لا تمتلك ترخيصًا، فهذا يعني أنك تنتهك قوانين المرور في المملكة، وفيما يلي سوف نتعرف أكثر على مخالفة عدم حمل الرخصة وعقوبتها في الدولة.

مخالفة عدم وجود رخصة

إن المملكة العربية السعودية تعتمد حاليًا في نظام المخالفات المرورية السعودي على نظام النقاط، حيث يتم تطبيق عقوبة سحب رخصة القيادة إذا وصلت، وإذا تجاوزت 90 نقطة خلال مدة أقصاها 3 سنوات. سيتم سحب رخصتك منك، حيث يتم سحب رخصة القيادة لمدة شهر عند الوصول إلى 90 نقطة لأول مرة، ورخصة القيادة لمدة 3 أشهر عند الوصول إلى 90 نقطة للمرة الثانية، ورخصة القيادة لمدة 6 أشهر عندما الوصول إلى 90 نقطة للمرة الثالثة ولكن يتم سحب رخصة القيادة بشكل دائم عند بلوغ 90 نقطة للمرة الرابعة، لكل مخالفة عدد معين من النقاط، على سبيل المثال مخالفة عدم حمل الرخصة، أو رخصة القيادة أثناء القيادة أو القيادة برخصة قيادة منتهية الصلاحية تضيف نقطتين، ولكل مخالفة مرورية قيمة مالية مستحقة الدفع تسمى الحد الأدنى، ويتم طباعة قيمة أعلى تسمى الحد الأقصى إذا لم يتم دفع الأول خلال فترة محددة من تاريخ إخطارك بالمخالفة.

مخالفة عدم استخراج رخصة

وهنا يجب مراعاة أن مخالفة عدم الحصول على ترخيص تأتي بغرامة لا تقل عن 500 ريال سعودي وبحد أقصى 900 ريال سعودي، أو الحبس من عشرة إلى 30 يومًا حسب الحالة، وفي في بعض الحالات يمكن تطبيق كلتا العقوبتين معًا، بالإضافة إلى ذلك، يجب العلم أنه في حالة قيادة السيارة برخصة قيادة لا تتناسب مع حجم المركبة ونوع استخدامها، فإن الغرامة ستتراوح بين 1000 و 2000 ريال سعودي، أثناء القيادة بقيادة منتهية الصلاحية. تغريم الرخصة ما بين 300 و 500 ريال سعودي، حيث أن غرامة عدم حمل رخصة القيادة أو رخصة القيادة أثناء القيادة تؤدي إلى غرامة تتراوح من 150 إلى 300 ريال سعودي.

مخالفة عدم حمل رخصة للنساء

من المؤكد أن قوانين السير بشكل عام تنطبق على الرجال والنساء على قدم المساواة. لا فرق بينهما في الواجبات والحقوق والواجبات أمام القانون، وهكذا نجد أن المملكة العربية السعودية تطبق نفس العقوبات بالضبط على كل من الرجال والنساء فيما يتعلق بمخالفة عدم حمل رخصة.

اقرأ أيضًا: استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني

قيمة رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية الصلاحية

تتراوح قيمة رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية صلاحيتها ما بين 200 ريال سعودي و 400 ريال سعودي، وتحدد حسب عدد سنوات تجديد الرخصة:

  • 200 ريال هي رسوم تجديد رخصة القيادة لمدة 5 سنوات.
  • 400 ريال سعودي وذلك تقريبا لـمدة  10 سنوات فقط. 

عقوبة القيادة تحت السن القانوني في السعودية

من الشروط التي حددها عقد الإيجار المروري للحصول على رخصة القيادة أن يكون الشخص، ذكرا كان أو أنثى، قد بلغ الثامنة عشرة من عمره وقت الحصول على الرخصة، والحصول على الرخصة هو الشرط المطلوب للقيادة. سيارة، وفي حالة قيادة السيارة قبل السن القانوني و بالتالي قبل الحصول على الرخصة. إذا كان السائق لديه رخصة قيادة، فقد ارتكب السائق مخالفة مرورية تتطلب توقيع غرامة تتراوح بين ألف وأثنين ألف ريال سعودي.

إذا تعذر توقيع الغرامة بأقل من ألف ريال سعودي، وبحسب الأحوال يمكن زيادتها إلى الحد الأقصى وهو 1000 ريال سعودي، في حالة ارتكاب الجاني واحدة من الظروف المشددة لتوقيع العقوبة، أو في حالة ارتكاب الشخص  نفس المخالفة المرورية قبل ذلك، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة ارتكاب جريمة أخرى تتطلب القبض.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *