التخطي إلى المحتوى

كلاسيكو الأرض…. أو كلاسيكو الدنيا كما يسميه العشاق، هو اللقاء الأهم على مستوى العالم….و الذي يجمع قطبي الكرة الإسبانية برشلونة و ريال مدريد… مواجهات برشلونة وريال مدريد في آخر 10 سنوات اتسمت بالندية و قوة التنافس؛ لذلك وجب تسميته كلاسيكو الأرض وليس فقط كلاسيكو إسبانيا.

برشلونة وريال مدريد

هي ليست مجرد مباراة كرة قدم، و إنما هي أشبه ما يكون بالحرب، و ما هي إلا امتداد لصراع سياسي بين العاصمة مدريد و الإقليم المتمرد الراغب في الاستقلال كتالونيا، يعود تاريخه إلي ما قبل إنشاء الناديين.

  • نادي برشلونة أو البارسا أو البلوجرانا -كما يسميه المشجعون- بألوانه الحمراء والزرقاء، هو نادي رياضي من مدينة برشلونة المنتمية لإقليم كتالونيا، و هو أحد أنديه ثلاثة لم تهبط أبدًا إلى دوري الدرجة الثانية في تاريخها، بجانب الغريم التقليدي ريال مدريد والنادي الباسكي أتلتيك بلباو.
    تأسس النادي في عام 1899 على يد مجموعه من اللاعبين من جنسيات ألمانية و إنجليزية و إسبانية بقياده خوان غامبر، وقد أصبح النادي ممثلاً للثقافة و الهوية و القومية الكتالونية؛ لذلك فهو أكثر من مجرد نادي كما يعني شعاره الرسمي، يعتبر النادي ملكًا للأنصار، و ليس للشركات ورجال الأعمال كحال معظم أندية العالم، يعتبر النادي من أغني و أهم و أعرق أندية العالم.
  • أما بالنسبة للغريم التقليدي ريال مدريد أو النادي الملكي كما تعني بالإسبانية، فهو فريق العاصمة الذي ينشط في دوري الدرجة الأولي الإسباني، و هو الحاصل علي جائزة أفضل فريق كرة قدم في القرن الـــــ20، أو نادي القرن الأوروبي، كما يمتلك الرقم القياسي في الفوز بالدوري الإسباني و دوري أبطال أوروبا، وقد تم تأسيس النادي في عام 1902 من قبل مجموعه من الجنرالات الملكية في إسبانيا، ليكون ممثلاً لعاصمة الإسبانية مدريد.

مواجهات برشلونة وريال مدريد آخر 10 سنوات

هي المواجهة الأهم علي مدار الموسم الكروي، و التي ينتظرها كافة محبي كرة القدم علي مستوى العالم، و التي تجمع الغريمين التقليديين، و تتسم بمستوى كروي متميز وتنافس على أعلى مستوى و ندية كبيره على مستوى التاريخ الممتد بين العريقين، مع تفوق بسيط لكل فريق على الآخر في فترات زمنيه معينة، و إذا نظرنا إلي تاريخ المواجهات في آخر 10 سنوات نجد تفوق بسيط لبرشلونة على ريال مدريد في عدد المواجهات التي انتصر فيها، وبشكل عام هناك تقارب في النتائج والانتصارات والهزائم بين الناديين، حيث يتواجه الناديين مرتين في كل موسم على الأقل، و قد تواجهه الناديين في 282 مواجهة ما بين الودي و الرسمي، نجح الفريق الكتالوني في تحقيق الفوز في 116 مواجهة، فيما فاز النادي الملكي في 104 مواجهه وفي ما يلي نستعرض تاريخ مواجهات برشلونة وريال مدريد في آخر 10 سنوات، و الذي جاء كالتالي:

1.البداية من مواجهات الدوري الإسباني بين الناديين الكبيرين، و اللذين خاضا 22 مباراة في تلك الفترة، جاءت النتائج كالآتي:

  • أولي المواجهات كانت في 10 ديسمبر 2011 في إطار منافسات الدور الأول لموسم 2012، و قد انتهت بفوز البلوجرانا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، و قد أحرز ثلاثية البرسا كلاً من سانشيز و تشافي هيرناندز و سيسك فابريجاس، و جاء هدف الريال الوحيد عن طريق النجم الفرنسي كريم بنزيما.
  • وفي الدور الثاني للموسم، نجح حينها الفريق الملكي في الفوز بهدفين مقابل هدف، عن طريق الدون كريستيانو رونالدو و الألماني سامي خضيره، فيما أحرز هدف برشلونة الوحيد التشيلي أليكسيس سانشيز.
  • وفي مواجهة الدور الأول عام 2013 اكتفي الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، عن طريق الأسطورتين ليونيل ميسي و كريستيانو رونالدو.
  • و في مواجهة الدور الثاني نجح الفريق الملكي في الفوز بهدفين مقابل هدف عن طريق بنزيما و راموس، فيما أحرز هدف برشلونة الوحيد البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي.
  • و في مواجهة الدور الأول عام 2014 نجح الكاتالوني في الفوز بهدفين مقابل هدف، عن طريق نجميه نيمار و أليكسيس سانشيز، وكان هدف الريال الوحيد عن طريق خيسي.
  • و في مباراة ممتعة في الدور الثاني نجح برشلونة في الفوز بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، بفضل مجهودات نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي أحرز هاتريك، و هدف رابع عن طريق الرسام إنيستا، و قد نجح كريم بنزيما في تسجيل هدفين، و كريستيانو رونالدو في تسجيل هدف لصالح الريال.
  • فيما انتهت مواجهة الدور الأول عام 2015 بفوز ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، عن طريق رونالدو و بيبي و بنزيما، و أحرز هدف برشلونة الوحيد البرازيلي نيمار.
  • أما في مباراة العودة فقد فاز برشلونة في  بهدفين مقابل هدف عن طريق ماثيو و لويس سواريز، فيما نجح البرتغالي كريستيانو رونالدو في تسجيل هدف الريال الوحيد.
  • ثم عاد برشلونة ليسحق فريق العاصمة في الدور الأول عام 2016، ويحقق الفوز برباعيه نظيفه عن طريق ثنائية للويس سواريز وهدف لكلٍ من إنيستا و نيمار.
  • أما في مواجهة العودة فقد فاز ريال مدريد بهدفين مقابل هدف، عن طريق بنزيما و كريستيانو رونالدو، و جاء هدف برشلونة الوحيد بواسطة مدافعه جيرارد بيكيه.
  • وفي مواجهه الدور الأول عام 2017 اكتفي الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، عن طريق راموس للريال، وسواريز للبرسا.
  • وانتهت مواجهة الدور الثاني بفوز مثير للفريق الكتالوني في آخر اللحظات بثلاثية مقابل هدفين، بفضل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي أحرز هدفين، بجانب هدف للكرواتي راكيتيتش، فيما سجل أهداف الريال كلاً من كاسيميرو و جيمس رودريجيز.
  • و في مواجهة الدور الأول عام 2018 انتهي اللقاء بثلاثية نظيفة للبرسا، عن طريق ليونيل ميسي و لويس سواريز و فيدال.
  • و في الدور الثاني اكتفي الفريقين بالتعادل بثنائية لكل فريق، أحرز أهداف البرسا كلاً من لويس سواريز و ليونيل ميسي، فيما تعادل الريال عن طريق رونالدو و جاريث بيل.
  • أما عن مواجهة الدور الأول عام 2019 فقد نجح البرسا في الفوز بخماسيه مقابل هدف، بفضل هاتريك الاوروغوياني لويس سواريز، وهدفي كوتينيو و فيدال، وكان هدف الريال الوحيد عبر النجم البرازيلي مارسيلو.
  • و في مواجهه الدور الثاني كرر البرسا فوزه بهدف نظيف، عن طريق الكرواتي إيفان راكيتيتش.
  • أما عن مواجهة الدور الأول عام 2020 فقد اكتفي الفريقين بالتعادل السلبي.
  • و في مباراة العودة فاز ريال مدريد بهدفين نظيفين عن طريق كلاً من فينسيوس جونيور و ماريانو دياز.
  • و كرر الملكي فوزه في الدور الأول موسم 2021 بثلاثة اهداف مقابل هدف، عن طريق فالفيردي و راموس و مودريتش، فيما أحرز هدف برشلونة الوحيد الشاب أنسو فاتي.
  • وفي الدور الثاني فاز ريال مدريد مجددًا  بهدفين مقابل هدف، عن طريق بنزيما و كروس، و أحرز هدف برشلونة الوحيد أوسكار مينغويزا.
  • وكرر الفريق الملكي فوزه في الدور الأول موسم 2022 بنفس النتيجة، عن طريق دافيد ألابا و لوكاس فاسكيز، وجاء هدف برشلونة الوحيد عن طريق الكون أجويرو.
  • و كانت آخر المواجهات في إطار الدور الثاني للموسم ذاته، و قد انتهت باكتساح الفريق الكتالوني برباعية نظيفة، عن طريق الغابوني اوباميونج الذي أحرز هدفين، و هدف لكلاً من رونالد اراخو و فيران توريس.

2. أما عن ثاني البطولات التي تواجه فيها الفريقان فكانت بطولة كأس ملك إسبانيا، و قد تواجه الفريقان فيها في 7 مباريات، علي النحو التالي:

  • كانت المواجهة الأولي في موسم 2012 في ربع النهائي، وحينها فاز البرسا في مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف علي استاد سانتياجو برنابيو، عن طريق كلاً من كارليس بويول و إيريك أبيدال فيما جاء هدف ريال مدريد عن طريق كريستيانو رونالدو، و انتهت مباراة الإياب بهدفين لمثلهما علي أرضية الكامب نو، سجل أهداف البارسا كلاً من بيدرو و ألفيس،   فيما جاءت أهداف ريال مدريد عن طريق رونالدو و بنزيما ليتأهل البرسا بمجموع المباراتين.
  • وقد جاءت المواجهة الثانية في نصف نهائي عام 2013، وتعادل الفريقان في مباراة الذهاب علي البرنابيو بهدف لمثله، عن طريق فابريجاس للبرسا و فاران لمدريد، و فاز ريال مدريد في مباراة العودة على الكامب نو بثلاثية مقابل هدف، بهدفين للدون رونالدو و هدف لفاران، وجاء هدف البارسا الوحيد عن طريق جوردي ألبا، ليتأهل ريال مدريد مستفيدًا من مجموع المباراتين.
  • أما عن المواجهة الثالثة فكانت في نهائي عام 2014، و حينها فاز الريال بالبطولة بهدفين مقابل هدف، حيث  سجل للريال دي ماريا و جاريث بيل، و سجل بارترا هدف برشلونه الوحيد.
  • أما عن آخر مواجهات فكانت في موسم 2019 حين انتهت مباراة الذهاب في الكامب نو بالتعادل بهدف لمثله، عبر كلٍ من مالكوم لبرشلونة، و لوكاس فاسكيز لريال مدريد، ليعود برشلونة و يفوز في الإياب علي البرنابيو بثلاثية نظيفة بهدفي الاوروغوياني لويس سواريز و هدف عكسي لمدافع ريال مدريد رافائيل فاران.

3. البطولة الثالثة التي تجمع الفريقين هي بطولة كأس السوبر الإسباني، و تواجه الفريقان فيها في تلك الفترة في 7 مباريات، علي النحو التالي:

  • كانت البداية في موسم 2012، حين تعادل الفريقين في مباراة  الذهاب على سانتياغو برنابيو بثنائيه لكل منهما، وجاءت ثنائية الريال عن طريق مسعود اوزيل و تشابي الونسو، فيما سجل أهداف البرسا ليونيل ميسي و دافيد فيا، ليفوز البارسا في الإياب بثلاثية مقابل هدفين علي أرضية الكامب نو بفضل هدفي ميسي و هدف إنيستا الذي منح البرسا اللقب، و قد سجل هدفي الريال كلاً من رونالدو و بنزيما.
  • و كانت المواجهة الثانية في موسم 2013، حين فاز البارسا في الذهاب بثلاثية مقابل هدفين، عن طريق بيدرو وميسي وتشافي، وسجل هدفي الريال كلاً من رونالدو و دي ماريا، و فاز ريال مدريد في الإياب على ملعبه بثنائية مقابل هدف عن طريق هيجواين ورونالدو، وجاء هدف البارسا الوحيد عن طريق ليونيل ميسي، ليفوز الريال باللقب مستفيدًا من قاعدة أفضلية الهدف خارج الأرض.
  • أما عن المواجهة الثالثة في عام 2018، فقد فاز الريال في الذهاب بثلاثيه مقابل هدف عبر كلاً من رونالدو و اسينسيو و هدف بيكيه الذاتي، وهدف يتيم لبرشلونة عن طريق ليونيل ميسي، ليعود الملكي و يكرر فوزه في الإياب بثنائيه نظيفة بأقدام أسينسيو وبنزيما، و يفوز بالبطولة.
  • و كانت المواجهة الأخيرة علي الأراضي السعودية، و نجح مدريد في الانتصار في الوقت الإضافي بثلاثية مقابل هدفين عن طريق كلاً من فينيسيوس جونيور و بنزيمة و فالفيردي، فيما سجل هدفي البرسا  كلاً من لوك دي يونج و فاتي.

4. وقد تواجه الفريقان في مباراة ودية ضمن الكأس الدولية للأبطال في عام 2017، و انتهت المباراة بفوز البلوجرانا بثلاثية مقابل هدفين، عن طريق ميسي و راكيتيتش و بيكيه، فيما جاء هدفي الريال عن طريق كوفاسيتش و أسينسيو.

أما عن تاريخ مواجهات برشلونة وريال مدريد آخر 10 سنوات، فقد خاض الفريقان 37 مباراة فاز برشلونة في 15 منها، و فاز ريال مدريد في 14 مواجهة، و اكتفي الفريقان بالتعادل في 8 مباريات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *