التخطي إلى المحتوى

سنتحدث في هذا المقال عن انواع مواسير الصرف الصحى واقطارها وكل ما تتميز به المواسير حيث إنها تعد من الأساسيات في كل منزل، كما تعد مواسير الصرف الصحي من الوسيلة الأولى في نقل مياه المجاري وجميع النفايات إلى المواسير الخاص بالصرف الصحي، كما يتم تعريفها أيضًا بالأنابيب والقنوات الصناعية.

انواع مواسير الصرف الصحى واقطارها

تمتد المواسير بشكل أفقي في جميع المباني؛ للتجمع كلها في نقطة واحدة وهي المواسير الرئيسية للصرف الصحي، لهذا السبب يجب اختيار نوع الماسورة جيدًا؛ لضمان عدم حدوث أي كسر أو عطل في الماسورة، إذا أردت الاطلاع على المزيد من أنواع مواسير الصرف الصحي والمميزات أكمل قراءة مقالنا.

تختلف الأنواع الخاصة بمواسير الصرف الصحي يجب عليك أولاً معرفة الخصائص والمواصفات الخاصة بكل نوع من أنواع هذه المواسير وكيفية التركيب، تابع ما يلي للمعرفة:

مواسير الفخار

مواسير الصرف الصحي الفخار في السعودية

تعمل مواسير الفخار على تحمل مياه الصرف الصحي جميعها؛ بسبب أنها تتحمل جميع الضغط المائي، كما يتم صنع هذه المواسير من مادة الفخار الحجري التي تحتوي على الرنين المعدني.

مواسير الخرسانات

مواسير الصرف الصحي الخرسانية في السعودية

يتم استخدام هذه المواسير في عمل خطوط الطرد، كما تعد من أشهر انواع مواسير الصرف الصحى واقطارها.

مواسير البولي استر

انواع مواسير الصرف الصحي واقطارها البولي استر

يتم صنع هذه المواسير من الألياف الزجاجية من مواد راتنجية تعطي القدرة للألياف الزجاجية على التحمل لفترات طويلة، يصل قطر هذه المواسير إلى 2000 ممل.

مواسير البولي فينيل كلورايد

انواع مواسير الصرف الصحي واقطارها البولي فينيل كلورايد

يتم إعداد هذه المواسير من مواد الثرموبلاستيكية حيث تحتوي على جزيئات بلاستيكية تشبه السلاسل، وتتمتع بخصائص ميكانيكية وحرارية تجعلها أكثر قدرة على المرونة أثناء الصنع.

مواسير البولي ايثيلين

انواع مواسير الصرف الصحي واقطارها البولي ايثلين

يتم استخدام مواسير البولي ايثيلين في مواسير الصرف الصحي الصناعية ومواسير الغاز الطبيعية؛ لأنه من أفضل انواع مواسير الصرف الصحى واقطارها.

يتم إنتاج طول هذه المواسير بطول 12 متر، والعديد من الأقطار المختلفة. تبدأ من 100 ممل إلى 600 ممل. وتأتي ألوان المواسير باللون الأسود والأزرق.

مواسير الفيبر جلاس

انواع مواسير الصرف الصحي واقطارها الفيبر جلاس

يتم صنع هذه المواسير بشكل خاص لمياه الشرب. بسبب خفة وزنها وسهولة تركيبها بشكل يدوي. لهذا لا تحتاج إلى الكثير من المشقة مثل باقي المواسير. كما تتميز بالمرونة العالية؛ لأنها جيدة في تركيب الوصلات بصورة كبيرة.

مواسير الحديد

انواع مواسير الصرف الصحي واقطارها الحديد

تشتهر مواسير حديد الزهر بطول عمرها الافتراضي التي ربما تصل لسنين طويلة. وهذا فقط إذا تم تركيب هذه المواسير بالصورة الصحيحة من خلال فني. لتجنب حدوث أي كسر أو تسريبات للمياه فيما بعد.

يتم تصنيع هذه المواسير في العديد من المصانع. بسبب طلبها في الكثير من الدول وسهولة تركيبها وأيضًا لا تحتاج لأي مواد عازلة. سواء من الداخل أو الخارج.

نصائح تركيب مواسير الصرف الصحي

إليك بعض من النصائح والإرشادات التي يجب أن تتبعها جيدًا قبل تركيب أي من مواسير الصرف الصحي، تابع ما يلي:

  • من المهم أن تقوم بعمل رسم تخطيطي لشكل الأنابيب؛ من أجل حساب المواد المطلوبة وعدد الخامات.
  • قم بتركيب أشهر وأفضل انواع مواسير الصرف الصحى واقطارها؛ لتسهيل عملية التركيب وتجنب حدوث أي عطل وتسريب للمياه فيما بعد.
  • احرص على تنظيف المواسير من السطح؛ لإزالة أي غبار وأتربة عنها، أو قم بإلصاق طبقة على السطح من مادة الغراء. لتجنب تجمع القاذورات.
  • قم بتشحيم نهايات المواسير بمادة السليكون؛ حتى تتضمن الإغلاق التام.

لا تستهين في الحصول على أفضل انواع مواسير الصرف الصحى واقطارها؛ لتجنب حدوث أي تسريبات للمياه وأيضًا لضمان دوام هذه المواسير لأطول فترة ممكنة دون حدوث أي خلل.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *