التخطي إلى المحتوى

تقدم وزارة العدل خدمة الكشف عن الأحكام القضائية بالاسم، من أجل التيسير على المواطنين، كما وفرت أيضًا الحكومة خدمة الاستعلام عن الأحكام الخاصة بك من خلال الرقم القومي إلكترونيا، وذلك من خلال طرق عديدة، ومن هذه الطرق التي يتم الاستعلام من خلالها المواطن المصري، أما الذهاب إلى المحكمة والاستعلام من خلالها، أو الطريقة الثانية وهي الدخول على موقع وزارة العدل والاستعلام بالاسم والرقم القومي.

الكشف عن الأحكام القضائية بالاسم

خدمة الكشف عن الأحكام القضائية بالاسم

استطاعت الحكومة تقديم العديد من التسهيلات في الفترة الأخيرة، فاذا كنت واحدًا من مقيم الدعاوي وتريد معرفة موقفك في الدعوي التي رفعتها أو تم رفعها عليك، فمن الممكن أن تعرف ما هي النتيجة من أي مكان دون شرط الحضور للمحكمة، توفيرًا لعناء مسافات طويلة لمعرفة ما هي النتيجة التي توصلت اليها، كما ترصد السطور التالية في هذا المقال عن كيفية الخطوات والاستعلام والكشف عن الأحكام القضائية بالاسم من أجل التسهيل على المواطنين الاستعلام للقضايا الخاصة بهم.

خطوات الاستعلام عن الأحكام القضائية بالاسم

قد أتاحت وزارة العدل المصرية طريقتين للاستعلام عن القضايا من خلال موقعين وهما التالي:

الاستعلام عن الأحكام القضائية بالاسم من خلال موقع وزارة العدل

  1. الدخول إلى موقع وزارة العدل الإلكتروني، من خلال المتصفح الخاص بك.
  2. إدخال درجة التقاضي إذا كانت نقض أو استئناف أو جزئي أو ابتدائي.
  3. ثم إدخال دائرة المحكمة التي تنظر الدعوة القضائية.
  4. الضغط على نوع الدعوى القضائية المقدمة.
  5. دخول الرقم الخاص برفع الدعوى القضائية المقيمة.
  6. الضغط على كلمة بحث للحصول على النتيجة الخاصة بالدعوى القضائية وكل ما يتعلق بها.

الاستعلام على القضايا المقيمة من خلال بوابة مصر الرقمية

  1. يجب تسجيل حساب أولاً على بوابة مصر الرقمية، وذلك من خلال تسجيل كافة البيانات الخاصة بك مثل، الإسم، والرقم القومي، وهو عبارة عن كود متواجد أسفل يسار بطاقة الرقم القومي، ومجال العمل، والبريد الإلكتروني، واسم الوالدة، ورقم الهاتف الخاص بك، كما من اللازم تعين رقم سري خاص بك للحساب.
  2. بعد إعداد الحساب الخاص بك على بوابة مصر الرقمية، يتم الدخول على حسابك برقم الهاتف الخاص بك، وكلمة السر التي تم تعينها من خلالك.
  3. ثم يتم الضغط على القائمة الرئيسية واختيار من القائمة خدمات قضايا.
  4. بمجرد الضغط على قائمة خدمات القضايا، سوف تظهر لك 4 خيارات، وهذه الخيارات هي الاستعلام عن رول الدعوى، الاستعلام عن استئناف القضايا، والاستعلام عن بيانات الدعوى، الاستعلام عن المطالبات للقضايا.
  5. ثم يتم اختيار الاستعلام عن بيانات الدعوى.
  6. عند تسجيل البيانات الخاصة بك والضغط على استعلام بيانات الدعوى، سوف يتم ظهور كل ما يتعلق بالقضية الخاصة بك، وما هو موقفك منها وكل ما يتعلق بها.

كيفية معرفة إذا كان مرفوع على دعوى قضائية أم لا

يمكنك الان أيضًا معرفة أذا كان تم رفع قضية عليك بأكثر من طريقة، ومن طرق الاستعلام هي الاستعلام من خلال بوابة الحكومة المصرية، ويجب عليك اتباع الخطوات كامله، لكي تتعرف إذا كان قد تم رفع عليك قضية أم لا، أما إذا كنت من الأشخاص التي لا تجيد التعامل مع الإنترنت والتكنولوجيا، يمكنك الذهاب إلى المحكمة للكشف من خلالها.

وفي النهاية قد أوضحنا لك عزيزي القاريء، شرح كل ما يخص الكشف عن الأحكام القضائية بالاسم، والرقم القومي والمواقع التي قد وفرتها وزارة العدل للاستعلام من خلالها، وكيفية معرفة أذا تم رفع دعوى قضائية ضدك أم لا، وفي النهاية اتمنى أن يكون هذا المقال قد نال أعجبك.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *