التخطي إلى المحتوى

يتفق خبراء التغذية أن زيت الزيتون وبالأخص البكر الممتاز حيث أنه مفيد لصحة الإنسان، ويد زيت الزيتون هو زيت طبيعي مستخرج من ثمرة شجرة الزيتون، ثم أن الأحماض الدهنية فيه دهون أحادية غير مشبعة التي تسمى بحمض الأوليك ونسبتها ٧٣٪  من إجمالي محتوى الزيت، بالإضافة إلى أنها تعمل على مقاومة الحرارة المرتفعة، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز إحدى الاختيارات الصحية الطهي،  ولقد أثبتت البحوث أن حمض الأوليك يخفض من الالتهابات، وربما أن يكون  له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان.

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون الممتاز غنى بمضادات الأكسدة، حيث إن بعضها له تأثيرات بيولوجية قوية بالإضافة الى أنها نشطة بيولوجيًا، وهذا يجعلها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

السعرات الحرارية في حوالي ٢٠ مل من زيت الزيتون هي ١٦١ سعر حراري

زيت الزيتون البكر من الزيوت المغذية إلى حد ما، وعلى الرغم من احتوائه على الأحماض الدهنية المفيدة، فإنه تركيبته مليئه بفيتامين E و K، بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة ومحاربة الالتهابات، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

السعرات الحرارية في ملعقة صغيرة من زيت زيتون هي ٣٩ سعر حراري

من إحدى الأسباب الرئيسية لفوائد زيت الزيتون الصحية أنه يقلل الالتهاب لبعض الأمراض المزمنة، التي منها متلازمة التمثيل الغذائي، مرض السمنة، مرض الزهايمر، أمراض القلب، السرطان، التهاب المفاصل، مرض السكر من النوع الثاني.

  • تتوسط مضادات الأكسدة التأثيرات الأساسية المضادة للالتهابات التي تعد أهمها هو oleocanthal، الذي أثبت أنه يعمل بشكل يشابه الإيبوبروفين، وهو دواء مضاد للالتهابات.
  • يقدر بعض العلماء أن الـ أوليوكانتال في ٤ ملاعق كبيرة أي ما يعادل حوالى ٥٠ مل من زيت الزيتون البكر الممتاز، حيث إن له تأثير مماثل بنسبة ١٠ ٪ من جرعة البالغين من الأيبوبروفين.
  • تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك وهو الحمض الدهني الأساسي في زيت الزيتون، حيث يستطيع خفض مستويات العلامات الالتهابية مثل البروتين التفاعلي سي (CRP).
  • كما بينت بعض البحوث أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تثبط بعض البروتينات والجينات التي تسبب الالتهاب.

السعرات الحرارية في ملعقة زيت زيتون

ظهرت الكثير من الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون. هم أقل الأفراد الذين يصابون بمرض السكتة الدماغية. كذلك يعد من ثانى أكبر الأمراض على مستوى البلدان المتقدمة.

السعرات الحرارية في زيت الزيتون البكر

من فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز أنه يعمل على صحة القلب. كما أنه يخفض ضغط الدم ويحسن وظائف الأوعية الدموية. كذلك حماية جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة.

السعرات الحرارية التي تحتوى على ٣٠ مل زيت زيتون بكر هي ٢٤٢ سعر حراري

عبر القرون الماضية أوضحت البحوث السابقة أن أمراض القلب. هي أكثر شيوعا لحالات الوفاة على مستوى الوطن العربي. أما بالنسبة لدول البحر الأبيض المتوسط هي الأقل. مما يؤدي إلى إجراء البحوث المكثفة حول طبيعة النظام الغذائي في منطقة البحر الأبيض. ويرجع ذلك إلى استخدام زيت الزيتون كأحد المكونات الرئيسية في نظامهم الغذائي.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

زيت الزيتون من أفضل الدهون التي يمكن استخدامها بشكل يومي من أجل نظام صحي، والقيمة الغذائية في ملعقة من زيت الزيتون هي كالآتي:-

  • الكوليسترول 0 مجم 0٪.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة 1.4 جرام.
  • الدهون المشبعة 1.9 جرام.
  • مجموع الدهون 13.5 جرام.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة 9.8 جرام.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *