التخطي إلى المحتوى

تعرف معنا على السعرات الحرارية في الملوخية، الملوخية هي أوراق تعمل على حماية الجهاز المناعي في الجسم، وتحمي القلب، وخفض ضغط الدم، وهى شائعة الاستخدام في المطبخ المصري والشرق الأوسط، ولقد تم طهي هذه الخضروات المغذية منذ العصور المصرية القديمة، كذلك الملوخية نفسها لها طعم مر للغاية ولها ملمس “لزج” مشابه للبامية عند طهيها، وعادة لا تؤكل الملوخية نيئه وتصنع مرقًا عند غليها، يعتقد معظم العلماء أن الملوخية نشأتها في مصر، مع أنّ وجود بعض الدلائل التي تشير إلى أنها نباتًا هندي.

ما هي السعرات الحرارية في الملوخية

السعرات الحرارية في الملوخية
السعرات الحرارية في الملوخية

العديد من الفيتامينات مهمة جدًا لصحة الفرد وتوفر العديد من الفوائد الغذائية، حيث أنها تحمل أكثر من ٣٠ عنصر من الفيتامينات والمعادن وهي فيتامين B6 وفيتامين C وفيتامين K وفيتامين E.

السعرات الحرارية في كوب واحد من الملوخية هي ٣٦ سعر حراري

تحتوي الملوخية على نسبة عالية من البوتاسيوم، ولذلك فهي تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، حيث إن البوتاسيوم هو معدن حيوي وأيضًا موسع للأوعية الدموية.

القيمة الغذائية للملوخية

يمكن أن يؤثر النقص في أي من هذه المعادن على صحتك بطرق كثيرة بالأخص عندما يتعلق الأمر بصحة العظام والعضلات، كذلك  يمكن أن يقلل نقص الحديد إلى حد كبير من كمية خلايا الدم الحمراء في جسمك يسبب أعراض منها الدوخة و الإرهاق ومشاكل في القلب.

القيمة الغذائية في كوب من الملوخية هي كالآتي:-

  • 6٪ إجمالي دهون 4 جرام.
  • 0 غرام من الدهون المتحولة.
  • الدهون غير المشبعة 1.8 جرام.
  • 3٪ دهون مشبعة 0.7 غرام.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة 1.1 جرام.
  • 4٪ كوليسترول 13 مجم مليجرام.
  • 13٪ صوديوم 302 مليجرام.

السعرات الحرارية في الملوخية الناشفة

أوراق الملوخية غنية بالألياف الغذائية، حيث يعد الحصول على كمية مناسبة منها أمرًا بالغ الأهمية لتنظيم عملية الهضم، وهذا يدل على أن أوراق الملوخية تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتنظيف القولون، ولذلك فهي لديها القدرة على تقليل الانتفاخ ومنع الإمساك.

اقرأ أيضًا: فوائد الملوخية لصحة الجسم

السعرات الحرارية لملعقة من الملوخية الناشفة هي ٩ سعر حراري

تعمل على الحفاظ على ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة يتم امتصاص السكر بشكل بطئ عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

مع الارتفاعات العالية في الجلوكوز هذا يجعلك تشعر بالجوع بعد الأكل بمدة قصيرة ويرجع ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام.

يمكن أن يساعد تأثير الملوخية في مرض السكري وتحديدا محتواها المنخفض من الكربوهيدرات، تجعلها صديقة للأنظمة الغذائية مثل نظام الكيتو دايت.

 السعرات الحرارية في الملوخية المطبوخة

تعمل الملوخية على زيادة الدورة الدموية في الجسم، بالإضافة إلى أن ارتفاع مستويات الحديد يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث تعد خلايا الدم الحمراء هي عنصر مهم للغاية في الدم، وظيفته في الجسم هي نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات الطاقة.

السعرات الحرارية كوب من الملوخية المطبوخة هي ٧٨ سعر حراري

يُعرف المغنيسيوم بأنه فعال إلى حد ما ويريح الجسم. حيث تفرز الهرمونات بعد دخول المغنيسيوم الجسم وذلك لتهدئة الأعصاب كما أن فوائد المغنيسيوم عدّة،  التي منها قدرته على تخفيف حالات الأرق الخفيفة.

السعرات الحرارية في الملوخية الخضراء

تحتوي الملوخية على كمية عالية جدًا من فيتامين E وهي صفة غير منتشرة في الغالبية العظمى من الأطعمة.  فيتامين E له تأثيرات مضادة للالتهابات تجاه الجسم، فهو يعالج الصداع والنقرس والتهاب المفاصل. كذلك، حيث أنها تساعد الملوخية على تخفيف الالتهاب والحالات المرتبطة به.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *