التخطي إلى المحتوى

يفاجأ الكثيرين عندما يعرف أن السعرات الحرارية في الكرز  قليلة، حيث يعد   الكرز من الفواكه الصيفية اللذيذة الغنية، بالمواد والعناصر والألياف الغذائية المليئة بالفوائد الصحية والذي يحتوي على مضادات الأكسدة، وأيضا الفيتامينات، والعناصر المتنوعة والألياف،  وكل هذه المجموعات تدعم صحة الجسم وتقلل من مخاطر الكثير من الأمراض.

فاكهة الكرز 

يعتبر الكرز مصدر غني بمادة  Anthocyanin، وهي التي تمد الكرز باللون الأحمر , وتعتبر أحد  العناصر الغذائية المفيدة فهي مضادة للأكسدة،  التي تساعد في الحماية من مخاطر وأمراض كثيرة.  كما  يحتوي الكرز على phyochemicals، التي بدورها تحمي الجسم من أنزيمات تؤدي إلى ظهور الالتهابات وتقليل التهابات المفاصل.

السعرات الحرارية في الكرز 

تحتوي 10 حبات من الكرز على  مقدار 43 سعرة حرارية. كما  يحتوي  الكوب الواحد من الكرز أو ما يعادل 100 تقريبا  جرام على ما يقارب 63 سعرة حرارية، من الكرز الحلو وتقريبا 50 سعرة حرارية من الكرز الحامض.  السعرات الحرارية الموجودة في  الكرز الحلو الطازج تختلف عن السعرات الحرارية الموجودة في عن الكرز المعلب.

القيمة الغذائية للكرز

الحصة الغذائية الواحدة من الكرز هي 12 حبة (بوزن 90جم) التي تعادل 60 سعرة حرارية. حجم الحصة الغذائية الواحدة للكرز هي نصف كوب، التي تعادل أيضاً 60 سعرة حرارية.

وأيضا كل 100 جرام يحتوي على حوالي 63 سعر حراري و16 حوالي  جرام من الكربوهيدرات وواحد جرام بروتين ونسبة قليلة جدا من الألياف. الكرز المعلب يحتوي على حوالي  83 سعر حراري لكل مئة ( 100 ) جرام بالتقريب  21 جرام كربوهيدرات و 0.6 جرام دهون و 1.5 جرام ألياف.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الموز

فوائد الكرز للجسم

هناك العديد من الفوائد الصحية للكرز لجسم الإنسان ومن هذه الفوائد :

  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض حيث يقي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
  • دوراً مهم  في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية.
  • يحتوي على معدن هام وهو البورون الذي يحافظ على صحة العظام.
  • يقوي جهاز المناعة في الجسم
  • كما يخفف من أعراض الالتهاب المصاحبة لبعض الأمراض، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدية، ومرض  النقرس.
  • يعزز عملية فقدان الوزن.
  • يحافظ على صحة وسلامة العين
  • يساعد في التقليل من أعراض الصداع النصفي.

معلومات عن السعرات الحرارية في الكرز

مما سبق نجد أن : علي الرغم من أن محتوى السعرات الحرارية في الكرز منخفض، فإنه غني بالعناصر المغذية والضرورية للجسم مثل: المعادن، والفيتامينات، والألياف الغذائية. فهو أحد الفواكه الموسمية اللذيذة، الذي يتوفر بأنواع عدّة أهمها: الكرز الأحمر الحامض، والكرز الأحمر الحلو، إضافةً إلى ذلك فإن الكرز يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة جسم الإنسان، بالإضافة إلي أنه يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية المضادة لكسدة ولعل أهمها :. الفلافونويدات، وفيتامين ج التي تمتلك فعالية علاجية ضد العديد من الحالات المرضية، كما يُعد الكرز من أهم الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، حيث تقدر كمية السعرات الحرارية في الكرز ما يقارب 5 سعرات حرارية للحبة الواحدة.

ولذلك فإننا نجد أن إضافة الكرز إلى النظام الغذائي اليومي سوف يؤدي إلى التقليل من السعرات الحرارية في الكرز المستهلكة خلال اليوم مما يكون ملائما  للأشخاص الخاضعين للحمية الغذائية وبرامج فقد الوزن.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *