التخطي إلى المحتوى

السعرات الحرارية في الفول

تبلغ السعرات الحرارية الموجودة في الفول بمختلف أنواعه: حوالي 215 سعرة حرارية وهذا لمقدار  حوالي”256 جرام “من الفول المطبوخ، كما تتضمن نفس الكمية عناصر غذائية قيمتها عالية كالآتي: 13.4 جرام من البروتين، 13.6 جرام من الألياف،17 في المئة من الحديد، 22 في المئة من المنجنيز، 17 بالمئة من النحاس، 23 في المئة من فيتامين ب 9، بالإضافة إلى نسبة قليلة من الصوديوم، أما الفول المعلب تكون به نسبة الصوديوم أعلى.

فوائد الفول للجسم

تتمثل فوائد الفول فيما يلي:

خفض الكوليسترول في الدم

يساهم في تقليل الكوليسترول، حيث يزود الفول الجسم بألياف تقبل الذوبان، وهذه الألياف لها دورًا مهمًا في التحكم في مستويات الكولسترول في الدم.

محاربة السرطان

يعمل على مكافحة السرطان، حيث يتضمن الفول على عدد من المركبات الكيميائية النباتية التي تعمل على محاربة السرطان، خصوصًا “الأيسوفلافون، الفيتوستيرول”، تبعًا لما ذكرته الجمعية الكيميائية الأمريكية.

اقرأ أيضًا: عدد السعرات الحرارية في البيض

تحسين صحة الأمعاء

أكدت بعض الأبحاث أن الفول عامل قوي لتعزيز صحة الأمعاء عن طريق تحسين وظيفة الحاجز المعوي. وزيادة في عدد البكتيريا الصحية. فيساعد على عدم ظهور أمراض الأمعاء.

انقاص الوزن

يساعد على فقدان الوزن، حيث يساعد الفول على الإحساس بالشبع بشكل سريع جدًا، بسبب وجود ألياف به تساعد على امتلاء المعدة، و تعمل على بطء ارتفاع نسبة السكر بالدم، كما أنه يتميز أن سعراته الحرارية  قليلة للغاية، و أكدت الدراسات أن الفول يمنع الجوع لفترات أطول ويزود الجسم بالطاقة الكافية.

صحة القلب

يساعد على الوقاية من أمراض القلب، فتوجد دراسات أوضحت أن الأشخاص الذين يتناولون الفول تقل احتمالية إصابتهم بمرض القلب و السبب في ذلك هو وجود الكيميائيات النباتية به و التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض.

مستوى السكر في الدم

الحد من مرض السكري، فالفول من الأطعمة المهمة للأفراد المصابين بمرض السكر، بسبب قلة السعرات الحرارية به، وتوازن نسب الكربوهيدرات المعقدة والبروتين به، فيساعد ذلك على إتاحة مصدر معتدل للجلوكوز بدون زيادة.

اقرأ أيضًا: جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

أضرار الفول الصحية

على الرغم من أن الفول من الطعام المفيد جدًا لصحة جسم الإنسان وأيضًا في حالة الرغبة في إنقاص الوزن بسبب وجود سعرات حرارية قليله به، إلا أن هناك بعض الأضرار للفول ولكنها ليست خطيرة فقد عليك الحذر منها، ومن هذه الأضرار:

  • يسبب تناول الفول انتفاخ للبطن في بعض الحالات خاصة من يعانون القولون العصبي.
  • يمكن أن يسبب أعراض تحسسية خاصة لدى من يشكون من حساسية البقوليات ومنها الفول.
  • قد يؤدي الفول إلى ارتفاع في ضغط الدم عندما يحصل تفاعل دوائي في بعض الحالات بين الفول وأنواع معينة من الأدوية.
  • لا يجب على الأشخاص المصابين بمرض النقرس تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من البيورين.
  • قد يصيب الفول الأشخاص بمرض النقرس، لأنه يتداخل مع امتصاص الفيتامينات وخصوصا فيتامين ب 12 وفيتامين د.

وختاما في هذا المقال تحدثنا عن السعرات الحرارية في الفول، ووضحنا فوائد الفول بصفة عامة. بالإضافة إلى حديثنا عن أضراره و الحالات التي لا يسمح تناوله فيها.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *