التخطي إلى المحتوى

تختلف نكهات العسل بناءا على أنواع الزهور التي تم حصد الرحيق منها، حيث أنه سائل مصنوع من المحل بواسطة الرحيق من الزهور، كما أنه يتم تصنيفه حسب لونه، ويعد عسل العنبر الذهبي من الأصناف الأكثر قتامة وسعر بيعه عالى، تتوافر كافة أشكال العسل المبستر الخام، تتم إزالة العسل الخام من الخلية ويتم تعبئته في زجاجات بشكل مباشر،  مما يؤدى احتواءه على كمية ضئيلة من الشمع وحبوب اللقاح، يعتقد البعض أن تناول العسل الخام يعمل على ظهور  الحساسية الموسمية، ويرجع ذلك إلى التعرض المتكرر لحبوب اللقاح في المنطقة، حيث إن عملية تسخين العسل المبستر تساعده على إزالة الشوائب، والآن دعونا نتعرف إلى السعرات الحرارية في العسل  بشكل تفصيلي.

ما هي السعرات الحرارية في العسل

يحتوي العسل على مستويات عالية من الجلوكوز والسكريات الأحادية والفركتوز، ويضم نسبة من ٧٠ إلى ٨٠ ٪ من السكر. كما أن السعرات الحرارية في ١٠ جرام من العسل هي ٣٠ سعر حراري، وقد استطاعت العلوم الطبية الحديثة على تقديم استخدامات للعسل في علاج مكافحة العدوى والجروح المزمنة، ويشمل العسل على صفات مطهرة ومضادة للبكتيريا.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في العسل الأسود

العسل الأسود في صورته الطبيعية يحتوي على السكر، حيث إن أكثر من نصفه مادة الفركتوز. وله بعض المشاكل الصحية، والسعرات الحرارية في ملعقة كبيرة من العسل الأسود هي ٥٨ سعر حراري. البعض يفضل اختيار العسل بكونه صحياً عن سكر المائدة. حيث بينت إحدى البحوث، أن العسل من المحتمل أن يؤثر بشكل وقائي ضد مرض السكر، وهناك بعض من أنواع العسل التي هدفها تحسين مستوى الكوليسترول.

السعرات الحرارية في ١٠٠ جرام عسل أبيض

هي ٣٠٤ سعر حراري، حيث يعد العسل من العوامل الطبيعية المضادة للميكروبات ومضاد للبكتريا، حيث يضم من تركيباته مادة أكسيد الجلوكوز وبيروكسيد الهيدروجين ويمتلك مستوى حموضة منخفض، مما يؤدى إلى قتل الفطريات الضارة والبكتريا وهذا يرجع إلى محتوياته الكيميائية الفريدة،  فهو لا يعمل على مساعدة البكتيريا أو الخميرة على النمو.

السعرات الحرارية في العسل الطبيعي

تم إجراء عدد من الدراسات لكشف أن العسل يعمل بشكل ممتاز على تضميد الجروح، حيث أثبتت المراجعة أن العسل مفيد جدا لالتئام الجروح بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وأوضحت بعض الأدلة أن العسل له خصائص مضادة للفطريات والفيروسات.

السعرات الحرارية كوب من العسل الطبيعي هي ١٠٣٠ سعر حراري

يعد العسل من الأحماض، مما يعمل على إطلاق الأكسجين من الجرح. وتعزيزها على الشفاء، ويتم وضع العسل الخام مباشرة. على الحروق الطفيفة والجروح ثم وضع الشاشة أو المضادة على الجرح.

السعرات الحرارية لملعقة من العسل الحر تحتوى على ٦٤ سعر حراري

أشار التحليل التلوي إلى أن العسل ربما يعمل على طريقة فعالة. وذلك من أجل تقليل شدة وتكرار السعال الليلي للأطفال. حيث أثبتت إحدى الدراسات الصغيرة أن إضافة العسل إلى الحليب يخففان من سعال الأطفال بشكل فعال، ويعد كدواء دون اللجوء إلى الطبيب.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفواكه

القيمة الغذائية للعسل

يختلف التركيب الكيميائي والتغذية المنظمة للعسل الخام نظرا للبلاد والبيئة المختلفة، حيث يعتمد جزئيًا على أنواع الزهور التي يجمع النحل رحيقها، وعلى الرغم من كل هذه العوامل، فإنه لا يزال العسل يشتمل على مركبات صحية، مثل الفيتامينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة. كذلك يحتوي ٢١ جرام  من العسل الخام على ٦٤ سعر حراري و ١٦ جرام من السكر، حيث  قد تنوعت هذه القيم بين العلامات التجارية، كما أنه يحتوي العسل الطبيعي بشكل طبيعي على كمية ضئيلة من الفيتامينات والمعادن التالية:

  • الكالسيوم
  • حمض البانتوثنيك
  • النياسين
  • الفسفور
  • الريبوفلافين
  • المغنيسيوم
  • المنغنيز
  • البوتاسيوم
  • زنك

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *