التخطي إلى المحتوى

يرغب متبعي الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن في معرفة السعرات الحرارية في الطماطم، وتختلف السعرات باختلاف طريقة تناول الطماطم، ومن المعروف أن الطماطم ثمرة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، وسنتناول بالشرح السعرات الحرارية في ثمرة الطماطم، ومكوناتها، وفوائدها المتعددة للجسم.

السعرات الحرارية في الطماطم

تتعدد أشكال تقديم ثمرة الطماطم، وتتميز بأنها تتكون في الغالب من الماء، وبأنها  قليلة الكربوهيدرات. وتختلف السعرات الحرارية في الطماطم حسب الكمية المتناولة، وكذلك تبعا لطريقة التحضير، ونتناول السعرات الحرارية في الطماطم،ب كل شكل من أشكال التقديم في السطور التالية:

  • السعرات الحرارية في الثمرة الواحدة من طماطم هي، 22 سعر حراري.
  • 100 جرام من الطماطم يحتوي على، 18 سعر حراري.
  • يصل السعرات الحرارية في كوب من الطماطم الكرزية إلى، 27 من السعرات الحرارية.
  • تحتوي ثمرة طماطم مشوية على، 23 سعر حراري.
  • يوجد 205 سعر حراري، بداخل 100 جرام من الطماطم المقلية.
  • تصل السعرات الحرارية في ثمرة طماطم مطبوخة إلى، 32 سعر حراري.
  • الكوب من الطماطم المعلبة تصل السعرات الحرارية به إلى، 59 سعر.
  • الملعقة الكبيرة من صلصة الطماطم تكون السعرات الحرارية بها هي، 20 سعر حراري.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الخيار

القيمة الغذائية في الطماطم

تتميز الطماطم بفوائدها حيث أنها: تقوم بدور كبير في الشعور بالشبع لاحتوائها على الماء بكثرة، حيث تبلغ نسبة الماء في الطماطم 95 ٪. أما الـ  5٪ الأخرى فتتكون من الألياف، والكربوهيدرات. كذلك ترفع الطماطم معدل حرق الدهون في الجسم، وذلك من خلال إنتاج حمض أميني يسمى كارنيتين. بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الليكوبين، وتلك المادة تقوم بتعزيز التمثيل الغذائي، لأنها مادة مضادة للأكسدة.

فوائد الطماطم الصحية

 تساعد الطماطم في تسهيل عملية الهضم، وتحسين حركة الأمعاء، وذلك لأنها تحتوي على الألياف والمياه. مما يقلل أيضا فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية الناتجة عن زيادة الوزن.كما تعد الطماطم مصدر الغذاء الرئيسي الليكوبين المضاد للأكسدة، الذي يعطي العديد من الفوائد الصحية، ويحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب.

تحتوي الطماطم على فيتامين أ، الذي يعمل على  تدعيم المناعة، وتعزيز الرؤية، كذلك الحفاظ على صحة الجلد. ويدخل في تركيبة الطماطم، فيتامين ك، ومن المعروف أنه جيد للعظام. وتشتمل أيضا على البوتاسيوم، وهو أحد العناصر الغذائية الأساسية المساعدة لوظائف القلب، وتقي من تقلصات العضلات. وتحافظ على ضغط الدم في مستوى صحي، وتحظ توازن السوائل في الجسم.كما تعد الطماطم مصدر مهم لفيتامين ج.

الطماطم غنية بحمض الفوليك (فيتامين B9). ومن المعروف أن حمض الفوليك هو أحد الفيتامينات B، وهذا الفيتامين مهم  لنمو الأنسجة الطبيعية، وللمساعدة في عمل وظيفة الخلية، ويعد مهم بشكل خاص للنساء في فترة الحمل.

تؤثر الطماطم المقلية في صحة الجلد، وذلك لأنها غنية باللايكوبين، بالإضافة إلى المركبات النباتية الأخرى التي تحمي من حروق الشمس.

طرق تحضير الطماطم

وبالرغم من أن الطماطم فاكهة، إلا أنه يتم تناولها وتحضيرها مع الخضروات. لتقليل السعرات الحرارية في الطماطم أثناء عمل رجيم يفضل تناول ثمرة الطماطم في صورتها الصلبة فقط، إما بأكل الثمرة دون إضافات أو تقطيعها في السلطة، وذلك لأن تحويل الثمرة لعصير يفقدها الألياف الغذائية التي بداخلها، كما لا يفضل تناولها في المنتجات المصنعة من الطماطم كالكاتشب،  والصلصة المعلبة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. 

يمكن استخدام الطماطم في الطبخات المختلفة. حيث إن صلصلة الطماطم تستخدم لطهي الخضروات، وذلك لإضافة لون مميز و نكهة رائعة للطعام. ويمكن تناول الطماطم كعصير. مضروب في الخلاط، وإضافة السكر إليها وشربه. كما يمكن شوي الطماطم على النار وتناولها، ويمكن أيضا وضعها في الأطعمة المختلفة، والسلطات.

بهذا نكون قد تعرفنا إلى السعرات الحرارية في الطماطم. بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى، التي تهمك عزيزي القارئ بخصوص ثمرة الطماطم 

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *