التخطي إلى المحتوى

من الواجب عليك  تلبية احتياجات جسمك الأساسية من  الغذاء، ومن المهم أن تبحث دائما عما يفيدك، وينبغي عليك أن تتناول الطعام الذي يحمي جسدك، وهذا لا يمنع أن يكون لذيذ وممتع لك، ولكن عليك الحرص في أن يتوافق مع السعرات الحرارية الصحية، ومن الأطعمة المشهورة الشاورما، ولكن ما هي السعرات الحرارية في الشاورما؟

السعرات الحرارية في الشاورما

بالنسبة لشاورما الدجاج، فإن ساندوتش شاورما الدجاج، يحتوي على 440 سعر حراري، وعلى 10 جرام من الدهون، بالإضافة إلى 40 جرامًا من البروتين، وأيضا 40 جرام من الكربوهيدرات. كذلك يقدم الساندويتش 10% من الحصة اليومية اللازمة للجسم من الحديد، و85 ملليجرامًا من الكوليسترول،  بالإضافة إلى 15% من فيتامين سي.

أما فيما يتعلق باللحم فإن السعرات الحرارية الموجودة في الشاورما، في حال اكلت ساندوتش  (بحجم 390 جرام) فإن السعرات حوالي 773، و 58 جرامًا من الكربوهيدرات، ويحوي 24 جرام من الدهون، وأيضا 200 ملليجرام من الكولسترول. ويوفر السندوتش 53% من الحصة اليومية اللازمة للجسم من فيتامين سي، و 49% من احتياجات الحديد اليومية.

ماهي الشاورما؟

بعد معرفة السعرات الحرارية في الشاورما، فإنها تعرف بأنها طعام يشتمل على، لحم الضأن، أو اللحم البقري، أو البتلو، أوالدجاج، أو مزيج من هذه اللحوم، مع إضافة الخضار والتوابل المتنوعة. ويلف اللحم في خبز مسطح مع إضافة الحمص، والمخلل، والطحينة، وغير ذلك من الطعام. ويمكن طهي الشاورما  من خلال، الفرن، أو الشواية، أو الموقد.

تستطيع العثور على الشاورما في دول الشرق الأوسط، كما هو معروف في العراق وتركيا. وهي اكلة مشهورة ليس في ثقافات الشرق الأوسط فقط، بل و حتى عبر البلدان في أرجاء  العالم المختلفة.

فوائد الشاورما للجسم

لم تحصل الشاورما على شعبيتها من خلال مذاقها الفريد فقط، بل تحتوي على فوائده صحية متعددة، حيث إن  قيمتها الغذائية عالية بشكل مدهش ولهذا السبب فهي أكلة مفضلة للنباتيين، والمهتمين بصحتهم أيضا، ففي حال كنت في صالة الألعاب الرياضية وتشعر بالجوع وتريد وجبة سريعة بعد التمرين، يمكنك تناول الشاورما، حيث إن  ساندويتش الشاورما الممتلئ سيشعرك بالشبع لفترة طويلة من الزمن، ويرجع ذلك إلى أنه باستطاعتك تناولها مع الكثير من الخضروات، التي ستقدم لجسمك المزيد من العناصر الغذائية التي يحتاجها.

تتعدد فوائد تناول الشاورما، وتختلف السعرات الحرارية في الشاورما، باختلاف حجم الساندوتش، وتحتوي على الكثير من الفوائد، ومنها:

فيتامين أ

تحتوي الشاورما على فيتامين أ، ومن المعروف أن فيتامين أ، ضروري في حال أردت الحصول على أفضل رؤية بعينك، حيث يعزز فيتامين أ نظام المناعة الصحي ويساعد في نمو الخلايا.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الدجاج

فيتامين B6

إذا كنت تحب الاستمتاع بفيتامين B6، حيث أنه من المعروف أن فيتامين ب يساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي في الجسم بطريقة صحيحة، فهو يحافظ على جهاز المناعة، ويدعم الوظائف التي تقوم بها الدماغ، بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون ما يكفي من فيتامين B6، قد يتعرضون للمعاناة مع ألم في العضلات، وقد يصيبهم الاكتئاب، بالإضافة إلى القلق.

فيتامين سي

من المعروف بين الأفراد الذين يريدون التمتع بصحة جيدة، أن فيتامين سي مهم جدا لهم. حيث إن فيتامين سي يساعد في تحسين وظائف الجسم المختلفة. ويوفر ما الكثير من الفوائد الصحية مثل: يمنع البرد والضغط، كذلك يحمي الجلد من الشيخوخة. ويعد الفيتامين مفيد في تعزيز صحة الجسم المختلفة، ويمكن الحصول على الفيتامين عن طريق تناول الشاورما.

 حمض الفوليك

هو فيتامين قابل للذوبان داخل الماء، ويحمي من أمراض القلب. والسرطان، ويساعد في الحفاظ على الحمل بطريقة صحية، وعندما لا يمتلك الشخص ما يكفي جسده من حمض الفوليك. فإن ذلك يؤدي إلى مشاكل في الكبد، و الكلى.

الدهون

يحتوي سندويش الشاورما، على ما يكفي من الدهون اللازمة لمن يريد التمتع بفوائده. وهناك بعض الناس يعتقدون أنه ليس من الجيد تناول الدهون. لكن الشاورما تشمل دهون جيدة وضرورية للصحة.

نكون بذلك قد وضحنا السعرات الحرارية في الشاورما، وفوائد هذه  الوجبة اللذيذة.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *